اذربيجان

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية

يجمع المطبخ الأذربيجاني بين التقاليد القديمة والتأثيرات القادمة من تركيا وإيران وحوض البحر الأبيض المتوسط، تميل معظم الأطباق لتكون على قائمة اللحوم، إذ تحتوي معظمها على اللحوم كمكون أساسي فيها وخصيصًا لحم الضأن، مع العديد من الوصفات المتناقلة من جيل إلى آخر للحفاظ على أرقى النكهات، إن كنت في زيارةٍ إلى أذربيجان لا بدّ لك من تجربة أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية التي سنقدم  لك بعضًا منها في القائمة التالية.

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية

البلوف أو البيلاف (Plov)

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية

أحد أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية بالإضافة إلى بعض البلاد الآسيوية والأوروبية الشرقية، يعد الأرز المكون الأساسي في الطبق والذي يُطبخ بنكهة الزعفران مع بعض الأعشاب العطرية والخضراوات واللحوم المقلية، لكل مطعم طريقته الخاصة في طبخ البلوف لذا لن تتمكن من الحصول على المذاق نفسه مرتين، لكن لا بدّ لك من تجربة بعضًا من أطباق مطاعم العاصمة باكو.

الكباب (Kebab)

أحد الوجبات المفضلة في المطبخ الأذربيجاني ويطهى بشكل مشابه لطريقة الطهي في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، حيث تشوى عدة أنواع من اللحوم والخضراوات المتبلة على الفحم وتقدم مع سلطة وصوص، من الأنواع التي تتميز بها أذربيجان هي ليوليا الكباب وهي عبارة عن أسياخ مشوية من لحم الضأن المفروم، إن كنت برفقة أحد السكان المحليين على الغداء فعلى الأرجح سيكون الكباب هو الطبق.

الحلاوة الطحينية (Halva)

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية

نوع من الحلويات السكرية المنتشرة بكثرة في الشرق الأو وشرق أوروبا، في أذربيجان تُصنع الحلاوة بطريقة خاصة ويقتصر إنتاجها على منطقة شيكي الجبلية فقط، لا يعلم الكثير من الناس الطريقة الصحيحة لصناعة الحلاوة الأمر الذي يجعلها من الحلويات الفريدة إلى حد ما في المنطقة.

كفتة البوزباش (Kufta Bozbash)

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية وهو الحساء الوطني في أذربيجان، عبارة عن كرات كبيرة من اللحم تُسلق في مرق شهي مع البطاطا وعظام الضأن والبازلاء، لا يقتصر المرق على المكونات السابقة فلكل منطقة طريقتها وتوابلها ومكوناتها المختلفة في الطهي، إذ تُضيف بعض المناطق البرقوق المجفف إلى المرق.

الدجاج المحمر (Roast Chicken)

بمجرد جولة بسيطة في شوارع العاصمة باكو ستجد عدد ليس بالقليل من المحلات والمطاعم التي تُقدم الدجاج المشوي، لا يتعدى سعره بضع دولارات، يقوم البائع بلف الدجاج مع بعض البصل النيء في لفافة رقيقة من الخبز وعادةً ما يأخذه السكان المحليين إلى منازلهم ليأكلوه.

البيتي (Piti)

من الأطباق المحلية التي يعتمدها العمال المحليين كوجبة رئيسية كونها وجبة دسمة تملئ المعدة لعدة ساعات، الطبق عبارة عن مرق لحم الضأن المطبوخ في وعاء فخاري مع بعض أنواع الخضار.

الدولما (Dolma)

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية

من الأطباق الشهية حيث يتم حشي أو لف بعض أنواع الخضراوات بمزيج من الأرز واللحم المفروم (غالبًا ماويستخدم لحم الضأن) والقليل من الأعشاب العطرية كالنعناع والبقدونس وبعض التوابل، يوجد أكثر من 25 نوع من الدولما تختلف من منطقة لأخرى أو من موسم لآخر، ففي الشتاء والربيع يتم لف ورق العنب والملفوف أمّا في الربيع فيتم حشي الباذنجان والفلفل، أمّا أوراق الكرنب فموعدها في الخريف.

الدوشبارا (Dushbara)

يمكن أنّها النسخة الأذربيجانية من الزلابية، فهي مكونة من كرات العجين الصغيرة المحشية بلحم الضأن المفروم مع القليل من البصل والطماطم والثوم والنعناع المجفف والخل.

الباليك (Baliq)

بحر قزوين غني بالأسماك الطازجة، لذا فإن الباليك من الأطباق المفضلة لدى الأذربيحانيين، عبارة عن سمك مشوي على السيخ ويُقدم إلى جانبه صلصة البرقوق الحامضة.

الدوفجا (Dovga)

أفضل الأطباق الأذربيجانية التقليدية

من الأطباق الأذربيجاني التقليدية، وهي عبارة عن حساء شعبي مصنوع من اللبن (الزبادي) والأرز والحمص وبعض الأعشاب، يؤكل إمّا ساخنًا أو باردًا.

الكمراشي (Khamrashi)

أحد الأنواع الأخرى التقليدية للحساء، يُصنع من اللحم المفروم والفاصوليا المسلوقة والشعيرية أو المعكرونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى