اذربيجان

افضل الاماكن السياحية في باكو ” و ابرز المعالم السياحية

اذربيجان من الدول التي تفتخر بمدنها السياحية، والتي من أهمها مدينة باكو الكبيرة بالأماكن والوجهات السياحية المميزة، فإن وقع اختيارك على اذربيجان كوجهة سياحية لا وان تعرف افضل الاماكن السياحية في باكو، للتخطيط لرحلة لا تنسى.

السياحة في باكو

مدينة باكو هي واحدة من أهم المدن السياحية في أذربيجان، كما أنها عاصمة الدولة، وكذلك فهي المركز التجاري والاقتصادي لأذربيجان، وتتميز المدينة بموقعها على الشاطئ الغربي لبحر قزوين، ما يجعلها وجهة سياحية ساحلية رائعة، تجمع جمال العرب وسحر الشرق.

ويجب عليك تعرف معلومات عن السياحة في باكو، لأن الموقع فقط لا يعد هو عامل الجذب الوحيد لباكو؛ حيث تمتلك باكو تاريخا كبيرا ومليئاً بالأحداث. لذلك تضم عدد كبير من المعالم والأماكن السياحية بما في ذلك:

  • بوليفارد باكو
  •  قصر شيرفان شاه – Shirvanshahs Palace
  • برج العذراء – Maiden Tower
  • ابراج اللهب – Flame Towers
  • حديقة هاي لاند – Highland Park
  • مسجد حيدر – Heydar Mosque
  • مركز حيدر عليف – Heydar Aliyev Center
  • جدران قلعة Icherisheher
  • قصر شيرفان شاه – Palace of the Shirvanshahs
  • متحف الكتب المصغرة – Museum of Miniature Books

ابرز المعالم السياحية في باكو

باكو هي مدينة سياحية مميزة، وصاحبة اعلى تقييمات بين مدن اذربيجان السياحية لما تضمه من اماكن ومعالم سياحية، بجانب اماكن التسوق في باكو التي تقدم تجربة تسوق فريدة وممتعة، وكافة الاماكن السياحية هناك جميلة ومميزة، وجميعهم موصي بزيارتهم، لكن هناك مجموعة من ابرز المعالم السياحية في باكو يجب عليك معرفتها وهي:

قصر شيرفان شاه

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

احد أهم و افضل الاماكن السياحية في باكو وفي اذربيجان، وهو قصر شيرفان شاه او كما وصفه منظمة اليونسكو العالمية “لؤلؤة العمارة الأذربيجانية”، ويعود تاريخ القصر إلى القرن الخامس عشر الميلادي، والذي تم بناؤه بواسطة شيرفان شاه Shirvanshahs.

ويتميز القصر باحتوائه على ضريح الدراويش، و أقبية الدفن، ومسجد شيرفان شاه، ومجموعة من الاطلال لحمام وبوابة مراد. وتمثل مجموعة القصر بجانب برج العذراء من المعالم التاريخية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي للآثار التاريخية.

مسجد بيبي هيبات

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

يعد مسجد Bibi-Heybat واحد من الأماكن المميزة في باكو، وهو مسجد تاريخي بناه شيروان شاه فرخزاد الثاني في القرن الثالث عشر الميلادي، وتم تدميره عام 1936 ولكن تم بدترميمه وبناء الهيكل الحالي في تسعينيات القرن الماضي، ويعد المسجد معلم اسلامي مميز في باكو واذربيجان للعمارة الإسلامية.

برج العذراء

افضل الاماكن السياحية في باكو

واحد من افضل الاماكن السياحية في باكو والذي يقع بجانب قصر شيرفان شاه، وهو نصب تذكاري يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي في مدينة باكو القديمة، وبسبب الأهمية التاريخية لبرج العذراء؛ فقد تم رسمه على الأوراق النقدية الأذربيجانية، والأوراق الرسمية كونه أحد الشعارات المميزة للدولة.

متحف السجاد

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

واحد من الأماكن السياحية الرائعة في أذربيجان وباكو؛ حيث يمكنك مشاهدة أكبر مجموعة من السجاد الأذربيجاني في العالم، وبساط من مختلف المواد من فترات متفاوتة، وكذلك بساط من تقنيات النسيج المختلفة. 

كما يمكنك الاستمتاع بمعرفة  الثقافة والتعليم، حيث أصبح المتحف مركزا للبحث والتدريب والتعليم الثقافي، من خلال قيام عدد من الفعاليات، بما في ذلك الندوات الدولية والمعارض والمؤتمرات. ويتواجد المتحف في حديقة باكو المطلة على البحر؛ حيث تم نقله إلى هناك عام 2014 ميلاديا.

محمية جوبوستان

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

محمية جوبوستان gobustan الوطنية، هي واحدة من أفضل الاماكن السياحية في باكو، والتي تم تأسيسها عام 1966 جنوب غرب المدينة، حيث تم إعلان المنطقة كواحد من المعالم الوطنية التاريخية، كونها غنية بالعديد من الآثار.

في محمية جوبوستان يمكنك مشاهدة مجموعة هائلة من النقوش الصخرية المميزة مصورة البدائيين، والمعارك الماضية، ومصارعة الثيران، وغيرها من النقوش، كما يمكنك الاستمتاع بعدد من البراكين الطينية المتواجدة هناك.

مركز حيدر عليف

ابرز المعالم السياحية في باكو

احد ابداعات المهندسة المعمارية العربية زها عليف، هو مبنى حيدر علييف الذي تم بناؤه عام 2012 على مساحة سبعة وخمسون ألف وخمسمائة متر مربع. ويعتبر هذا الصرح الرائع من أفضل الأماكن السياحية في باكو، حيث يحتوي على تصميم معماري ساحر بمنحنيات مدهشة، وقد تكلف إنشاؤه 250 مليون دولار.

افضل الاماكن الترفيهية في باكو

في باكو الكثير من الاشيا التي يمكنك تجربتها، وقضاء رحلة مليئة بالمتعة والمرح والترفيه، وفيما يلي سوف نذكر لكم افضل الاماكن الترفيهية في باكو:

البندقية الصغيرة

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

منطقة البندقية الصغيرة Little Venice هي بلدة صغيرة داخل مدينة باكو، والتي تم بناؤها كجزء من بوليفارد باكو، وتوجد في المتنزه الوطني، كما أنها تعد وجهة مفضلة لقضاء العطلات للسكان المحليين بأذربيجان.

وتم إطلاق اسم البندقية عليها لما تحمله من جمال رائع بقنوات المياه المدهشة الخاصة بها، فضلا عن الهندسة المعمارية الرائعة التي تضمها البلدة، ما يجعلها من افضل الاماكن الترفيهية في باكو.

شارع نظامي

افضل الاماكن الترفيهية في باكو

يعد شارع نظامي واحدا من افضل الاماكن الترفيهية في باكو؛ حيث يمكنك التجول في وسط المدينة والتسوق في عدد كبير من المحلات التجارية.  بالإضافة إلى الجلوس في أي من المطاعم او المقاهي على طول الشارع، ومشاهدة نصب تذكاري للشاه إسماعيل خاتاي في “المدينة السوداء”.

البراكين الطينية

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

البراكين الطينية هي مكان مميز للترفيه، وهي عبارة عن براكين تحتوي على الفقاعات والانفجارات الطينية في بعض الأحيان، وتحتوي أذربيجان على الكثير من البراكين الطينية ما يصل إلى ثلث عددها عالمياً. 

وقد تم تكوين هذه البراكين بسبب مخازن الهيدروكربون والبتروكيماويات تحت الأرض والتي ترتبط بها، حيث يحاول الغاز الهروب إلى السطح، فتتكون هذه البراكين والفقاعات التي يشتغل القليل منها في الهواء بشكل دائم.

مسجد حيدر

افضل الاماكن السياحية في باكو " و ابرز المعالم السياحية

ليس مكانا تاريخيا ولكنه أحد المعالم السياحية المميزة في باكو، وهو مسجد حيدر علييف الذي تم بناؤه على الطراز المعماري لشيرفان أبشيرون، ومن الداخل فهو مصنوع من الحجارة والخشب بتفاصيل رائعة. ويعد مسجد حيدر عليف أكبر عمارة بناء عبادة دينية في أذربيجان، حيث تبلغ مساحته 12 ألف متر مربع، وله اربع مآذن يبلغ ارتفاعها 95 متر.

المصادر:

[1]. https://www.thediaryofanomad.com/best-places-to-visit-in-baku/

[2]. https://travelinbaku.com/en/blog-detailed/59

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى