اذربيجان

دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية

تذخر أذربيجان بما يزيد عن 8 آلاف نهر و450 بحيرة، إن كنت تبحث عن تجربة مميزة في أحضان الطبيعة الأذربيجانية إليك بعضًا من الأجمل من بينها في دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية.

دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية

لا يمكننا ذكر كل ما تملك أذربيجان من أنهار وبحيرات لكننا قمنا بتجميع بعض الانهار والبحيرات الأذربيجانية فيما يلي:

أهم الانهار في اذربيجان

نهر كورا

دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية

لا بدّ أن نذكر نهر كورا في بداية دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية، النهر الذي ينبع من شرقي تركيا من منطقة القوقاز الصغرى منها إلى جورجيا ومن ثمّ أذربيجان، يدهل أذربيجان من الشمال ليمر ضمن خزان مينجاتشيفير وليصب في نهاية مساره المتعرح في بحر قزوين.

النهر ليس أطول أنهار أزبيجان فقط بل أنّ طوله البالغ 1515 كيلومترًا (941 ميلًا) يمنحه لقب أكبر أنهار القوقاز عامةً، لطالما كان النعر عبر التاريخ شريان الحياة بالنسبة للكثير من القرى الريفية لري محاصيلهم خصيصًا في فصول الصيف الشديدة الحرارة والجافة، في أيامنا هذه يعد النهر مصدر المياه الرئيسي لأذربيجان.

نهر أراز

بطوله البالغ 1072 كيلومترًا (666 ميلاً) يُصنف نهر أراز من بين أطول أنهار القوقاز، كان النهر سابقًا يصب في بحر قزوين لكنه اليوم يجتمع مع نهر كورا.

مثله مثل نهر كورا كان له دور كبير في التاريخ في دعم المجتمعات الريفية ولعب أدوارًا رئيسية في تاريخ المنطقة الإقليمية فقد عمل الكثير من التجار والجيوش على استخدامه كطريق سريع، عمل لاحقًا على تحديد الحدود الإقليمية بين الروس والفرس.

يذخر النهر بتنوع بيولوجي غني فهو يضم ما يقارب 70.000 طائر من أكثر من 200 فصيلة على طول شواطئه والأراضي المحيطة به.

نهر سامور

ينبع نهر سامور من جبال القوقاز الكبرى في داغستان من بين الينابيع والأنهار الجليدية ليتدفق جنوبًا وينتهي في مياه بحر قزوين، قسم صغير فقط من النهر يمر في أذربيجان، حوالي 30 كيلومترًا (18.7 ميلاً)، ليشكل جزءًا من الحدود مع روسيا، يمكنك زيارة النهر والتمتع بسحر المناظر.

أهم البحيرات في اذربيجان

بحيرة جويجول

دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية

لا بدّ أن يبدأ دليلنا ببحيرة جويجول البحيرة الأجمل في أذربيجان، تقع البحيرة على مقربة من مدينة غنجه، المشهد في البحيرة ساحر تتعانق قمم الجبال والغابات المورقة لجبال القوقاز مع ضفاف المياه لتعطي مشهدًا لن تجده في أي مكان آخر.

تشكلت البحيرة نتيجةً لزلزال مدمر ضرب المنطقة خلال القرن الثاني عشر ميلادي، البحيرة غنية بعدد كبير من أنواع الأسماك، لكن بسبب موقعها الجغرافي الواقع على الحدود المتنازع عليها بين أذربيجان وارمينيا فإن بعض الأجزاء منها فقط متاح للزوار.

بحيرة ساريسو

البحيرة الأكبر في أذربيجان، تقع البحيرة ذات المياه العذبة في حوض كورا أوراس (Kur-Araz Lowlands) وتمتد على طول حوالي 22 كيلومترًا، 13.7 ميلًا، تقدم البحيرة مشاهد ساحرة وطبيعة غنية بالحياة البرية.

قد يكون السفر إلى البحيرة نوع من التحدي بالنسبة للأشخاص العاشقين للمغامرة، لكن الأمر يستحق ذلك بالتأكيد، التضاريس الطبيعية والمناظر الخلابة ستنال إعجابك.

بحيرة آغ جول

تحتل بحيرة آغ جول المرتبة الثانية بالحجم بعد بحيرة ساريسو، وهي واحدة من أجمل البحيرات الأذربيجانية، تقع البحيرة غربي بحيرة ساريسو ضمن منتزه آغ جول الوطني، تعتبر البحيرة موطنًا لعدد كبير من الطيور المهاجرة، يحيط بها الأحراج والأراضي الخصبة المغمورة جزئيًا بالمياه الزرقاء والخضراء،  الأمر الذي يعطي مشهدًا ساحرًا للغاية.

بحر قزوين

دليل الانهار والبحيرات الأذربيجانية

يمكننا أن نضع بحر قزوين ضمن قائمتنا حول أهم البحيرات في أذربيجان على اعتبار أنّ الكثير من علماء الجيولوجيا يصنفوه بأنّه أكبر بحيرات العالم، تتقاسم أذربيجان مياه البحر معو كل من روسيا وإيران وكازخستان وتركمانستان، حصة أذربيحان 500 كيلومترًا منها.

بالرغم من استغلال البحر للأمور النفطية إلا أنّه يعد الموطن الرئيسي بلكثير من الحيوانات مثل فقمة بحر قزوين المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى  الأنواع المختلفة من الأسماك والطيور مثل البجع وطيور النحام والأنواع المختلفة من البط.

خزان مينجاتشيفير

على مقربة من غنجة يمتد خزان مينجاتشيفير على مساحة تقدر بحوالي 70 كيلومترًا (43.5 ميلًا) وعرض يصل إلى 18 كيلومترًا (11.2 ميلًا)، الاعتقاد الذي يسود لدى الكثير من السياح عند رؤيتهم للخزان أنّه واحد من البحيرات الأذربيجانية، لكن الحقيقة ليست كذلك إنّه فقط خزان ضخم يحتوي على محطة كبيرة لتوليد الطاقة الكهرومائية في أذربيجان.

هذا كان بعضًا من الانهار والبحيرات الأذربيجانية لكن لا تزال أذربيجان تمتلك الكثير لتفاجؤك به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى