البوسنة

أهم الأماكن السياحية في توزلا

البوسنة والهرسك من الدول السياحية التي يقصدها الملايين سنويًا للاستمتاع ومشاهدة أفضل المعالم السياحية فيها، يوجد العديد من المدن في البوسنة والتي لكل منها ما يميزها من أماكن ومعالم سياحية تاريخية ومناظر طبيعية في مقالنا هذا سنتعرف على أهم الأماكن السياحية في توزلا.

تقع مدينة توزلا شمال شرق البوسنة وهي مدينة عثمانية، تحولت إلى مدينة صناعية بسبب غناها بالملح الأمر الذي جعلها تزدهر وتصبح أحد أكبر المدن في البوسنة، تابع معنا فيما يلي لتتعرف على أهم الأماكن السياحية في توزلا والتي تشجع على السياحة فيها.

أهم الأماكن السياحية في توزلا

المدينة القديمة (The Old Town)

أهم الأماكن السياحية في توزلا

تتميز البوسنة بالعديد من المدن القديمة التي يغلب عليها الطابع العثماني والنمساوي، والمدينة القديمة في توزلا لا تختلف عن ذلك، يمكنك المشي بشوارعها القديمة والاستمتاع بالجو وشرب القهوة ضمن أحد المقاهي الصغيرة فيها.

وقد انهارت أجزاء منها بسبب التآكل الناتج عن تعدين الملح في المجاري الواقعة تحتها، وللأسف هذا العامل لن يتوقف وقد يؤدي إلى انتهاء صلاحية المدينة القديمة في المستقبل القريب.

كورسو هو الشارع الرئيسي فيها والذي تصطف من حوله المباني النمساوية الملونة التي انضمت إلى هذه المدينة القديمة، وهو مكان رائع للتسوق وأخذ استراحة في أحد المقاهي ضمنه.

مسجد توراليبيغ (Turalibeg’s Mosque)

أهم الأماكن السياحية في توزلا

يعود اسمه إلى تورالي بيغ حاكم توزلا في عهد العثمانيين خلال القرن السادس عشر إذ كان المسجد مخصص له مع العديد من المباني الأخرى، يتميز هذا المسجد بمئذنته الحجرية وسقفه الهرمي وقاعة الصلاة داخله المطلية باللون الأبيض وإضاءته الخارجية الرائعة بعد غروب الشمس.

خضع المسجد للترميم في عام 2007 بسبب وقوعه على الطمي الذي أدى لغرقه، مما جعل المهندسين المعماريين يعطونه شكلًا جديدًا مع المحافظة على ميزاته الأصلية، مسجد توراليبيغ أحد أهم الأماكن السياحية في توزلا التي لا يجب تفويتها.

المسرح الوطني (The National Theatre)

افتتح عام 1949 وأصبح مركزًا ثقافيًا ونصبًا تذكاريًا هامًا في توزلا، وقد أخذ مكان أحد المعالم النمساوية في القرن التاسع عشر وأصبح أحد أهم الأماكن السياحية في توزلا .

يفتح المسرح أبوابه لتقديم الكثير من المسرحيات والأنشطة الثقافية ما بين شهري سبتمبر ويوليو والتي تعد أطول فترة عن غيره من مسارح البوسنة، وتتنوع عروضه ما بين أعمال درامية وحفلات موسيقية وفنون أداء وغر ذلك.

كابيجا (Kapija)

أهم الأماكن السياحية في توزلا

كابيجا بوابة خضراء ضخمة ذات واجهة خارجية أنيقة وجميلة بُنيت على يد النمساويين وهي تقع في الجانب الشمالي من مدينة توزلا القديمة، ولكن هذا المكان شهد على حدث مأساوي خلال حرب البوسنة حيث سقطت قذيفة فيه أدت لسقوط 70 قتيل.

الكاتدرائية الأرثوذكسية (Orthodox Cathedral)

إنها الكاتدرائية الأرثوذكسية الصربية وتسمى أيضًا كاتدرائية والدة الإله دورميتيون، تتميز الكنيسة بقبتها البصلية التي تعود إلى عام 1926 ومظهرها الخارجي الجذاب والضخم الذي يختلف عن الداخل.

البحيرات (The Lakes)

أهم الأماكن السياحية في توزلا

تضم توزلا ثلاثة بحيرات وشواطئ صناعية الأمر الذي يوفر الكثير من مناطق الاسترخاء في الأيام الحارة بجانب إحدى هذه البحيرات، بانونيكا هي البحيرة الرئيسية في توزلا والتي تتمتع بشواطئ وشلالات ساحرة ومناطق للسباحة، في حين مودراك وبيستاراك يتميزان بالفنادق والمطاعم والمقاهي الموجودة على ضفافهم.

دير القديسين بطرس وبولس فرنسيسكان (Saints Peter and Paul Franciscan Monastery)

القديسان بولس وبطرس هما رمزان لتنوع توزلا، ويقع هذا الدير بالقرب من الكاتدرائية الأرثوذكسية الصربية بالقرب من المدينة القديمة، يمكن لزواره الدخول إلى المكتبة والمعرض فيه.

مسجد دزينديك (Dzindic Mosque)

من أغرب المساجد التي قد تشاهدها بحياتك قهو عبارة عن منزل عادي بمئذنة خشبية، وتساهم جدرانه المطلية باللون الأبيض وسقفه الخشبي بإعطائه شكل المنزل بدلًا من المسجد، لذا هو أحد أهم الأماكن السياحية في توزلا وأكثرها تصويرًا.

متحف شرق البوسنة (The Eastern Bosnia Museum)

أن كنت ترغب بالتعرف على تاريخ شرق البوسنة فعليك زيارة هذا المتحف الذي افتتح في عام 1947 وجمع فيه ما يقارب 50 ألف قطعة تاريخية تعطي فكرة عن 6500 عام من تاريخ المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى