بولندا

الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا

الطبيعة في بولندا

تقع بولندا في أوروبا الشرقية وتطل على بحر البلطيق وتتميز الطبيعة في بولندا بسحر خاص يجمع بين المسطحات المائية والغابات والجبال ، وتعتبر بولندا عضو في الاتحاد الأوروبي وعاصمتها وارسو ، ولها حدود مشتركة مع العديد من البلدان: روسيا (منطقة كالينينغراد) وليتوانيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا.

بفضل طاقة ومرونة شعبها، أصبحت بولندا واحدة من أعظم قصص النجاح في فترة ما بعد الشيوعية في أوروبا، وتشتهر هذه الدولة الصغيرة المطلة على بحر البلطيق بهندستها المعمارية الرائعة التي تعود إلى العصور الوسطى والمأكولات اللذيذة والتراث اليهودي، وعلى الرغم من تاريخها المظلم، إلا أن السياحة في بولندا متنامية، ومن أفضل الحدائق في بولندا ما يلي:

  • حديقة Ojcow الوطنية Ojcow National Park
  • حديقة تاترا الوطنية  Tatra National Park 
  • حديقة بيالويزا الوطنية Bialowieza National Park 
  • حديقة كامبينوس الوطنية Kampinos National Park
  • حديقة Karkonosze الوطنية Karkonosze National Park
  • حديقة Bieszczady الوطنية  Bieszczady National Park
  • حديقة سلوينسكي الوطنية  Slowinski National Park
  • حديقة بابيا جورا الوطنية Babia Góra National Park
  • حديقة وولينسكي الوطنية Wolinski National Park
  • حديقة Roztocze الوطنية Roztocze National Park
  • حديقة بينينسكي الوطنية Pieninski National Park
  • حديقة سويتوكرزيسكي الوطنية Swietokrzyski National Park
  • غابة توشولا Tuchola Forest

من حدائق بولندا

كانت بولندا دائمًا وجهة مفضلة للسياح ، فهناك العديد من الأشياء التي تجذب الناس من جميع أنحاء العالم، حيث تزدحم الدولة بالزوار على مدار العام، من القلاع الشهيرة والتاريخية إلى الشواطئ الرائعة والمعالم الأثرية المذهلة ، كما يوجد في بولندا كل ما يبحث عنه السائح في المدينة لتحقيق أقصى استفادة من وقته، و من حدائق بولندا:

حديقة Ojcow الوطنية

الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا
الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا 7

تم إنشاء حديقة Ojcow الوطنية في القرن التاسع عشر، وقد احتفظت وحافظت على جميع الأنواع النباتية والحيوانية الجديدة التي تم اكتشافها في ذلك الوقت، كما إنها حديقة جميلة تحيط بها الأشجار الخضراء الطويلة، مما يجعلها المكان المثالي للاستمتاع بوقتك.

وتتميز الحديقة بمناظر طبيعية فريدة ومثيرة للاهتمام ومنحدرات من الحجر الجيري وكهوف ووديان وأنهار، كما تشتهر الحديقة بتشكيلاتها الصخرية، ويعيش 15 نوعًا من الخفافيش في كهوف الحديقة ، وتم العثور أيضًا على حيوانات أخرى مثل الغرير والقنادس، وهناك أيضا قلاع قديمة.

حديقة تاترا الوطنية

الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا
الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا 8

تقع حديقة تاترا الوطنية في جبال تاترا في إقليم تاترا ، وهي من أفضل المنتزهات وواحدة من أكثر المنتزهات زيارة في بولندا، والتي تقدم لزوارها جمالًا طبيعيًا جذابًا على مدار السنة. تم إنشاء هذه الحديقة الوطنية في عام 1954 وتحتوي على 650 كهفًا مفتوحًا للسياح. 

حديقة بيالويزا الوطنية

الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا
الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا 9

تعد واحدة من أكبر وأقدم المنتزهات الوطنية في العالم. إنها ضخمة وتبلغ مساحتها حوالي 105 كيلومترات مربعة ، كما إنها واحدة من أكثر المنتزهات الوطنية زيارة في بولندا، حيث تسجل ما بين 120.000 و 150.000 سائح كل عام ، كما يوجد فندق ومطعم في الحديقة، حيث يمكن للسائحين قضاء ليلتهم الأخيرة.

حديقة كامبينوس الوطنية

الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا

تم إنشاء حديقة كامبينوس الوطنية الواقعة في شرق وسط بولندا في عام 1959 ، وتحتل الغابات أكثر من 70٪ من مساحة المنتزه ، والصنوبر هو النباتات السائدة، كما تتكون المناظر الطبيعية للحديقة من مساحات من المستنقعات والكثبان الرملية ، وتم تسجيل 1245 نوعًا من النباتات بها.

 كما إنها غنية أيضًا بالحياة البرية ، وهناك أيضًا العديد من المواقع التاريخية بها، حيث يتمتع السائحون الذين يزورون المنتزه بالأنشطة الترفيهية مثل ركوب الدراجات والمشي وركوب الخيل والتزلج.

حديقة Karkonosze الوطنية

الطبيعة في بولندا .. و افضل الحدائق و المنتزهات في بولندا

تقع هذه الحديقة الوطنية في جبال Karkonosze في بولندا ، وتعتبر من افضل الحدائق في بولندا ، وتشتهر بحياة الطيور الغنية ، ويختلف التنوع البيولوجي للحديقة من حيث الارتفاع.

ولكنه أقل تنوعًا بشكل عام من العديد من المتنزهات الوطنية الأخرى في البلاد ، وكل عام  يتدفق ملايين السياح إلى هذه الحديقة للاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة ، ومشاهدة الطيور وغيرها من الأنشطة.

حديقة Bieszczady الوطنية

الطبيعة في بولندا

هي ثالث أكبر حديقة في بولندا ، وهي واحدة من أفضل الحدائق ، تقع في أقصى جنوب غرب البلاد وتحدها سلوفاكيا وأوكرانيا ، وتم إنشاء الحديقة عام 1973 وتغطي مساحة 292 كيلومترًا مربعًا مليئة بعدد كبير من النباتات والحيوانات التي تستحق المشاهدة. 

كما تتجول الحيوانات بحرية في بيئتها الطبيعية، لذلك يأتي الناس من جميع أنحاء العالم إليها ، حيث تضم أدغال هذه الحديقة الوطنية الدببة والذئاب والقطط البرية ، والعديد من الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض ، وهناك العديد من أنواع الطيور التي تزيد من جمال هذا المكان.

حدائق الحيوان في بولندا

حديقة حيوان فرتسواف

تعد حديقة حيوانات فركلوف من اقدم حدائق الحيوان في بولندا ، والتي تأسست عام 1865، وتتميز الحديقة باحتوائها على متحف مائي فريد من نوعه ولا يوجد مثله في العالم؛ حيث يختص بالحياة المائية الأفريقية. كما أن حديقة الحيوان في فروتسواف مجانية الدخول ، وتعد من اهم مناطق الجذب السياحي في فروتسواف.

حديقة حيوان كركوف

من افضل حدائق الحيوان التي يمكنك زيارتها في بولندا ، والاستمتاع بمشاهدة 1400 حيوان مختلف من 270 نوع، بما في ذلك 100 نوع من الحيوانات المهددة بالانقراض. وهناك يمكنك الاستمتاع بالمشي على المسارات المخصصة في المنطقة ، وكذلك ركوب الدراجات.

المصادر:

[1]. https://traveltriangle.com/blog/national-parks-in-poland/

[2]. https://theuniquepoland.com/10-most-beautiful-national-parks-in-poland

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى