اذربيجان

5 من أهم دور السينما المستقلة في باكو

لطالما كانت الأفلام أحد أهم الوسائل للاطلاع على الثقافات المختلفة للشعوب، مع ازدياد مهرجانات الأفلام السينمائية والمنتجين المستقلين حول العالم، تزايد عدد دور العرض السينمائية التي تعرض أفلامًا فنية كل عام، في الدليل التالي المخصص لعشاق الثقافة نعرض أهم دور السينما المستقلة في باكو.

5 من أهم دور السينما المستقلة في باكو

بدايةً يجب أن تعلم أنّ الأفلام السينمائية المستقلة في أذربيجان لم تحظى بالنجاح الباهر الذي حظيت فيه في باقي أنحاء أوروبا، لذا لا تتوقع أن تجد فيلمًا باللغة الأنجليزية بتلك السهولة إذ أنّ معظم الأفلام باللغة الأذرية أو الروسية، من العقبات الأخرى التي يمكن أن تعترضك الحصول على معلومات موثوقة حول ما يتم عرضه ومواعيد العمل والعناوين.

 سينما باكو المفتوحة (Baku Open Air Cinema)

أهم دور السينما المستقلة في باكو

إن كنت تسعى لتجربة فريدة لمشاهدة فيلم وأنت تتمتع بمنظر مياه بحر قزوين تقدم لك سينما باكو المفتوحة ذلك كواحدة من أهم دور السينما المستقلة في باكو، تعرض شاشة السينما المرتفعة مجموعة منوعة من من أحدث الأفلام بالإضافة إلى الأفلام الكلاسيكية الإقليمية، عدد كبير من الأفلام المستقلة التي عرضت في هذه السينما شاركت في مهرجانات سينمائية دولية. 

في الأشهر الدافئة يتم عرض الأفلام بعد غروب الشمس، لكن الأمر عرضة للإلغاء في أي لحظة وفقًا لحالة الطقس، لذا يُنصح بالبقاء على اطلاع بكل التحديثات التي تعلن عنها السينما على صفحتهم على الفيسبوك.

تقع السينما على بُعد بعض الكيلومترات جنوب المدينة القديمة لباكو (Icheri Sheher) وتعمل يوميًا من الساعة 8:00 مساءً حتى 3:00 صباحًا.

سينما نظامي (Nizami Cinema)

5 من أهم دور السينما المستقلة في باكو

السينما الأقدم في باكو بأذربيجان، وفي أذربيجان ككل، لذا بالتأكيد هيواحدة من أهم دور السينما المستقلة في باكو، افتتحت السينما في العام 1940م لأول مرة، استضافت عددًا من أهم الأفلام والمهرجانات المحلية إبان الحكم السوفييتي، لكن تدهور وضع السينما خلال فترة الثمانينات.

تم حديثًا إعادة إحياء السينما وتم إطلاق اسم الشاعر الأذربيجاني الشهير نظامي كنجافي عليها ليعاد فتح أبوابها مجددًا في العام 2011، تعرض السينما في أيامنا عدد كبير من أهم الأفلام العالمية والإقليمية والمحلية، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الرائجة والكلاسيكية.

تفتح السينما أبوابها يومياً من الساعة 10:00 صباحاً حتى 11:30 مساءً.

سينما موتیفاسیا کینو کلاب (Motivasiya Kino Klub)

في القسم الشمالي الشرقي من المدينة القديمة لباكو تقع سينما نموتیفاسیا کینو کلاب، تقدم السينما عددًا كبيرًا من أهم الأفلام المستقلة التي تعرض ضمن المسابقات والمهرجانات السينمائية الدولية، أغلب تلك الأفلام ستكون مترجمة إلى اللغة الأذرية أو الروسية، لكن تزقع بعض النقص في الترجمة.

من الصعب الحصول على مواعيد العمل والعروض التي تقدمها هذه السينما نتيجةً لنقص البيانات المتوفرة على الإنترنت، لكن يمكن التواصل مع الدار عبر صفحتهم على الفيسبوك، أو من خلال زيارتهم.

سينما بارك بولفار (Park Bulvar Cinema)

5 من أهم دور السينما المستقلة في باكو

السينما الأشهر في العاصمة باكو تقع ضمن مبنى مول بارك بولفار الواقع بالقرب من ميلي بارك، على الرغم من أنّ السينما لا تصنف على أنّها دور السينما المستقلة إلا أنّها بالتأكيد الأفضل في باكو، لذا هي في قائمتنا حول أهم دور السينما المستقلة في باكو.

تعرض السبنما عدد كبير من الأفلام باللغة الأنجليزية والروسية والأذرية جميعها رائج ومطلوب، بالإضافة إلى عرض بعض الأفلام المحلية والإقليمية، عدد كبير من الأفلام المحلية لن يتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

تعمل السينما يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى 3:00 صباحًا.

مركز نظامي كنجافي الدولي (Nizami Ganjavi International Centre)

يشكل المركز موطنًا لمهرجان باكو فيست السينمائي الأذربيجاني الذي انطلق مؤخرًا، بالرغم من أنّ المهرجان حديث إلا أنّه اكتسب شعبية ليست بالقليلة، المهرجانقائم على عرض أفلام مستقلة متنوعة ذات ميزانية منخفضة على ألا تتعدى مدتها الأربع ساعات، تُصنف الأفلام ضمن تسع فئات للناشئين متدرجة من الطلاب إلى الهواة.

بزيارتك للحدث سوف تخظى بتجربة ثقافية مميزة، إلا أنّ المعلومات الموثقة حول العروض ومواعيد العمل والتواريخ ناقصة نتيجةً لكون الحدث لا يزال حديث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى