اسبانيا

اماكن سياحية في غرناطة

اماكن سياحية في غرناطة، حيث تعد غرناطة هي روح الأندلس، وهي مكان ذو جمال أخاذ عند سفح جبال سييرا نيفادا، ولقد كانت هذه المدينة الغامضة عاصمة مملكة مغاربية من القرن الثالث عشر حتى القرن الخامس عشر، وبالنسبة إلى المغاربة الذين وصلوا من شمال إفريقيا، كان المكان الخصب لغرناطة مثل الجنة على الأرض، ولقد حكمت الأسرة النصرية بروعة لا مثيل لها في أي مكان في العالم في العصور الوسطى، وبعد ازدهارها لعدة قرون أصبحت غرناطة آخر معقل للمغاربة في إسبانيا عندما استولى الملوك الكاثوليك على المدينة في عام 1491.

اهم معالم غرناطة الإسلامية
اماكن سياحية في غرناطة

اهم معالم غرناطة الإسلامية

1- قصر الحمراء

هو من روائع العمارة الإسلامية، ويقف قصر الحمراء بشكل مهيب على قمة تل محصنة مع جبال سييرا نيفادا ذات الذروة الثلجية، وهو من المعالم الجذابة التي يجب مشاهدتها في غرناطة، ولقد كان هذا الموقع المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي مقر إقامة الحكام المغاربيين في عهد الأسرة النصرية لمدة 250 عامًا، من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر.

كان مجمع القصور آخر معاقل المغاربة في إسبانيا، وهو متحف حقيقي للعمارة الإسلامية، كما ان قصر الحمراء محاط بجدران دفاعية قديمة ويبدو من بعيد كحصن لا يمكن اختراقه.

ويتكون من أربع مجموعات من المباني في أراضٍ منسقة بعناية، القصبة هي القلعة الأصلية المغاربية التي تعود إلى القرن الثالث عشر، وهي أقدم جزء من قصر الحمراء، وكل ما تبقى من القصبة هو الأسوار والأبراج.

تعتبر قصور النصريد من أروع المباني في المجمع ، مع أماكن إقامة رائعة ومساحات عامة يستخدمها سلاطين الأسرة النصرية. على غرار المباني المغربية العلمانية ، فإن قصور النصريين بسيطة من الخارج ولكنها فخمة من الداخل ، مع أعمال البلاط المزخرفة وساحات الفناء الهادئة.

قصر الحمراء
اماكن سياحية في غرناطة

 2- كابيلا ريال دي غرناطة (Royal Chapel of Granada)

يعد من أهم اماكن سياحية في غرناطة يمكنك زيارتها، ويمكن رؤية عظمة الملوك الكاثوليك في إسبانيا بشكل أفضل في Capilla Real de Granada، التي تضم المقابر الملكية، وهذه الكنيسة الصغيرة ذات القبة الرائعة التي يبلغ ارتفاعها 47 متراً متصلة بكاتدرائية سانتا ماريا دي لا إنكارناسيون ولكن لها مدخل منفصل؛ وكانت إضافة إلى الكاتدرائية التي بنيت من 1506 إلى 1521 على الطراز القوطي المتأخر.

ويتميز التصميم الداخلي بنوافذ زجاجية ملونة جميلة تعود للقرن السادس عشر وسبع لوحات كبيرة من تصميم Alonso Cano، ويضم القبو توابيت ملوك وأمراء آخرين إلى اليسار يوجد قبر فيليب الوسيم وجوان المجنون، ويوجد ريتابلو كبير منحوت بشكل جميل خلف المقابر الملكية ويضم تماثيل الملوك الكاثوليك بواسطة دييغو دي سيلوي.

ومن أبرز معالم Capilla Real متحف Sacristy-Museum، وهو كنز من الأعمال الفنية، بما في ذلك لوحة بوتيتشيلي للمسيح على جبل الزيتون، و Pietà لروجير فان دير وايدن، و Hans Memling’s Descent from the Cross، كما و تعرض المجموعة أيضًا أشكالًا خشبية متعددة الألوان للملوك الكاثوليك في الصلاة.

3- قصر دار الحرية

من أجمل معالم غرناطة الإسلامية، ويعد هذا القصر المغربي الأنيق والبسيط أحد عوامل الجذب المعمارية الرئيسية، ولقد كان مقر إقامة سلطانة إيكسا، والدة محمد الثاني عشر (المعروف باسم Boabdil للإسبان) آخر ملوك مغاربي في غرناطة، وتقع أرباعه وغرفه على ثلاثة مستويات حول فناء مركزي ومسبح، مما يوفر الظل والبرد في الصيف، كما أن الباقي هي أجزاء مما كان ذات يوم حدائق وبساتين واسعة، و تشتهر Aixa بتوبيخها بمرارة ابنها لخسارته غرناطة أثناء فرارهم من المدينة المحتلة عام 1492.

اماكن سياحية في غرناطة

4- حمامات El Bañuelo

من معالم غرناطة الإسلامية، وهو مطوي بعيدًا تحت منزل خاص في منتصف الطريق تقريبًا، وهو من أقدم الحمامات العربية وأفضلها المحفوظة في إسبانيا، ويعود تاريخ Bañuelo إلى حوالي القرن الحادي عشر وما زالت قناطره المغاربية الأنيقة والسقوف المقببة سليمة بشكل مثير للدهشة بعد ألف عام.

حمامات El Bañuelo
اماكن سياحية في غرناطة

5- مطعم لا أوتينتيكا كارميلا

هو من أفضل مطاعم غرناطة اسبانيا، ويقع La Auténtica Carmela في وسط المدينة بالقرب من الكاتدرائية وبلازا نويفا، وهو مطعم حديث ويستخدم المكونات الأندلسية التقليدية، وستجد في الداخل تصميمًا داخليًا أنيقًا بجدران حجرية مكشوفة وأضواء أرجوانية وأعمال فنية مرسومة يدويًا.

مطعم لا أوتينتيكا كارميلا
اماكن سياحية في غرناطة

6- مطعم تشيكيتو

يعد مطعم تشيكيتو Restaurante Chikito أحد أفضل مطاعم غرناطة اسبانيا، ويقع على أراضي مقهى Alameda الأسطوري، هذا المقهى هو المكان الذي كان يجتمع فيه الشاعر الشهير فيديريكو غارسيا لوركا مع الناس ومثقفون أخرون،  وقد تم افتتاحه في عام 1976، وهناك تمثال غارسيا لوركا لا يزال جالسًا في الزاوية، وتتميز القائمة بمأكولات Granadino الكلاسيكية فضلاً عن المأكولات الأندلسية المتأثرة باللغة العربية. 

مطعم تشيكيتو
اماكن سياحية في غرناطة

كانت هذه اهم وافضل اماكن سياحية في غرناطة يمكنكم زيارتها بالإضافة للعديد من الأماكن الأخرى الجميلة والرائعة، ولكن ذكرنا لكم في هذا المقال أهمها وأفضلها حسب آراء السياح لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى