اذربيجان

أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان

تمتزج في الثقافة الأذربيجانية كل من الثقافات الفارسية والتركية والروسية التي مرت على المنطقة بالإضافة إلى التقاليد المحلية العميقة، لذا عليك بذل بعض من الجهد لتتجنب أي فعل يمكنه أن يسيء إلى الشعب الأذربيجاني بطريقة غير مقصودة، إليك فيما يلي قائمة أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان.

أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان

يجب التسجيل في خدمة الهجرة الحكومية

أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان

إن كنت تنوي البقاء في أذربيجان لمدة تتجاوز العشر أيام فإن أهم أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان هو تجنب التسجيل في دائرة الهجرة الحكومية، في الغالب هذه المهمة تقوم بها الفنادق نيابةً عن النزلاء، قمّ بذلك لتجنب دفع غرامة كبيرة عند مغادرة البلاد.

تجنب التحدث عن أرمينيا

لطالما كان كل من أذربيجان وأرمينيا في حالة حرب بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها، تلك المنطقة تابعة لأذربيجان ولكن تحكمها أرمينيا، عملت أرمينيا على تهجير مئات الآلاف من الأذربيجانيين من موطنهم منذ أن بدأت الصراعات منذ عام 1988، لذا فإن واحد من الأشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان هو نجنب نطق كلمة أرمينيا إذ من الممكن أن يجعلك ذلك عرضةً لنظرة محرجة من الأذربيجانيين.

لا تجلب أي شيء أرمني إلى البلاد

واحدًا من أهم أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان نتيجةً للصراعات بين البلدين فإن كل منهما يشك بالآخر، لذا إن كنت تحمل ختم أرميني على جواز سفرك فقد تتعرض للاستجواب من قبل ضباط الهجرة، في حين يمنع دخول الأشخاص الذين يُقبض عليهم وهم يحملون بضائع أرمنية.

لا ترمي القمامة

بمجرد أن تتجول في شوارع العاصمة باكو ستتعجب من النظافة الكبيرة، حيث تجد صناديق القمامة في كل زاوية من زواية الشوارع، لذا تجنب رمي أي قمامة خارجها، الأمر ليس فقط لتجنب دفع غرامة كبيرة بل يمكن القول عنه أنّه من المحرمات الصغيرة في الثقافة الأذربيجانية.

 لا تتحدث بشكل سلبي عن أذربيجان للسكان المحليين

يتمتع السكان في أذربيجان بحسن ضيافة عالي لكنهم ليسوا مستعدين للاستماع إلى شكاوي الزوار عن بلادهم فهم يعلمون بمآزق بلادهم ولا يحتاجون إلى أحد ليعلمهم بها، تمتلك أذربيجان الكثير من الأماكن الجميلة وثقافة نابضة بالحياة استمتع بها وحسب.

لا تكن وقحًا مع النساء

أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان

يختلف مستوى معنى كلمة الوقاحة من بلد لآخر، فبعض الأشياء التي يمكنك القيلم بها في بلدك قد تكون ممنوعة في بلدٍ آخر، يحترم الأذربيحانيين النساء كثيرًا ويتوقعون منك ذلك لذا اسعى لذلك، للنساء الأولوية في وسائل النقل العام ويقف الذكور لإعطاء مقاعدهم لهم، والرجال هم من يدفهون الفواتير في المطاعم عادةً.

لا تأخذ سيارة أجرة من المطار

أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان

أهم أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان أن تتجنب أخذ سيارة أجرة عند الوصول إلى مطار حيدر علييف الدولي حيث سيكلفك ذلك الكثير، يمكنك أن تستقل بدلًا من ذلك إحدى الحافلات التي تسير كل 30 دقيقة إلى محور النقل المركزي في باكو في محطة مترو 28 مايو، لا تستغرق الرحلة وقتًا أطول من سيارة الأجرة، وتبلغ تكلفة تذاكر الحافلة حوالي 5٪ فقط من تكلفة التاكسي.

تجنب الاعتماد على الجولات السياحية

بالنسبة للأغنياء قد لا يعنيهم الأمر لكن بالنسبة للسياح العاديين فهو أمر هام، سببت الكثافة السياحية في البلد إلى رفع تكلفة الجولات السياحية حيث تصل تكلفة رحلة يومية إلى 70 دولارًا على الأقل لكل شخص مع سائق، في حين لا تكلفك الجولة ذاتها بوسائل النقل العام أكثر من 5 دولارات.

احرص على بقاء جواز سفرك معك

أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان

اسضًا واحد من أهم أشياء لا يجب فعلها مطلقًا في أذربيجان خو التجول من دون جواز السفر، حيث تبعًا للقانون الأذربيحاني يتوحب على جميع الأجانب حمل جواز سفرهم أو نسخة مصورة عنهم معهم أينما ذهبوا، حيث توقف الشرطة السياح من حين لآخر وتتحقق من هويتهم، الشخص الذي لا يملك مستنداته يتعرض لغرامة مالية.

لا تقبل الهدايا على الفور

إن قام أحد الأشخاص بتقديم هدية لك عليك رفضها لمرتين على الأقل ومن ثم الموافقة عليها، والأمر ذاته عندما تهدي أحدًا، هذا يدل على نوع من الاحترام.

لا تشير بعلامة موافق بأصابعك

في الثقافة الغربية يشير ضم السبابة والإبهام معًا لعمل دائرة إلى أنّ كل شيء على ما يرام، لكن الأمر ليس كذلك في الثقافة الأذربيجانية إذ تعتبر تلك العلامة وقحة ومهينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى