اذربيجان

11 معلومة يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية

جمعت الثقافة الأذربيجانية عبر العصور بين التطورات التاريخية والدينية والتقليدية لتصل إلى ما هي عليه الآن، بعضًا من صفاتها قد يكون مألوفًا إلا أنّ بعضها الآخر قد يكون مخفيًا، هذا ما يميز هذا البلد، لذا تابع معنا للتعرف على 11 من المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية.

11 معلومة يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية

التباين

11 معلومة يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية

مثلها مثل إيران المجاورة لها تتبع أذربيجان الديانة الإسلامية الشيعية، لكن الأمر المتناقض أنّهم يعتبرون الشعب التركي أخوتهم، بالإضافة إلى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل الأمر الذي ليس بالعاديٍ عند العالم الإسلامي.

ليس ذلك وحسب، بل بعد عدد من القرون على النفوذ الروسي في أذربيجان، عدد ليس بالقليل من الشعب يميل ليكون موالٍ لروسيا، نفس هؤلاء الأشخاص موالون للغرب أيضًا، باختصار شديد الثقافة الأذربيجانية تتمتع بمزيج رائع من أفضل ما في كل شيء.

اللغة

اللغة الرسمية المتعارف عليها في البلاد هي اللغة الأذربيجانية التي تنتمي إلى عائلة اللغات التركية، لكن غالبية السكان يتحدثون اللغة الروسية كلغة ثانية والبعض منهم يرى أنّها لغة الثقافة، في حين بدأ الأذربيجانيون الصغار في تعلم اللغة الإنجليزية.

ثقافة الشاي التقليدية

11 معلومة يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية

من المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية هي ثقافة الشاي، الشاي ليس بالمشروب العادي عند الأذربيجانيين بل يمكن القول أنّه مقدس، حيث يتمتع بطقوس خاصة عند شربه إذ يُسكب الشاي ذو الألوان الزاهية في كوب على شكل كمثرى يسمى أرمودا ويقدم بدون حليب مع مكعب من السكر، ثم يشرب السكان المحليون قضمة قبل احتساء الشاي.

يعود السبب في هذه الطقوس الغريبة إلى العصور الوسطى عندما كان الحكام المصابون بجنون العظمة يخافون من الاغتيال بالسم، على ما يبدو أنّ السكر يتفاعل مع السّم عند غمسه في الشاي.

ضيافة لا مثيل لها

من خلال زيارتك إلى أذربيجان يمكنك تجربة أفضل أماكن الضيافة حول العالم، يعطي الأذربيجانيون قيمة كبيرة لزوارهم ويبذلون قصارى جهدهم للمساعدة، يمكنك النزول في أحد المنازل العائلية سوف تحظى بكرم ضيافة عالي، يمكن القول أنّ حسن الضيافة أمر متأصل بعمق في الثقافة الأذربيجانية .

شخصيات متناقضة

على الرغم من الود الكبير الذي يتمتع به الشعب الأذربيجاني إلى أنّ قلة قليلة من الشعب لا يزال متأثرًا بالفترة السوفييتية إذ كان الأشخاص الذين يشغلون المناصب العليا يحبون التباهي بقوتهم، يمكن أن تجد أحد الأمثلة عليهم للآن مثل الشخص الذي يصرخ على السائحين الذين يلتقطون صورًا بالقرب من نصب تذكاري، الأمر الذي باعتباره شيء غير محترم، لا يمكن أن تموت العادات القديمة بسهولة.

حقوق النساء

الأمر الإيجابي التي خرجت منه أذربيجان بعد حوالي قرنين من الحكم الروسي هو الطريقة التي يحترم بها الرجال النساء، يحترم الرجال النساء كثيرًا في أذربيجان إذ يعطي الرجال مقاعدهم في الحافلة للنساء ويصرون على الدفع إن كانوا بصحبة نساء ويفتحون الأبواب.

في العام 1918، منحت أذربيجان المرأة حق التصويت، وهي الدولة الأولى في العالم الإسلامي التي سمحت بذلك، تشغل النساء اليوم مناصب عليا في الحكومة ويخدمن في الجيش.

المجتمع التقليدي

11 معلومة يجب أن تعرفها عن الثقافة الأذربيجانية

ما تزال التقاليد متأصلة في الثقافة الأذربيجانية، إذا خرجت خارج العاصمة باكو سوف تجد الناس لا يزالون يعيشون حياة ريفية بسيطة، إذ يزرعون الفاكهة والخضروات في أراضيهم ويعيشون في منازل متواضعة. 

لا تذكر اسم أرمينيا

العلاقة متوترة كثيرًا بين البلدين، نتبجةً للصراع على منطقة ناغورنو كاراباخ منذ العام 1988، لذا مجرد ذكر اسم الدولة يعرضك للشكوك.

علاقة أذربيجان بالنفط

تطفو أذربيجان على بحر من النفط، وقد ساعد ذلك في ازدهار العاصمة باكو منذ أواخر القرن التاسع عشر، حيث حدثت طفرة عمرانية كبيرة في العاصمة من مبانٍ شاهقة وقصور أنيقة، لكن الأمر لم يكن ذلك في الريف إذ لم تسعى الدولة إلى تطوير البنية التحتية الريفية.

في نفتالان على بعد 50 كيلومترًا من مدينة جانجا الواقعة في وسط أذربيجان يمكنك أن تجد المنتجعات الصحية التي تتيح الاستحمام في النفط الخام كنوع من العلاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى