البوسنة

افضل الحدائق في سراييفو .. و الانشطة الترفيهية

تلعب المتنزهات الوطنية وافضل الحدائق في سراييفو البوسنة دورًا مهمًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي والتراث الثقافي للبلاد، وتقع هذه الدولة في جنوب شرق أوروبا، في شبه جزيرة البلقان، وتحدها كرواتيا وصربيا، وتطل على ساحل البحر الأدرياتيكي بمناظر بانورامية مميزة، ونقدم لك في المقال التالي افضل الحدائق في سراييفو البوسنة التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بالأجواء الطبيعية هناك.

افضل 3 حدائق في سراييفو البوسنة

تعتبر الأجزاء الوسطى والشرقية من مدينة سراييفو جبلية، في حين أن الأجزاء الشمالية الشرقية هي في الغالب أراضٍ مسطحة، وتشكل الغابات والحدائق حوالي 50٪ من أراضي البوسنة والهرسك، وتمر الأنهار عبرها، ونظرًا للاستخدام المفرط للموارد الطبيعية، فقد أدركت حكومة البلاد الحاجة إلى إنشاء حدائق وطنية في البوسنة.

ولذلك قررت الحكومة إنشاء هذه الحدائق الوطنية الثلاث، وتم تكليف فرق إدارة المتنزهات بمسؤولية حماية النباتات والحيوانات وغيرها من السمات الطبيعية للمتنزهات الوطنية من الاستغلال البشري، واليوم تلعب هذه المتنزهات الوطنية دورًا مهمًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي، والحفاظ على التراث الثقافي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال السياحة، وهذه الحدائق هي:

حديقة أونا الوطنية

حديقة أونا الوطنية

حديقة أونا الوطنية هي أحدث حديقة وطنية في البلاد، تأسست في عام 2008 وتقع حول نهر أوناك ونهر أونا العلوي، وكان الغرض الرئيسي من إنشاء الحديقة هو الحفاظ على الموارد الطبيعية للأنهار غير الملوثة نسبيًا وتعزيز شلالات وجداول الجمال الطبيعي لمتنزه أونا الوطني، ما يجعلها من الاماكن السياحية للاطفال في سراييفو التي يفضلها الكثيرين.

وتحتوي هذه الحديقة على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ولن تكتمل عطلة في سراييفو البوسنة بدون زيارة حديقة أونا الوطنية، وإذا كنت تحب ركوب الدراجات، يمكنك استئجار دراجات جبلية هناك من خلال التواصل مع مكتب الحديقة في اليوم السابق لوصولك لتجنب أي عقبات بسبب الاختناقات المرورية.

حديقة كوزارا الوطنية

افضل الحدائق في سراييفو

هذا هو المكان الذي يمكنك فيه التنفس واستنشاق الهواء النقي في البيئة الجميلة لسفوح الغابات، ويقع منتزه كوزارا في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة والهرسك، و Vrbas هي جزيرة جبلية على ضفاف أنهار سانا وسافا وأونا، وتضم العديد من الغزلان والثعالب والبط والأرانب، وغالبًا ما تكون بعض الحيوانات المألوفة متوفرة هناك.

ويسمح بالمشي لمسافات طويلة وإزالة الأعشاب الضارة وركوب الدراجات في هذه الحديقة الوطنية، كما يمكنك ممارسة الأنشطة في جزء صغير من هذه الحديقة، ويمكنك أيضًا المشاركة في العديد من الأنشطة الترفيهية المختلفة، ستسمح لك زيارتك لهذه الحديقة بمشاهدة أجمل مناظر سراييفو البوسنة وتقاطع أشهر الأنهار في مشهد لا يتكرر.

حديقة سوتجيسكا الوطنية

افضل الحدائق في سراييفو .. و الانشطة الترفيهية

حديقة سوتجيسكا الوطنية هي أقدم حديقة وطنية في البلاد، وقد تم تأسيسها في عام 1962، ويبلغ ارتفاعها 2386 مترًا، وهي أعلى قمة في جبل ماجليتش، وهذه الحديقة لها أهمية تاريخية لأنها كانت موقع معركة سوتيسكا في عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية.

ومن المعالم البارزة الأخرى في منتزه سوتيسكا الوطني شلال سكاكافاك، وهو أحد أعلى الشلالات في البلاد، والذي يتكون على أكبر الأنهار التي تتدفق عبره، وتغطي الغابات الكثيفة حوالي 66٪ من أراضي المنتزه، بينما تغطي المناطق المتبقية المروج والهضاب والتضاريس الصخرية والغابات الجميلة من الصنوبر والبلوط والزان.

وعلى هذا النحو، تعيش الدببة والقطط البرية والثعالب والماعز البري والذئاب وبعض الثدييات في منتزه سوتجيسكا الوطني، وهناك أيضًا أكثر من 300 نوع من الطيور، بما في ذلك الحجل الصخري والصقور الحمراء والطيور السوداء والطيور الأخرى التي وجدت في سماء الحديقة.

افضل الأنشطة الترفيهية في سراييفو البوسنة

ويمكنك الاستمتاع بالأجواء الطبيعية وممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية في مدينة سراييفو البوسنة عند زيارتك إلى هذه الأماكن:

التجول في البلدة القديمة

افضل الحدائق في سراييفو .. و الانشطة الترفيهية

تجول في شوارع البلدة القديمة المرصوفة بالحصى والمليئة بالمتاجر والمقاهي، وقم بزيارة البازار القديم المستخدم منذ القرن الخامس عشر، والذي يعد قلب وروح المدينة ونقطة التقاء العديد من السكان المحليين، حيث يمكنك العثور على العناصر النحاسية الجميلة مثل أباريق القهوة.

زيارة مسجد غازي خسرو بك

افضل الحدائق في سراييفو .. و الانشطة الترفيهية

من أجمل المساجد في المدينة، وتعود ملكيته للمهندس العثماني الشهير أسيم إسير علي، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1532، وهو أول مسجد في العالم يتم فيه إمداد الكهرباء، وهو أحد المباني العثمانية التي لا تزال قائمة حتى الآن.

ويتكون معماره الجميل من نافورة ودور عبادة خارجي ومكتبة إسلامية وقبر غازي خسرو بك، وقد تضرر هذا المسجد من الحروب، ولكن أعيد بناؤه بعد انتهاء الحرب مباشرة عام 1996.

زيارة مكتبة “Vijecnica”

افضل الحدائق في سراييفو .. و الانشطة الترفيهية

إنه مبنى تم تشييده لإيواء المسؤولين المحليين والموظفين الإداريين في عام 1892، وتم تحويل دار البلدية بعد ذلك إلى مكتبة وطنية، ويعد المبنى أحد أكبر المباني في سراييفو خلال الفترة النمساوية المجرية، وقد دمر صرب المكتبة خلال الحروب، لكن بمجرد ترميمها أعيد فتح أبوابها مرة أخرى للجمهور بعد 15 عامًا، وتحتوي المكتبة على 1.5 مليون مجلد وأكثر من 155000 كتاب ومخطوطة نادرة.

التسوق في بيزستان

افضل الحدائق في سراييفو .. و الانشطة الترفيهية

إذا كنت من مدمني التسوق فهذا هو المكان المثالي، فهو سوق مستطيل مغطى له مداخل من الجانبين، وفي المنتصف يوجد محلات صغيرة لبيع الهدايا التذكارية والحقائب والمجوهرات وغيرها من الأشياء، وتم بناء السوق عام 1555، ويوفر البازار، الذي يشبه تصميم المساجد التي تم بناؤها في عهد الإمبراطورية العثمانية وتملكها، فرصة تسوق مثيرة للاهتمام لاحتوائه على العديد من المواد الأساسية.

تعرفنا في هذا المقال على ثلاثة من أجمل افضل الحدائق في سراييفو البوسنة والمنتزهات الوطنية العامة والرائعة في البوسنة والهرسك، وتتميز كل منها بمناظر طبيعية خلابة، ونتمنى لكم رحلة سعيدة في هذا البلد البلقاني الرائع.

المصادر:

[1]. https://www.viator.com/Bosnia-and-Herzegovina-tours/Outdoor-Activities/d22158-g9

[2]. https://funkytours.com/outdoor-tours/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى