بلجيكا

السياحة في بلجيكا وأفضل 5 من المدن السياحية البلجيكية

معلومات عن السياحة في بلجيكا

مملكة بلجيكا هي إحدى الدول الأوروبية ذات السيادة في أوروبا الغربية، وتقع على حدود مع كل من فرنسا، وألمانيا، ولوكسمبورغ، وهولندا؛ ونظرًا لسهولة الوصول إليها من معظم الدول الأوروبية تحظى بلجيكا بمكانة سياحية كبيرة لدى الأوروبيين، حيث أن السياحة هي القطاع الرئيسي في اقتصاد الدولة، ويتم تكريس جزء كبير من جهود المسئولين في الاهتمام بالجانب السياحي وتطويره، ويصلها ملايين من السياح بشكل سنوي، كل تلك العوامل جعلتها من الدول المنافسة في القطاع السياحي، وفي عام 2017 حصلت على المرتبة الرابعة في الصحة والنظافة، والمرتبة السادسة في تطوير البنية التحتية الأرضية والموانئ.

السياحة في بلجيكا
السياحة في بلجيكا وأفضل 5 من المدن السياحية البلجيكية 7

كيف تحصل على تأشيرة دخول بلجيكا؟

ليس من الصعب الحصول على تأشيرة السياحة في بلجيكا في وقت قصير، فكل ما تحتاجه هو بضعة أسابيع قبل موعد السفر، واستيفاء الشروط التي تحددها القنصلية.

عليك أولًا تحديد موعد مع السفارة البلجيكية في دولتك، ويتم ذلك من خلال ملء نموذج ESTA، أو نموذج DS-160، وستجد هذه النماذج على موقع القنصلية.

تحتاج أن تكون على صلة بمنظمة أو أفراد يعيشون في بلجيكا، وذلك لأن السفر لبلجيكا يحتاج لكفيل ضامن لرحلتك، ولابد أن تضع معلومات كفيلك في طلب التأشيرة.

يجب أن يكون جواز سفرك ساريًا لمدة 6 أشهر بعد إنتهاء إقامتك في بلجيكا، مع وجوب وجود صفحتين فارغتين في جواز السفر.

الطقس في بلجيكا

أفضل أوقات السياحة في بلجيكا
السياحة في بلجيكا وأفضل 5 من المدن السياحية البلجيكية 8

الطقس في بلجيكا ليس سيء في أي فصل من فصول السنة، حيث أنه دولة تشتهر بتساقط الأمطار طوال العام حتى في فصل الصيف ويُطلق عليها مملكة الأمطار نظرًا لكثرة المطر فيها، وبشكل عام الطقس البلجيكي شبيه بمعظم الدول الأوروبية ولا مشكلة فيه لمحبي أجواء أوروبا الباردة وتساقط الثلوج.

يبدأ فصل الشتاء في بلجيكا من ديسمبر، وتتراوح درجات الحرارة في هذا الفصل بين 0 و 3 درجة مئوية، وتنخفض أحيانًا إلى تحت الصفر في المناطق الساحلية والجبال؛ وتتساقط فيه الثلوج أحيانًا، وقد يحدث فيه بعض الأعاصير البحرية.

يبدأ فصل الربيع في أواخر مارس ويبرز طبيعة مناخه في شهر إبريل، ويتميز بكونه شهر دافئ ومشمس، إذ تصل درجات الحرارة فيه إلى 12 درجة مئوية.

أما فصل الصيف فهو يبدأ في يونيو، وعادة ما يكون مشمس وحار بدفء، وتتراوح درجات الحرارة فيه من 16 درجة مئوية وحتى 25 درجة مئوية، وفي بعض الأيام الأشد حرارة تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية.

ثم يأتي فصل الخريف الذي يبدأ في سبتمبر ويشتد مناخه في أكتوبر، حيث يصبح الطقس أكثر برودة فيه وتشتد الأمطار وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 7 و 12 درجة مئوية.

أفضل أوقات السياحة في بلجيكا

من الصعب أن نحدد أفضل أوقات السياحة في بلجيكا نظرًا لأنها ممتعة طوال عام ومناسبة للسياحة، ولكن يعود تحديد الأمر على طبيعة السياح أحيانًا.

إن كنتَ من محبي الأجواء المشمسة المعتدلة والذهاب عند الشواطئ والتنزه نهارًا، فإن الفترة من إبريل وحتى أغسطس هي المناسبة لرحلة ربيعية صيفية دافئة؛ أما إن كنتَ من محبي الأجواء الأوروبية الباردة وتساقط الأمطار والثلوج، فنرشح لك السفر خلال الفترة من نوفمبر وحتى فبراير في فصلي الخريف والشتاء.

تكاليف السفر إلى بلجيكا

تختلف تكاليف السياحة في بلجيكا على حسب مستوى الرحلة التي يخطط لها المسافر، ولكنها بشكل عام تناسب السياح الاقتصاديين، ومتوسطي الدخل، وأيضًا الطبقة العُليا من السياح.

يبلغ متوسط تكلفة الإقامة في بلجيكا لمدة أسبوع في أحد الفنادق أو الشقق الفندقية من الفئة المتوسطة حوالي 1000 يورو تقريبًا.

أما متوسط تكلفة اليوم الواحد كمصروفات شخصية وغذائية حوالي 100 يورو للفرد الواحد، وذلك بما يشمل تكلفة الرحلات الداخلية، وتكلفة وجبات الطعام، ولذلك تصل تكلفة المصروفات عند الإقامة لمدة أسبوع حوالي 700 يورو على الأقل.

المواصلات في بلجيكا

تتميز دولة بلجيكا بأنها تتيح عدة أشكال من المواصلات التي تناسب مختلف الطبقات الاجتماعية، وتتمثل وسائل المواصلات هناك في الآتي:

  • الأتوبيسات العامة: وهي الوسيلة الأكثر شيوعًا في الدولة وأقل تكلفة، حيث أنه يوجد 3 شركات حكومية تدير وتنظم حركة الأتوبيسات العامة في كافة المناطق الحيوية.
  • مترو الأنفاق: يعد مترو الأنفاق من وسائل المواصلات الاقتصادية الغير مكلفة أيضًا، فضلًا عن كونه الوسيلة الأسرع بعيدًا عن زحام المواصلات العامة والسيارات.
  • سيارات التاكسي والأجرة: تنتشر سيارات التاكسي في أرجاء المدينة، كما توجد تطبيقات مخصصة لطلب التاكسي أو استئجار سيارة خاصة، ولكن في الوقت نفسه تعد تلك الوسيلة مكلفة مقارنة بوسائل المواصلات العامة.
  • القطار: يساعد القطار في بلجيكا على التنقل من مدينة إلى أخرى، ويتميز بأنه يتيح عدة فئات ودرجات في التذاكر وكل منها بخدمات ومميزات إضافية حسب ما يختاره المسافر.

السياحة في بلجيكا للأطفال

السياحة في بلجيكا للأطفال
السياحة في بلجيكا وأفضل 5 من المدن السياحية البلجيكية 9

تتميز السياحة في بلجيكا بأنها تناسب الأطفال، حيث أنها تضم العديد من الأنشطة والمعالم الترفيهية التي يمكنكم أن تقضوا فيها وقت ممتع معًا، كما توجد بعض الأماكن السياحية المخصصة للأطفال، وسنرشح لك أفضل الأماكن والمعالم السياحية في بلجيكا التي تناسب الصغار:

  • عالم واليبي: عالم واليبي هو مدينة ترفيهية متكاملة تجمع بين العديد من الألعاب الترفيهية والكهربائية التي تناسب الأطفال مثل: القطار السريع، و الأرجوحات، وألعاب التزلج؛ وتتميز عالم واليبي بوجود منطقة مخصصة للدلافين تقام فيها العروض التفاعلية مع الدلافين بشكل دوري.
  •  مدينة دينانت: دينانت من أجمل الأماكن الترفيهية في بلجيكا التي يمكنك الاستمتاع بزيارتها مع صغارك، حيث أنها تضم مدينة ملاهي وألعاب، بالإضافة إلى مجموعة من عناصر الطبيعة الساحرة المتمثلة في جبال ونباتات وأشجار زيتون مع وجود بحيرة ساحرة؛ ويمكنك هناك الإستمتاع بركوب التلفريك للانتقال من جبل إلى آخر مع الاستمتاع بمنظر بانورامي من أعلى.
  • حديقة سينكونت: قد لا تكون هذه الحديقة مفعمة بالألعاب، ولكنها تمتاز بمساحة واسعة من المسطحات الخضراء والحدائق التي يمكن للأطفال اللعب والركض فيها بحرية وإقامة المسابقات أو ركوب الدراجات والتنزه بها في أرجاء الحديقة.
  • حديقة الحيوانات: سيستمتع أطفالك باللعب مع الحيوانات والتفاعل معهم من خلف الحواجز كما يمكن اطعامهم تحت اشراف المختصين، وهناك سيجدون أكشاك النقانق والحلوى التي يفضلونها.

السياحة في بلجيكا في الشتاء

كما ذكرنا من قبل إن بلجيكا من الدول التي تعكس الطقس الأوروبي، ويظهر ذلك في فصل الشتاء حيث الأمطار وتساقط الثلوج والأجواء الباردة، ويعد من أفضل الفصول التي يمكن فيها السياحة في بلجيكا.

وينعكس ذلك على شوارع بلجيكا إذ تنتشر روائح المأكولات الساخنة من فطائر ومخبوزات، والمشروبات كالقهوة بأنواعها والشوكولاته الساخنة.

وهناك العديد من المعالم السياحية في بلجيكا والأنشطة التي تقام خصيصًا في فصل الشتاء ولها متعة خاصة مع أجواء الاحتفالات بالأعياد الدينية والمحلية لهذا الموسم، ومنها:

  • احتفالات حديقة بيلوديري بأعياد الهالوين ورأس السنة وعيد الميلاد، إذ تقام فيها المهرجانات والحفلات الموسيقية الخاصة.
  • حفلات الشوارع الليلية خاصة في رأس السنة، إذ تنتشر الفرق الموسيقية الشعبية وأصوات الموسيقى في كافة أرجاء المدن.
  • شراء المنتجات والتذكارات من الأسواق الموسمية مثل سوق عيدالميلاد الذي يقام في أواخر كل عام.
  • القيام بالرحلات الجبلية حيث يمكنك تجربة التسلق واللعب بالثلوج وركوب التلفريك، كما يمكن التخييم في تلك الأجواء الباردة

التسوق في بلجيكا

مراكز التسوق في بلجيكا
السياحة في بلجيكا وأفضل 5 من المدن السياحية البلجيكية 10

التسوق من أساسيات المسافرين في أي رحلة سياحية، ودائمًا ما يفضل السياح أثناء السياحة في بلجيكا شراء السلع المحلية والهدايا والتذكارات من المدينة، وتشجع بلجيكا زوارها على التسوق، حيث أنها تضم مجموعة من المولات ومراكز التسوق، وشوارع وأسواق السلع الشعبية؛ كما تقام فيها العديد من العروض والتخفيضات على الكثير من السلع طوال العام، وسنذكر لك أبرز أماكن التسوق في بلجيكا:

مولات ومراكز التسوق:

تمتاز مولات ومراكز التسوق بأنها مراكز ترفيهية متكاملة، فهي تجمع بين المحلات التجارية والمتاجر للسلع المحلية والعالمية، وتشمل الملابس، الأثاث، الديكورات، أدوات التجميل، واحتياجات الأطفال والألعاب؛ كما تجد في معظم المولات أقسام مخصصة للعب الأطفال، ومجمع مطاعم ومقاهي وحلويات يمكن للزوار الاستراحة فيه، ومن أشهر مراكز التسوق في بلجيكا: مول ستوكيل سكوار، ومول سيتي 2.

الأسواق الشعبية:

تنتشر في بلجيكا الأسواق الشعبية التي تشجع على السياحة في بلجيكا واقتناء السلع، حيث أنها لا تقتصر فقط على السلع الشعبية أو الأطعمة من خضروات وفواكه ولحوم، بل ستجد فيها أسواق شعبية متخصصة في الملابس، وأسواق متخصصة في الهدايا والتذكارات، وأسواق متخصصة في السلع المحلية؛ ومن أشهر الأسواق الشعبية هناك: سوق الجنوب، وسوق شاتلين.

متاجر الشوكولاته:

تشتهر بلجيكا بمنتجات الشوكولاتة بمذاقها الرائع، ودائمًا ما يقبل الزوار أثناء رحلات السياحة في بلجيكا على شراء الشوكولاتة من المتاجر المخصصة لها بعد تجربتها، كما ستجد في بعض المحلات تفاصيل صناعة الشوكولاتة ومراحلها، كما ستجد منها نكهات وأشكال غير تقليدية؛ ومن أبرز محلات الشوكولاتة في بلجيكا: ذا تشوكليت لاين.

المدن السياحية في بلجيكا

مدن السياحة في بلجيكا
السياحة في بلجيكا وأفضل 5 من المدن السياحية البلجيكية 11

قبل أن تنوي السياحة في بلجيكا لابد أن تكن لديك خلفية كاملة عن المدن الموجودة فيها، وذلك حتى تتعرف على أكثر المدن جذبًا للسياح، والمعالم السياحية والأماكن الترفيهية البارزة في كل مدينة منهم، فذلك سيساعدك على التخطيط لرحلتك السياحية بما يضمن لك المتعة المتكاملة التي تبحث عنها.

وهناك 5 من مدن السياحة في بلجيكا هي الأبرز والأكثر جذبًا للزوار، وهم: بروج، وبروكسل، ودينانت، وغنت، وأنتويرب.

السياحة في بروج

لا تكتمل السياحة في بلجيكا دون زيارة مدينة بروج التي تعد من أكثر مدن بلجيكا جمالًا، حيث أنها تجمع بين جمال التاريخ والفخامة المعمارية في تفاصيل معالمها، كما تضم العديد من المعالم الترفيهية ومراكز التسوق وغيرها من مميزات الحياة العصرية التي تجذب المسافرين، ومن أشهر المعالم والأماكن السياحية في مدينة بروج:

كنيسة الدم المقدس:

وهي واحدة من أشهر كاتدرائيات بلجيكا، وأُطلق عليها اسم الدم المقدس نظرًا لأنها تحوي داخلها زجاجة بها قطعة قماش من قطرات دم المسيح، ويقام فيها سنويًا موكب الدم المقدس الذي يشارك فيه معظم البلجيكيين.

متحف جرينينغ:

من أجمل المتاحف في بروج التي يمكن التجول فيها ورؤية اللوحات الفنية التي تبرز جانب من الفن التشكيلي في بلجيكا، حيث أنه يجمع بين لوحات فنية، ولوحات تبرز مرحلة ما بعد الحرب، وبعض اللوحات من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

مدينة ملاهي بودوان سيبارك:

وتعد مدينة بودوان سيبارك للألعاب من أجمل الأماكن الترفيهية حيث أنها تجمع بين ألعاب متنوعة ترفيهية وألعاب مائية ومسابح مفتوحة، كما تجمع بين حدائق ومنتزهات وعدة مناظر طبيعية ساحرة.

السياحة في بروكسل

بروكسل هي واحدة من أجمل مدن السياحة في بلجيكا وأكثرها جذبًا للسياح، حيث أنها مفعمة بالأماكن السياحية والمعالم التاريخية المتنوعة التي تستقطب السياح إليها، ومن أبرز معالمها:

حديقة سينكونت ناير: 

تأتي حديقة سينكونت ناير على قائمة أجمل الأماكن السياحية في بلجيكا، حيث أنها مفعمة بالنباتات والحدائق التي تتخللها الزهور الملونة وتعطي مظهر جمالي خلاب وملفت للأنظار، فضلًا عن كونها وجهة مناسبة لمحبي الجلوس للاستجمام والاسترخاء.

القصر الملكي:

القصر الملكي من أفخم المعالم في بلجيكا الملفتة للأنظار التي لا يجب أن تفوتها أثناء السياحة في بلجيكا حيث أنه القصر الذي تسكن فيه العائلة الملكية الحاكمة لدولة بلجيكا، كما يضم مكاتب ومقرات عمل الموظفين الحكوميين، وأمام هذا القصر منتزه وطني مفتوح لعامة الشعب، وكان من قبل الحديقة الخاصة التابعة للقصر.

منتزه واليبي:

من منتزهات الألعاب والألعاب المائية في بلجيكا، حيث أنه يضم أكثر من 40 لعبة ترفيهية، وبه 16 لعبة مخصصة للأطفال.

السياحة في دينانت

مدينة دينانت من أكثر المدن الحيوية في دولة بلجيكا، حيث أنها تجمع بين الكثير من عوامل جذب السياحة والتي تشمل معالم ومزارات تاريخية ودينية، وأماكن طبيعية ساحرة، وأماكن ترفيهية، كما أنها تجمع العديد من الأسواق الشعبية التي تجد بها المنتجات المحلية التقليدية؛ ومن أجمل الأماكن السياحية فيها:

قلعة فريور:

وهي واحدة من القلاع العريقة التي تمتاز بإطلالتها الساحرة على نهر الميوز، وفي محيطها العديد من الحدائق والمنتزهات التي يمكن للزوار الاستمتاع بالجلوس والتنزه فيها.

كهوف هان:

من أجمل الأماكن السياحية لمحبي سحر الطبيعة حيث أنه يجمع بين العديد من الكهوف داخل محمية برية وتعد من أجمل المحميات الطبيعية في بلجيكا.

السياحة في غنت

مدينة غنت البلجيكية من مدن السياحة في بلجيكا ساحرة الجمال وتعتبر الميناء الذي يربط بين المدينة وبحر الشمال، وتشمل المدينة العديد من المعالم التاريخية التي لها طراز معماري يبرز الجانب الفني من المعمار القديم للمملكة، ويعكس مستوى الرقي الذي تملكه بلجيكا، كما تتمتع بالعديد من الأماكن الترفيهية والمعالم الطبيعية التي تستحق الاهتمام؛ ومن أبرز الأماكن السياحية هناك:

كاتدرائية سان بافو:

تعد واحدة من أكثر الكاتدرائيات الملفتة على مستوى العالم، حيث أنها تتمتع بمعمارية ساحرة وملفتة للأنظار، كما أنها تجمع بين عدد من اللوحات الفنية والمنحوتات التي قام بها كبار الفنانين العالمين، ومن أبرزها: لوحة العشق الصوفي.

برج الجرس:

من أقدم معالم السياحة في بلجيكا الملفتة للأنظار، حيث أنه يعود إلى القرن الرابع عشر، ويمنح الزوار مغامرة بتسلقه، فضلًا عن المتعة برؤية منظر بانورامي للمدينة من أعلى البرج.

محمية بورجوين أوسيميرسين:

تعد هذه المحمية من أجمل أماكن السياحة في بلجيكا في مدينة غنت حيث أنها تجمع بين مسطحات خضراء واسعة وممتدة تتخللها قنوات المياه والبحيرات المتلألئة، كما أنها محمية طبيعية ومأوى للعديد من الحيوانات والطيور.

السياحة في أنتويرب

مدينة أنتويرب هي ثاني أكبر مدن السياحة في بلجيكا بشكل عام، ويوجد فيها أكبر ميناء في المدينة، وهي من المدن التي لها دور هام في اقتصاد بلجيكا منذ التاريخ؛ وتجمع أنتويرب بين العديد من المتاحف والمعالم الفنية والترفيهية التي تجذب إليها السياح من مختلف أنحاء العالم، ومن أبرز معالمها:

متحف بلانتان موريتوس:

يعد متحف بلانتان موريتوس من مواقع التراث العالمي منذ عام 1876 ومن أجمل معالم السياحة في بلجيكا القديمة، حيث أنه متحف مميز بتصميمه وطرازه المعماري، كما يضم في داخله أقدم مطبعة في التاريخ، ومكتبة تعود إلى القرن السابع عشر، بالإضافة إلى مجموعة من أعمال التراث الفني القيّمة.

حديقة حيوانات أنتويرب:

تعد حديقة حيوانات أنتويرب من أقدم حدائق الحيوانات في العالم، وهي من الأماكن السياحية في أنتويرب للعائلات، حيث أنها تحظى بإقبال من الأسر برفقة أطفالهم، وهناك ستجد مجموعة ضخمة من الحيوانات بفصائل مختلفة، كما ستجد منطقة للشعب المرجانية وقسم لأحواض الأسماك، وستتعرف على معلومات عن الحيوانات وطرق التربية والتغذية الخاصة بهم.

كاتدرائية السيدة العذراء:

من أقدم الكاتدرائيات في بلجيكا، وتعد أطول كاتدرائية، ويمتاز طرازها بأنه يبرز مزيج من الديكور الباروكي وأعمال روبن الفنية، وتتيح الكاتدرائية جولات إرشادية لتشرح للزوار التفاصيل الداخلية للقاعات والتي توضح تاريخ الكاتدرائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى