اسبانيا

أشهر المعالم السياحية في الأندلس

الأندلس تلك الأرض الحالمة في جنوب أسبانيا التي تغمرها الشمس، المكان الذي يجمع ما بين الشعر والدراما والعاطفة، المصارعون المقدامون والمهرجانات المذهلة ورقصة الفلامنكو كل تلك الأشياء وغيرها ترمز إلى المنطقة، القلاع المغربية المهدمة والأحياء اليهودية تهمس في الآذان مخبرةً السياح عن تاريخ حقبة زمنية قديمة ماضية كانت سائدةً في المنطقة، على الرغم من استبدال المساجد والمعابد اليهودية بالكنائس المسيحية إلى أنّ روح الماضي لا تزال باقية.

يمكن للسياح التحسس والشعور بتاريخ المنطقة الماضي من خلال تجوالهم في شوارع مدن المنطقة المرصوفة بالحصى والتي تعود للعصور الوسطى والاستمتاع بطراز العمارة الإسلامية والاستماع إلى عزف النوتات الحزينة ذات الروح الغجرية على أوتار الجيتار الإسباني، ناهيك عن النافورات المذهلة التي تزين ميادين مدن الأندلس ومنازلهم المطلية باللون الأبيض والمحاطة بقنوات مليئة بالأزهار.

تضم الأندلس بعضًا من أكثر المعالم الأثرية إثارةً عالميًا، من كاتدرائية إشبيلية المذهلة إلى قصر الحمراء في غرناطة والمسجد الكبير في قرطبة، لذا تابع معنا في المقال التالي للتعرف على أشهر المعالم السياحية في الأندلس.

أشهر المعالم السياحية في الأندلس

مدينة إشبيلية

تتمتع مدينة إشبيلية ذات الطابع الأندلسي الأصيل برومنسيتها المبهرة لتكون واحدة من أجمل المناطق التي يُنصح بزيارتها في الأندلس للتعرف على الثقافة التقليدية للمنطقة، تتيح المدينة للسائحين التعرف على الحياة اليومية لسكان الأندلس من خلال التجوال في شوارعها المرصوفة بالحصى، والجلوس في ساحاتها المشمسة ومخالطة سكانها المحليين، في حين تضيء مصابيح الشوارع ذات الطراز القديم شوارع المدينة ليلًا لتضفي رونقًا خاصًا يزيد من جمالية المدينة.

أشهر المعالم السياحية في الأندلس

أهم معالم المدينة والذي يعتبر من أشهر المعالم السياحية في الأندلس هو كاتدرائيتها التي تعتبر أكبر كنيسة قوطية في العالم المسيحي، والتي كانت في السابق مسجد كبير، ومن المعالم الأخرى للمدينة الكازار بديكوره المذهل وحدائقه الفخمة، بالإضافة إلى الحي اليهودي السابق الذي يعود تاريخه إلى القرون الوسطى والمعروف حاليًا باسم باريو سانتا كروز (Barrio Santa Cruz) المميز بأزقته المتعرجة وساحاته الخلابة.

مدينة غرناطة

أشهر المعالم السياحية في الأندلس

من أهم المعالم الأثرية التي يجب زيارتها في مدينة غرناطة قصر الحمراء الذي يعتبر تحفة فنية كبيرة في العمارة الإسلامية بما يحتويه من قصور رائعة ومناظر طبيعية خلابة وحدائق الورود العطرة الزاهية ونافورات مزخرفة، الأمر الذي جعله واحدًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو وأحد أشهر المعالم السياحية في الأندلس.

لا تقتصر مدينة غرناطة على قصر الحمراء في تصنيف منظمة اليونسكو للتراث العالمي بل تضم أيضًا منطقة البيازين، تلك المدينة التي لا تزال تحافظ على طابعها الإسلامي والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى بشوارعها الضيقة وأزقتها المتعرجة ومنازلها البيضاء الجذابة.

من الأدلة الأخرى على تاريخ العرب في المدينة هو سوق القيسارية ( Calle Alcaicería) الذي يضم بقايا البازار المغربي القديم والحمام الأندلسي الفاخر والحمامات التقليدية العربية.

من أشهر المعالم السياحية في الأندلس التابعة لمدينة غرناطة والتي يُنصح بمشاهدتها هي كاتدرائية عصر النهضة وكابيلو ريال المكان الذي دُفن فيه الملوك الكاثوليك.

مدينة قرطبة

أشهر المعالم السياحية في الأندلس

المعلم السياحي الأبرز في قرطبة والذي يعد أحد أشهر المعالم السياحية في الأندلس هو المسجد الكبير الذي أدرجته اليونسكو على قائمة التراث العالمي، بُني هذا النصب التذكاري في القرن الثامن ليجسد على مر العصور أحد أجمل مباني العمارة الإسلامية بحرمه الرائع ذو الأقواس والأعمدة المزيّن بالفسيفساء البيزنطية ومحراب الصلاة المُذهّب.

أمّا حي جوديريا اليهودي القديم فهو أحد أحياء المدينة الرائعة، يتميز الحي بأجوائه الخاصة من شوارعه وأزقته الضيقة وساحاته الهادئة ومنازله البيضاء المذهلة المزخرفة والمزيّنة بالأزهار الملونة.

تتميز مدينة قرطبة بمهرجان الباحات (Fiesta de los Patios) الذي يقام في شهر مايو من كل عام لانتقاء أجمل فناء.

https://www.planetware.com/tourist-attractions-/andalusia-andalucia-e-and-an.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى