بولندا

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها

كراكوف هي العاصمة السابقة لبولندا، وثاني أكبر مدينة بولندية بعد مدينة وارسو، وتعتبر واحدة من أجمل المدن السياحية في اوروبا، لذلك من المهم معرفة ابرز المعالم السياحية في كراكوف إن كنت تتوجه نحو بولندا لقضاء عطلتك الصيفية.

وتعد كراكوف متحفا كبيرا بفضل ما تضمه من معالم سياحية، ومباني معمارية رائعة الجمال تعود للعصور القديمة، فضلا عن عدد من الكنائس التاريخية و الاثرية، والمتاحف التي تضم مجموعات فريدة من القطع الأثرية، وكل هذه الاماكن قد أثرت عليهم الحروب التي تعرضت لها المدينة بداية من غزو المغول وحتى الحرب العالمية الثانية، مما يجعل زيارة هذه المعالم السياحية من الأمور الممتعة.

المعالم السياحية في كراكوف 

هناك الكثير الذي يمكنك فعله في مدينة كراكوف Krakow بولندا، بداية من زيارة المعالم السياحية، وحتى زيارة الاماكن السياحية في كراكوف، والتي تأخذك في جولة رائعة حول المدينة.

كنيسة الدير

ابرز المعالم السياحية في كراكوف

الكنيسة الفرنسيسكانية، أو كنيسة الدير تعد أحد ابرز المعالم السياحية في كراكوف، والتي تم بناؤها بعد غزو المغول لبولندا، وتعتبر اول المباني المعمارية المصنوعة من الطوب والحجر الرملي في كراكوف، وتم تكريسها في منتصف القرن الثالث عشر.

وقد مر على الكنيسة العديد من الأحداث أشهرها؛ حريق ضخم عام 1850 ميلاديا، ولكن تم إعادة إصلاحها على يد الفنان ستانيسلاف ويسبيانسكي، والذي أبدع فيها، من خلال التصاميم على طراز فن الآرت نوفو للحنية والجوقة، كما قام برسم لوحات جدارية مذهلة بزخارف هندسية ونباتية في الجناح، بالإضافة إلى اللوحات للفنانين التاريخيين Władysław Rossowski و Tadeusz Popiel.

صالة القماش

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها

تعد صالة القماش Cloth Hall واحدة من رموز مدينة كراكوف؛ حيث تمتلك تاريخا كبيرا، فهي عبارة عن قاعة تجارية عمرها 800 عام، وقد شهدت على موقع كراكوف كمركز للشبكة التجارية في أوروبا الوسطى في العصور الوسطى.

ويعد المكان حاليا من افضل اماكن التسوق في كراكوف؛ حيث يمكنك التسوق لشراء البضائع التي تأتي من دول الشرق؛ بما في ذلك الحرير، والتوابل، والجلود، والشمع، فضلا عن الهدايا التذكارية القيمة والفريدة من نوعها مثل؛ المجوهرات الكهرمانية والحرف اليدوية الخشبية.

وهنا يمكنك مشاهدة متحف Sukiennice، والتوجه إلى الطابق العلوي الذي يحتوي بشكل أساسي أعمال للرسم البولندي من القرن التاسع عشر، كما توجد غرف فردية مخصصة للفنانين من عصر الرومانسية؛ مثل Piotr Michałowski؛ الفنانين الواقعيين مثل Józef Chełmoński؛ وكذلك الفنانين الأكاديميين مثل Henryk Siemiradzki. 

قلعة فافل

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها

واحدة من أهم و ابرز المعالم السياحية في كراكوف، وهي نصب تذكاري ذو أهمية وطنية كبيرة، وهي أحد الأماكن التراثية المدرجة على قائمة اليونسكو، وتمتلك قلعة فافل تاريخا عتيقاً؛ حيث كانت مقر الملك البولندي منذ القرن الثالث عشر وحتى القرن السابع عشر الميلادي.

وبعد نقل العاصمة إلى مدينة وارسو، والغزو السويدي في القرن السادس عشر الذي تسبب في ضرر بالغ للقلعة، وتم ترميمها فيما بعد وأصبحت متحفا وطنياً منذ اربعينيات القرن الماضي؛ حيث تقوم بعرض ثروات الملك البولندي من خلال الرسم بواسطة فنانين مثل فيرونيز، ولوكاس كراناش الأكبر ، ودومينيكو، والتصميمات الداخلية الفخمة، بالإضافة إلى مفروشات جوبلين، ومخزن أسلحة.

كاتدرائية القديسة ماري

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

من اجمل المعالم التاريخية والسياحية التي يمكنك زيارتها  في كراكوف، ومبنى الكاتدرائية تم بناؤه على أسس كنيسة قديمة كانت قد دمرت بسبب غزو المغول. هنا سوف تقوم بسماع نداء ماري الذي يتم تشغيله من أعلى البرجين على مدار الساعة، وهو إحياء لذكرى عازف البوق في المدينة الذي دق ناقوس الخطر للهجوم المغولي.

ويعد المذبح بالداخل نقطة جذب سياحي رئيسية، كونه أكبر مذبح قوطي في العالم، والذي قام بنحته الألماني فيت ستوس على مدار سبع سنوات، من منحوتات الخشب الجيري التي يصل ارتفاعها إلى 2.7 متر، كما تدهشك النوافذ الزجاجية الملونة، والنجوم الذهبية الموجودة على الخلفية الزرقاء للأقبية.

مصنع شندلر

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها

مصنع الخزف الرائع الموجود في كراكوف، وقد كان مقر تصوير عدد كبير من أفلام ستيفن سبايلبرج عام 1993 ميلاديا، ويعتبر فرح متحف كراكوف التاريخي المتواجد في المصنع هو نقطة الجذب الرئيسية.

والمعرض الذي يقدم كل شيء حول احتلال كراكوف في الحرب العالمية الثانية؛ بما في ذلك نماذج لإعادة بناء مسكن في الحي اليهودي، وأنفاق تحت الأرض تستخدمها المقاومة، والطوابق السفلية حيث يختبئ اليهود، بالإضافة إلى قطع أثرية أصلية من اربعينيات القرن الماضي.

وهنا يمكنك التجول والاستمتاع بمشاهدة روايات طبخ شندلر للكتب التي ساعدت في إنقاذ حياة أكثر من ألف شخص،  كما يمكنك مشاهدة المكتب الأصلي من مكتب شندلر، وصور الناجين من حرب المغول.

متحف مانغا – Manggha

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها

إن كنت تهتم بالثقافة اليابانية أو لا، فإن متحف مانغا من الأماكن المميزة لزيارتها، وقد تم افتتاح المتحف عام 1994 ميلاديا من تصميم المهندس الياباني Arata Isozaki. ويضم المتحف مجموعة واسعة من القطع الفنية والأثرية تصل إلى سبعة آلاف قطعة؛ وتشمل القطع الخشبية واللوحات والفخار والأثاث ودرع الساموراي.

متحف الطيران البولندي

ابرز المعالم السياحية في كراكوف بولندا .. لا يجب تفويتها

متحف الطيران في كراكوف Kraków – Rakowice – Czyżyny من أهم المعالم السياحية في كراكوف، والافضل في العالم مع أكثر من 200 طائرة بما في ذلك الطائرات المقاتلة والقاذفات والطائرات الشراعية، وكذلك اندر الطائرات البولندية قبل الحرب مثل PZL P.11 ، وهي الوحيدة من نوعها الباقية في العالم.

وقد تم افتتاح المطار القديم شرق البلدة القديمة عام 1912 ميلاديا، والذي تكلف وتم تكليفه بالإمبراطورية النمساوية المجرية، وبعد إغلاقه عام 1963 ميلاديا، تم افتتاح متحف في موقع المطار والتي تم استكمالها بقاعة عرض افتتحت في عام 2010، والتي تتميز باحتوائها على الكثير من الوسائط المتعددة والمعارض العملية.

وبالرغم من وجود الكثير في كراكوف لزيارته والاستمتاع به، إلا أن هناك رحلات رائعة تنطلق من كراكوف إلى اماكن عدة، ويمكنك تجربة أحدها إلى زاكوباني ورؤية افضل الاماكن السياحية في زاكوباني.

المصادر: 

[1]. https://visitkrakow.com/sightseeing-in-krakow/

[2]. https://www.krakowcard.com/blog/top-12-attractions-krakow

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى