بولندا

من افضل الغابات في بولندا .. الطبيعة الخلابة تغطي غابات بولندا

الغابات في بولندا

تمتاز بولندا بمناظرها الطبيعية من غابات وبحيرات وجبال وغيرها من معالم الجذب السياحي الرائعة ، والغابات في بولندا تأخذ حيزا كبيرا من مساحة البلد ، حيث تصل المساحة التي تغطيها الغابات 30 ٪ من بولندا ، وفيما يلي افضل الغابات في بولندا التي يمكنك زيارتها:

  • غابة بياوفييجا – Białowiea
  • غابة سولسكا – Solska
  • غابة بيسكا – Piska
  • توشولسكي وودز – Dolnośląskie Woods
  • غابة Niepołomnicka
  • غابة كامبينوس – Kampinoska Forest
  • الغابة الملتوية – The Crooked Forest
  • Dolnośląskie Woods
  • غابة الزان -Beech Forest 
  • وادي Olczyska
  • غابة بيسز – Pisz Forest
  • Puszcza Dulowska

افضل غابات بولندا

هناك العديد من الغابات في بولندا ، ولكن عند زيارتك السياحية لا يجب أن تفوت رؤية افضل الغابات في بولندا وأكثرها جذبا للسياح ، وذلك عند اختيارك افضل وقت لزيارة بولندا وفقا لرؤيتك وفيما يلي افضل غابات بولندا:

غابة بياوفييجا – Białowiea

من افضل الغابات في بولندا .. الطبيعة الخلابة تغطي غابات بولندا

عند ذكر الطبيعة الساحرة لغايات بولندا، او المنتزهات والحدائق المفتوحة، فلا يجب نسيان غابة بياوفييجا التي تقع بين كل من بولندا وبيلاروسيا ، ومساحة الجزء البولندي يصل إلى 630 كيلو متر. 

وتعد الغابة أشهر غابات بولندا و أوروبا، فهي آخر ما تبقى من الغابة البدائية التي كانت في الماضي تغطي السهل الأوروبي الواسع عبر القارة. لذا فإن الغابة يبلغ عمر تكوينها 8 آلاف عام من الأشجار متساقطة الاوراق ، وأشجار الصنوبر المنتشرة حول الغابة.

والغابة من أفضل الأماكن التي يمكنك فيها رؤية مجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة بما في ذلك ؛ الذهاب والغزلان والوشق الأبيض ، فضلا عن البيسون الأوروبي الذي يعتبر عامل الجذب الرئيسي في الغابة ، والسبب في ادراج غابة بياوفييجا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وتكثر مناطق المستنقعات الخصية ، و النباتات من الأشجار التي تتعدد ما بين أشجار التنوب وجلب الماء الأسود والصنوبريات والبلوط ؛ حيث تعد أكثر الأشجار إثارة للإعجاب في الغابة هي البلوط العظيم ، الذي يبلغ عمره ما يقرب من 450 عام ، وطوله يصل إلى 41 متر.

وعند زيارة الغابة يمكنك اكتشافها بأكثر من طريقة شيقة مثل ؛ السير على الأقدام واكتشاف الغابة عن قرب ، أو ركوب الدراجات ، او من خلال ركوب القطار المسافر من مدينة Hajnówka إلى قرية Topiło.

غابة سولسكا – Solska

افضل الغابات في بولندا

من اجمل الاماكن التي يمكنك زيارتها في جنوب بولندا هي غابة سولسكا الواقعة بالقرب من بلدة Biłgoraj ، على مساحة تصل إلى 1240 كيلو متر مربع من غابات الصنوبر وأشجار التنوب الرائعة.

وتتميز غابة سولسكا – Solska بشلالاتها الصغيرة الساحرة ، والتي تسمى szypoty والتي تقع في المجاري المائية التي تمر عبر الغابة ، ومنها 24 شلال يقع على نهر Tanew.

وتقدم الغابة للزوار فرصة الاستمتاع بمشاهدة عدد كبير من أنواع الطيور الجميلة مثل ؛ اللقلق الاسود ، و Capercaillie الغربي، وكذلك الطيور المهددة بالانقراض ، لذا تم إدراجها كمحمية للطيور من قبل المنظمة العالمية لحماية الطيور BirdLife International.

كما تمنحك الغابة فرصة ركوب الخيول ، او مشاهدتها إن لم تكن من هواة ركوبها ، وذلك في قرية Szklarnia الذي يعد الموطن الوحيد لخيول Biłgoraj في بولندا ، وهو نوع مميز من الخيول البولندية الأصلية والذي ينحدر من الخيول البرية التي تواجدت في أوروبا الشرقية وغرب آسيا.

توشولسكي وودز – Dolnośląskie Woods

من افضل الغابات في بولندا .. الطبيعة الخلابة تغطي غابات بولندا

تعد غابة توشولسكي الواقعة في شمال وسط بولندا ، هي ثاني أكبر غابات بولندا بعد غابة Karpacka الموجودة في الجنوب؛ حيث تبلغ مساحتها 3 آلاف كيلو متر من أشجار الصنوبر والبلوط والبتولا ، ولكن أشجار الصنوبر تغطي اغلب الغابة. فضلا عن البحيرات المميزة والكبيرة ، وتهرب Brda و Wda اللذان يكرم عبر الغابة.

وهناك مقبرة القوطي التي تعد أحد معالم الجذب الرئيسية للغابة ، والمقبرة تتكون من دوائر حجرية وعدد من تلال الدفن ، ويعود تاريخها إلى بداية العصر المشترك. كما تعتبر شجرة Oak Bartuś هي أحد معالم الجذب الرئيسي في الغابة ، ويبلغ محيط الشجرة الواقعة بالقرب من بحيرة Płęsno 7 متر مع ارتفاع 25 متر.

تقدم لك الغابة فرصة رائعة للاستمتاع بالطبيعة؛ حيث تحتضن المنحدرات والحقول الصخرية نهر Brda ، والذي يعد موطنا لعدد من الحيوانات بما في ذلك ؛ القنادس وأسماك السلمون المرقط ، فضلا عن الحيوانات التي تقطن الغابة مثل؛ الخنازير البرية والثعالب وغيرها.

غابة بيسكا – Piska

من افضل الغابات في بولندا .. الطبيعة الخلابة تغطي غابات بولندا

غابة بيسكا التي تتميز وتشتهر ببحيراتها الساحرة ، وهي أحد افضل غابات بولندا التي تقع على مساحة 1000 كيلو متر مربع من أشجار التنوب والصنوبر ، بالإضافة إلى بعض الأشجار متساقطة الاوراق مثل شجر الرجراج والحور.

تقع غابة بيسكا في الشمال الشرقي لمدينة Mazury ، وتكثر فيها البحيرات الرائعة والتي منها اجمل واكبر بحيرات بولندا وهي بحيرة Śniardwy، وكذلك بحيرة Bełdany و Tałty  وهذه البحيرات تعد من مناطق الجذب السياحي في الغابة. 

بجانب البحيرات فإن حديقة الحيوان البرية في قرية Kadzidłowo أيضا من معالم الجذب السياحي في الغابة ، حيث تعيش الحيوانات البرية والمروضة الموجودة فيها في ظروف قريبة جدا لموائلها الطبيعية. بالإضافة إلى الحيوانات البرية الأخرى كالخنازير ، والارانب والوشق ، والطيور الرائعة مثل اللقلق الأبيض.

غابة niepołomnicka

من افضل الغابات في بولندا .. الطبيعة الخلابة تغطي غابات بولندا

تقع غابة niepołomnicka في جنوب بولندا على مساحة 110 كيلو متر مربع مقسمة الى منطقتين ؛ أحدهما يتميز بأشجار البلوط وغيره من الأشجار المتساقطة ، والجزء الآخر يتكون من الصنوبر. وتتميز الغابة بأنها موطن لأكبر منطقة مستنقعات في بولندا الصغرى. كما تضم الغابة عددا من الحيوانات البرية مثل؛ الغزلان والبيسون الأوروبي. 

المصادر:

[1]. https://culture.pl/en/article/8-fabulous-forests-in-poland

[2]. https://www.tripadvisor.com/Attractions-g274723-Activities-c57-t57-Poland.html

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى