بولندا

السياحة في كراكوف البولندية

تعرف على أهم أماكن السياحة في كراكوف

موقع مدينة كراكوف 

تقع مدينة كراكوف Krakow في الجنوب من بولندا بجانب نهر فيستلا في واد سفوح جبال الكاربات، وتعتبر كراكوف من أهم وأقدم المدن في بولندا حيث تحتوي على معالم طبيعية وأثرية وثقافية نمت السياحة في كراكوف وجعلها مقصدًا للسياح من مختلف أنحاء العالم.

أبرز معالم السياحة في كراكوف

تضم مدينة كراكوف معالم تاريخية عديدة  تظهر الحضارة البولندية على مر المعصور ومن أهم هذه المعالم:

الساحة الرئيسية في كراكوف

السياحة في كراكوف البولندية
السياحة في كراكوف

تقع هذه الساحة في قلب كراكوف وتسمى المدينة القديمة ويرجع تاريخها إلى القرن 13 الميلادي فقد كانت مقرا ثقافيا وتجاريا هاما فهي تنبض بالحياة على مدار 24 ساعة الشيء الذي صنفها من أفضل الساحات العامة في القارة الأوربية. 

يحيط بالساحة الكثير من الأبنية والمتاحف التاريخية والكنائس والفنادق والمطاعم والمحلات التجارية ويتوسطها برج تاون تاون الذي يرجع تاريخ بناؤه إلى أكثر من 600 قرن ويقدر ارتفاعه حوالي 70م، حيث يمكن الصعود إلى قمة البرج بواسطة درجات من الحجر والاستمتاع بمشاهدة رائعة لمدينة كراكوف الجميلة.

اقرأ المزيد: أجمل مدن السياحة في بولندا

قلعة واويل 

السياحة في كراكوف البولندية
السياحة في كراكوف

تعتبر قلعة واويل Wawel Castle من أبرز معالم السياحة في كراكوف فهي تطل على نهر فيستلا وهي بمثابة الهوية السياسية والثقافية لبولندا في القرن 16م وقد تم تحويلها إلى متحفا أثريا يضم 5 أقسام رئيسية وهي: 

  • تاج الخزانة
  • غرف الدولة 
  • الشقق الملكية 
  • مستودع الأسلحة 
  • معرض الفن الشرقي

عند زيارة قلعة بابل يلاحظ الزائر مدى تميز الفن العمراني للقلعة وفخامة قطع الأثاث الموجودة التي أظهرت مرحلة تاريخية من الرقي والرفاهية عاشتها بولندا في ذاك العصر, كما يمكنه الاستمتاع بمشاهدة المنظر الطبيعي الساحر الذي تشرف عليه قلعة واويل.

منجم فياليتشكا الملحي 

السياحة في كراكوف البولندية
السياحة في كراكوف

يعتبر منجم فياليتشكا الملحي Wieliczka Salt Mine من أشهر معالم السياحة في كراكوف وأكثرها إثارة ويوجد تحت الأرض ويمتد على أكثر من 3 كم من الممرات المتعرضة والمتفاوتة الارتفاعات والانحدارات صعودا وهبوطا ويصل عمقها تقريبا إلى 135م تحت الأرض, ويحتوي منجم فياليتشكا على عدة بحيرات ملحية مذهلة من حيث مكان تواجدها.

وقد تم تنفيذ ونحت الكثير من الأعمال والمنحوتات الفنية المدهشة المصنوعة بالكامل من المواد الملحية ومن بينها كنيسة تم انشاؤها وتجهيزها بشكل كامل من الداخل والخارج بمواد مصنوعة من الملح.

وتقام داخل المنجم فعاليات متعددة وعروض صوتية وضوئية أخاذة تسحر الزائرين بروعتها, كما يتوفر فيه مطعم ومقهى يتيح لرواده الراحة والاسترخاء بعد قضائهم وقت ممتع في التجول في هذا المنجم الملحي المثير, حيث وصل عدد سائحي منجم فياليتشكا من مختلف بقاع العالم إلى أكثر من 41مليون سائح ليعيشوا تجربة فريدة مليئة بالإثارة والمغامرة.

شارع فلوريانسكا

السياحة في كراكوف البولندية
السياحة في كراكوف

يعد شارع فلوريانسكا الأشهر في كراكوف حيث يحتوي على عدد من الأبنية الملفتة والتي تظهر التميز المعماري لها فبعضها متأثرًا بالطابع القوطي وبعضها الآخر يتبع النمط الكلاسيكي حيث تعتبر هذه المباني مدعاة للفخر والتباهي أمام الزائرين بتاريخها العمراني المميز.

ويوجد في شارع فلوريانسكا الكثير من المحلات التجارية المتنوعة ومطاعم عديدة تقدم ألذ الوجبات وأفضلها, حيث لايمكن السياحة في كراكوف من دون زيارة هذا الشارع والتسوق فيه.

سوق قاعة القماش

السياحة في كراكوف البولندية
السياحة في كراكوف

يعتبر من أهم وأقدم مراكز التسوق في مدينة كرانكوف فقد كان مقرًا للعمل التجاري في ساحة السوق الرئيسية لمدة تجاوزت 700عام، ويتصف سوق قاعة القماش بتصميم معماري ملفت للنظر وكأنه لوحة فنية رسمت باتقان. 

يحتوي على العديد من الأكشاك المرتبة والمنظمة لبيع المجوهرات والمصنوعات اليدوية القماشية والخشبية بالاضافة إلى الهدايا التذكارية التي تباع باسعار رخيصة وتناسب الجميع.

إن هذا التنوع والتميز في المنتجات الموجودة في قاعة القماش وجمال البناء والتصميم له ووقعه في وسط المدينة كان له أثرًا كبيرًا في زيادة السياحة في كراكوف.

حديقة بلانتي

السياحة في كراكوف البولندية
السياحة في كراكوف

حديقة بلانتي Planty Park هادئة ومنظمة  تتوفر فيها مساحة كبيرة من العشب الأخضر وعدد من أشجار الصنوبر والأزهار، كما تحتوي على مسار للمشي وألعاب مخصصة للأطفال ويزينها تماثيل مختلفة تحي تاريخ بولندا العظيم، ويوجد بالقرب من الحديقة بعض المقاهي التي توفر مستلزمات زائري الحديقة لقضاء وقتًا رائعًا في أحضان الطبيعة بعيدًا عن ضجيج الحياة اليومية.

قد يهمك: 5 أهم أماكن السياحة للأطفال في بولندا

ميزات السياحة في كراكوف

هنالك أمور عديدة كانت سببًا في وجود السياحة في كراكوف وجعل منها وجهة لكثير من السياح ومن أبرزها:

  • ثراء كرانكوف بالمعالم الأثرية والتاريخية.
  • الأنشطة المختلفة والمميزة التي تقام في كل معلم تاريخي أو طبيعي.
  • وجود الشاطئ النهري الذي يمكن الزوار من ممارسة الأنشطة المائية الممتعة.
  • الأسعار المنخفضة فيها فهي تلائم السياح لشراء الكثير من الحاجيات والهدايا للعائلة والأصحاب.
  • توافر الفنادق المريحة والعصرية والمطاعم المتنوعة التي تقدم أغلب أصناف الأطعمة لتناسب جميع الأذواق.
  • الطبيعة الساحرة التي تمتلكها كراكوف وكثرة الحدائق الطبيعية والمنتزهات فيها المجهزة بأفضل التجهيزات لتنال رضا زوارها.

ولهذا تعتبر مدينة كراكوف البولندية من المدن الموصى بزيارتها حيث يسعى القائمين في بولندا على زيادة التعريف بهذه المدينة الساحرة وعلى تشجيع السياحة في كراكوف فهي تمتلك كل مقومات السياحة لتكون من أشهر المدن السياحية العالمية.

اقرأ المزيد: السياحة في مدينة زاكوباني بولندا

المصدر
urtripstravellwdالمسافر العربي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى