ألمانيا

أهم المتاحف في برلين

برلين عاصمة ألمانيا وإحدى الوجهات الثقافية الرائدة في أوروبا فهي تضم العديد من المتاحف والمعارض الفنية أكثر مما تتوقع، وتحتاج إلى أكثر من زيارة واحدة لتتمكن من استكشافها جميعها.

في مقالنا هذا سأعرفك بأهم المتاحف في برلين التي لا بد لك من زيارتها عند قدومك لبرلين، فهي تضم أكثر من 170 متحفًا و300 معرض فني تتنوع بي مرافق كبيرة ومؤسسات ومتاحف صغيرة، تابع معنا للتعرف على أهمها:

أهم المتاحف في برلين

متحف بيرغامون (The Pergamon Museum)

أهم المتاحف في برلين

أشهر وأهم المتاحف في برلين حيث يزوره ملايين الزوار سنويًا ويعد محور منطقة جزيرة المتاحف في المدينة، افتتح المتحف عام 1930 وهو عبارة عن عدد من المتاحف الفريدة المجتمعة تحت سقف واحد، والتي منها مجموعة الآثار ومتحف الفن الإسلامي ومتحف الشرق الأوسط.

 مذبح بيرغامون يعد واحد من عجائب العالم القديم والذي تم تكريسه لزيوس وأثينا وبني في مدينة بيرغامون القديمة في تركيا في عام 180 قبل الميلاد، وتشمل المعروضات الهامة الأخرى بوابة السوق الرومانية من عام 165 قبل الميلاد وارضية الفسيفساء من القرن الثالث قبل الميلاد والتي تم ترميمها، وهنا أيضًا أمثلة عن العمارة البابلية الجديدة من عهد نبوخذ نصر الثاني وهي بوابة عشتار وطريق الموكب وجزء من واجهة غرفة العرش.  

أما أكثر المعروضات قيمة توجد في المتحف الإسلامي هي الواجهة لقلعة المشتى الصحراوية في الأردن العائدة للقرن الثامن، أما المتحف الشعبي يعرض الأثاث والمنسوجات والسيراميك والفخار، كما يوجد مطعم ومتجر في المتحف.

منتدى همبولت (The Humboldt Forum)

أهم المتاحف في برلين

يقع ضمن جزيرة المتاحف في قصر برلين الضخم وهو يضم اثنين من أهم المتاحف في برلين هما متحف الإنثوغرافيا ومتحف الفن الآسيوي.

متحف الإننثوغرافيا يضم اكبر مجموعة في العالم من الحرف اليدوية والفنون الشعبية من الثقافات المتنوعة في أوروبا، أما متحف الفن الآسيوي فهو يضم أكبر مجموعة في ألمانيا من القطع الأثرية والكنوز غير الأوروبية وهو ينافس المتحف البريطاني العظيم في لندن.

يضم منتدى همبولت العديد من العروض لأجزاء من مجموعة ضخمة تضم حوالي 400 ألف قطعة أثرية و60 ألف تسجيل صوتي للموسيقى من جميع أنحاء العالم، والعديد من القطع الفنية تضم قطعًا من الصين واليابان وكوريا يعود تاريخها لعام 3000 قبل الميلاد، ومنها لوحات ومنحوتات وبرونز وسيراميك مع 63 مرايا برونزية صينية تعود للقرنين السادس والتاسع وعرش الإمبراطور الصيني من القرن السابع عشر، كما يوجد مطعمان ومسرح وسينما ومتجر في الموقع.

المتحف الجديد (The Neues Museum)

أهم المتاحف في برلين

موطن المتحف المصري وهو واحد من أهم المتاحف في برلين الواقع في جزيرة المتاحف، يضم المتحف العديد من القطع الأثرية الهامة من الماضي المصري الغني.

يعرض المتحف حوالي 1500 عمل فني وثقافي من 5000 سنة قبل الميلاد إلى 30 سنة بعد الميلاد والتي منها رأس الملكة نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون ومذبح عائلة العمارنة الذي يصور الملكة نفرتيتي وإخناتون وثلاثة من بناتهم الستة.

كما يشمل قطعًا اثرية أخرى من الأقنعة الشخصية كرأس خشبي صغير للملكة تيجي والدة إخناتون واللوح الجنائزي للنحات الملكي باك وزوجته، والمتحف الجديد هو أيضًا موطنًا لمتحف التاريخ السابق مع قطع أثرية من مجموعة الآثار الكلاسيكية والمبنى نفسه يعتبر عامل جذب.

المتحف الألماني للتكنولوجيا (The German Museum of Technology)

أهم المتاحف في برلين

افتتح عام 1983 ويستضيف المتحف الكثير من العروض الدائمة المتعلقة بدور البلاد كقوة صناعية في أوروبا، غذ يحتوي معرض النقل البري فيه على مجموعة من الدراجات والعربات التي تجرها الخيول والسيارات والدراجات النارية، كما توجد الآلات الكبيرة كالسكك الحديدية والقاطرات التي يعود تاريخها لعام 1843.

قم بزيارة مستودع النقل في المتحف خلال شهر سبتمبر للقيام بجولة وركوب قطار المتاحف الذي هو محرك يعود لعام 1934 ويعمل بين الموقع والمتحف الرئيسي، يشتهر المتحف أيضًا بعروض الطيران التي تضم كل شيء عن الطائرات الشراعية والطائرات التي تعمل بمحركات والطائرات العسكرية والمدنية، هذا المتحف هو أحد أهم المتاحف في برلين التي عليك زيارتها.

متحف الفنون الزخرفية (The Museum of Decorative Arts)

أهم المتاحف في برلين

تأسس عام 1868 ولا يزال حتى الآن واحد من أهم المعارض الفنية وأكثرها زيارةً في برلين، تشمل معروضاته عروض فنية تتعامل مع كافة مجالات الفن التطبيقي الأوروبي من أوائل العصور الوسطى وحتى يومنا هذا.

يتكون المتحف من أربعة طوابق تعرض السيراميك والبورسلين والبرونز وعمل صاغة الذهب البيزنطيين، بالإضافة للأواني الفضية والساعات والأثاث والمنسوجات والسجاد المزخرف والتطريز،

من أبرز معروضات المتحف كنز جيلف (Guelph) المكون من مجموعة من 44 قطعة من الآثار والمذابح والصلبان العائدة للقرنين الحادي عشر والثاني عشر والتي كانت سابقًا جزءًا من كنوز كاتدرائية القديس بلاسيوس في برونزويك، لا بد لك من زيارة هذا المتحف الذي هو واحد من أهم المتاحف في برلين لاستكشاف معروضاته الرائعة.

https://www.planetware.com/germany/top-rated-museums-and-art-galleries-in-berlin-d-zzz-11.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى