اسبانيا

أفضل القلاع في إسبانيا

إسبانيا هي وجهة سياحية رائعة غنية بالكثير من المناظر الطبيعية الساحرة والمعالم التاريخية السياحية والتي منها بعض القلاع الأشهر في العالم وقلاع القرون الوسطى، بنيت معظم قلاع إسبانيا كمساكن خاصة ملكية وبعضها كتحصينات عسكرية.

في مقالنا هذا سنتعرف على أفضل القلاع في إسبانيا والتي تختلف الأساليب المعمارية فيها اعتمادًا على المنطقة والعصر الذي بُنيت فيه.  

أفضل القلاع في إسبانيا

قصر شقوبية (Alcázar de Segovia)

أفضل القلاع في إسبانيا

يقع على المنحدرات الصخرية المطلة على سيغوفيا وتم بناؤه كحصن ومقر إقامة ملكي وهو معروف على نطاق واسع بكونه القصر الذي ألهم ديزني بتصميمي قلعة سندريلا، إذ أصبحت العناصر المعمارية فيها كأسطحها المخروطية وأبراجها نموذجًا للقلاع المثالية.

شيدت القلعة للمرة الأولى في القرن الثاني عشر كمقر لإقامة الملك ألفونسو الثالث، وتم تعديلها وتوسيعها على مر الأعوام من الحكام اللاحقين للملك، بما في ذلك الملكة إيزابيلا الأولى التي توجت فيها عام 1474.

إنها واحدة من أفضل القلاع في إسبانيا والتي من أبرز معالمها برج توري دي جوان أطول جزء في القلعة، المزين بعشرات الأبراج المزخرفة، يمكن تسلق الـ 156 درجة في البرج للحصول على إطلالة بانورامية خلابة منه.

يمكن لزوار القلعة الوصول إلى كافة أقسامها مع دليل صوتي، كالغرف والقاعات المفروشة بالكامل على طراز العصور الوسطى، فضلًا عن الدروع والأسلحة التي استخدمها جيش الملك في السابق.

قصر الحمراء (The Alhambra)

أفضل القلاع في إسبانيا

أحد أفضل القلاع في إسبانيا والموجود في غرناطة والملقب بجوهرة التاج في المدينة، كانت القلعة في السابق موقعًا لحصن روماني وبقيت كحصن حتى القرن التاسع، وبدأ القصر بالظهور كما نراه اليوم من القرن الثالث عشر على يد السلاطين المغاربيين النصريين.

وبالرغم من سقوطه بيد فرديناند وإيزابيلا أواخر القرن الخامس عشر إلا أنه لا يزال يحتفظ بالكثير من الزخارف الفخمة ذات الطراز المغربي، بعد مدخل المجمع مباشرةً تقع منطقة جينيراليف التي كانت منطقة ترفيهية للسلاطين، وإلى جانب المباني الرائعة توجد الحدائق الجميلة حول القصر.

تصدف الكثير من الحدائق وأنت تشق طريقك إلى قلب القلعة، موطن قصور النصريين وقصر دي كارلوس الخامس الذي هو عبارة عن مبنى مربه الشكل مع فناء دائري ويضم متحف الحمراء ومتحف الفنون الجميلة والعديد من المعارض المؤقتة.

كل قسم من القصر يتميز بالكثير من النقاط البارزة ولكن العنصر الأكثر إثارةً للإعجاب هو الزخرفة والنحت المعقد الذي يغطي كل شبر من القصور، إنه مكان رائع لا بد من زيارته واستكشافه.

قلعة كوكا (Castillo de Coca)

أفضل القلاع في إسبانيا

واحدة من أفضل القلاع في إسبانيا تقع في بلدة كوكا في منطقة سيغوفيا، وهي قصر مذهل يعود للعصر المسيحي ويتميز بتصميمه الخارجي من الطوب الأسمر والأبراج العديدة، وبالرغم من أنها بنيت في القرن الخامس عشر إلا أن هندستها المعمارية تعكس الشعبية المستمرة للأسلوب المدجن.

الجزء الداخلي من القلعة بحالة سيئة ولكن يمكن من خلال جولة مع المرشدين أن تأخذ نظرة عن شكل القصر كما كان سابقًا، أسوار القلعة العديدة ذات الشرفات المغاربية المدببة تتميز بزخرفتها أكثر من كونها وظيفية حيث بنيت لتكون مسكنًا وليس كحصن عسكري.

قلعة لوار (Loarre Castle)

أفضل القلاع في إسبانيا

من أفضل القلاع في إسبانيا والواقعة شمال شرق البلاد على بعد ساعتين عن بامبلونا (Pamplona)، تتربع القلعة على تل يطل على قرية جبال البرانس في ايرب وتتميز بسلسلة الأبراج الاسطوانية التي تبدو أنها تؤدي إلى أعلى التل للوصول للقلعة.

كما يوجد في القلعة بقايا الأعمدة الدفاعية التي استخدمت للحراسة على طول الجدار الخارجي المعرض للتدمير جزئيًا حاليًا، بالإضافة لأبراج القلعة الرئيسية التي تذكرنا بقلاع القصص القصيرة.

صممت القلعة لتكون حصن عسكري ومقر لإقامة الملوك فهي محمية بشكل خاص من خلال الحجر الجيري للأساس الصخري فيها الذي يمنع تسلل العدو عبر أنفاق تحت الأرض، هذه القلعة تشكل معلم سياحي هام لا بد من زيارته.

قلعة أوليت (Olite Castle)

أفضل القلاع في إسبانيا

بنيت قلعة أوليت في القرنين الثاني والثالث عشر فوق موقع قلعة رومانية قديمة، يعرف قسمها الأصلي باسم القصر القديم وأضيف غليه القصر الجديد في القرن الخامس عشر والذي يشكل مثال عن العمارة القوطية.

واحدة من أفضل القلاع في إسبانيا المعروفة بزخارفها الفخمة والحدائق المعلقة التي ملأت القصر ذات يوم مع مناطق لعرض الحيوانات الغريبة وساحة داخلية لاستضافة مباريات المبارزة ومصارعة الثيران، إنها معلم مميز لا بد من اكتشافه.

https://www.planetware.com/spain/best-castles-in-spain-e-1-49.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى