اذربيجان

أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها

أذربيجان نقطة التقاء الغرب بالشرق، فهي تجمع أوروبا الشرقية وآسيا الغربية لتشكل امتزاجًا ثقافيًا وتاريخيًا فريدًا من نوعه، لذا مهما كان جدول وجهاتك السياحية ممتلئ لا بدّ لك من تضمينها بين تلك الوجهات للحصول على أفضل تجربة في مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا.

تابع معنا فيما يلي لتتعرف على أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها عند ذهابك إلىيها.

أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها

العاصمة باكو

أهم المعالم السياحية في أذربيجان

تقدم المدينة مزيجًا غريبًا بين التراث العريق للمدينة القديمة والبناء الحديث الباهر في المدينة الحديثة من ناطحات السحاب الشاهقة المزودة بأحدث التقنيات، المعلم الأبرز في المدينة الحديثة هو أبراج اللهب الثلاث والتي صُممت لتشبه لهيب النار كتذكير بأنّ أذربيجان هي بلد النار ولكي تُضفي مزيدًا من الألق للمدينة في الليل.

من المعالم الأخرى المهمة في المدينة هو متحف الفن المعاصر الذي يحتوي على أكثر من 900 عمل فني وهو مناسب للزيارة للأشخاص المهتمين بالثقافة الحديثة، يمكنك أيضًا زيارة تيز بازار لتجربة أفضل المنتجات المحلية إذ يشتهر السوق بالجبن والتوابل.

المدينة القديمة (Icheri Seher)

أهم المعالم السياحية في أذربيجان

تُصنف المدينة القديمة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، أينما تنقلت في أرجاء المدينة ستلاحظ وجود بقايا معمارية مذهلة، أمّا المعلم الأبرز فيها فهو برج العذراء الذي كان يشكل أحد أجزاء المدينة المسورة القديمة والذي يرجع إلى القرن الثاني عشر، من المعالم الأخرى قصر شيرفان شاه الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر.

لن تغويك المعالم الأثرية فقط، بل تنشط في المدينة الكثير من الحرف اليدوية كصناعة السجاد والملابس، وتتواجد المحلات التجارية في المدينة المناسبة لشراء بعض الهدايا التذكارية، إنها أحد أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها.

حديقة ابشيرون الوطنية

أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها

تمتد الحديقة التي أسست في العام 2005 على حوالي 783 هكتار من الأراضي المحمية في العاصمة باكو، تشكل الحديقة المكان المثالي لمحبي الحياة البرية لرؤية الحيوانات والنباتات المذهلة، من الحيوانات التي تضمها الحديقة الطيور والغزلان والذئاب والفقمات وابن آوى والغرير.

مياه الحديقة صافية مناسبة تمامًا للحياة البرية بما فيها ثعبان البحر، أمّا أغلب الأراضي سهوب جافة متناسبة مع الكثبان الرملية المتدرجة وعيدان القصب الشبيهة بالعشب والذي يتمايل مع الريح، إن كنت ترغب بمشاهدة الفقمات في بحر قزوين فأنصحك لزيارة الحديقة من شهر سبتمبر فصاعدًا.

بركان جاراسو

أهم المعالم السياحية في أذربيجان

المعلومة التي قد لا يعلم بها الكثير من السياح بأنّ أذربيجان تملك أكبر عدد من البراكين الطينية في العالم، وبرقم محدد هي تملك 350 بركان، ومن الشائع أنّ أولى البراكين الطينية التي طلقت حممها كانت في أذربيجان منذ أكثر من 25 مليون عامًا، أشهر تلك البراكين هو بركان جاراسو المشهور بأنّه ينفث حممه الطينية لارتفاعات تزيد عن 1000 متر وبسطحه الشبيه بسطح القمر وهو واحد من أهم المعالم السياحية في أذربيجان.

منتجع نفتالان

أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها

يقدم هذا المنتجع تجربة مميزة لزواره، فهو يقدم حمامات السباحة في زيت النفتالان المستخرج من المنطقة (نوع من انواع النفط غير التجاري) والتي يعتقد بأنّ لها خصائص علاجية مميزة كتخفيف الآلام وشفاء الالتهابات، وقد ساهم المنتجع في ازدهار السياحة الطبية في البلاد.

حديقة شيرفان الوطنية

أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها

أسست هذه الحديقة في العام 2003 كمنطقة محمية، كانت المنطقة في السابق تغمرها مياه بحر قزوين، تمتد الحديقة على أكثر من 54000 هكتار في جنوب العاصمة باكو، تضم المحمية الكثير من المناظر الطبيعية شبه الصحراوية كالكثبان الرملية التي تشكل الملاذ الأمن للغزلان، ويمكن إيجاد العديد من الأنواع الحيوانية الأخرى كالسلاحف وابن آوى والقنافذ والبجع وطيور النحام (الفلامنكو)، تضم المحمية أيضًا عدد من البراكين الطينية أشهرها بركان باندوفان.

قرية نابران

أهم المعالم السياحية في أذربيجان التي لا بد من زيارتها

من أهم المعالم السياحية في أذربيجان وهي قرية صغيرة تبعد عن العاصمة باكو قرابة الـ 3 ساعات في الشمال الشرقي، تحولت القرية لتصبح منطقة منتجعات سياحية بفضل مناخها المميز الغني بأشعة الشمس في الصيف، تقدم المدينة العديد من الأنشطة المائية والمسابح والمطاعم والحانات والنوادي الليلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى