تركيا

آيا صوفيا في اسطنبول

بالحديث عن اسطنبول لا بد من ذكر مسجد آيا صوفيا الكبير واحد من أشهر المعالم التاريخية السياحية في اسطنبول، والذي يشكل بمفرده وجهة سياحية هامة للكثيرين وفي مقالنا هذا سنتعرف على مسجد آيا صوفيا في اسطنبول تاريخه وما يميزه.

آيا صوفيا في اسطنبول (Hagia Sophia)

آيا صوفيا

أيا صوفيا هذا المبنى التاريخي القديم هو جمال معماري ونصب تذكاري هام تناوبت عليه الكثير من الحضارات وتحول من كنيسة إلى مسجد ومن ثم كنيسة فمسجد مرة أخرى، أما الآن فهو أحد أهم متاحف الجمهورية التركية الحديثة.

تم اختيار هذا المكان كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1985، تعرض المبنى للتدمير لثلاثة مرات وتمت إعادة بنائه في كل مرة، حيث أعيد بناؤها عام 537 بأوامر من الإمبراطور جستنيان وبقيت لمدة 900 عام مركزًا للمسيحية الأرثوذكسية حتى عام 1453 عندما سيطر العثمانيون على المدينة، ومن بعد 500 عام من غزو المسلمين لاسطنبول أصبحت آيا صوفيا جوهرة للعالم الإسلامي ومسجد السلاطين الكبير.

وفي عام 1935 تم تحويل المسجد إلى متحف للجمهورية التركية بأمر من الرئيس أتاتورك، وأصبح واحد من أهم المعالم ليس فقط في تركيا ولكن على الأرض بهندستها المعمارية وثرائها التاريخي.

موقع آيا صوفيا

آيا صوفيا في اسطنبول

يقع في الجزء الأوروبي من اسطنبول في منطقة السلطان أحمد بالقرب من قصر توبكابي، على مسافة قريبة من الفنادق في السلطان أحمد ويبعد عن مطار اسطنبول الدولي ما يقارب الـ 20 كم.

آيا صوفيا حاليًا هو مفتوح للزوار كل يوم ما عدا الاثنين، وبين 15 أبريل و1 أكتوبر مفتوح من الساعة 9 صباحًا حتى 7 مساءً مع آخر دخول في الساعة 6 مساءً، أما بين 1 أكتوبر و15 أبريل فهو مفتوح من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً مع آخر دخول في الساعة 4 مساءً، كما يتم إغلاق آيا صوفيا في الأيام الأولى من شهر رمضان وعيد الأضحى ورسم الدخول إلى هو 25 ليرة تركية (14 دولار أمريكي).

للوصول إلى هنا يمكنك استخدام خطوط المترو أو الترام، وأقرب محطة ترام هي محطة السلطان أحمد التي عندما تنزل فيها ستكون آيا صوفيا على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام منها، حاول أن تشتري التذاكر عبر الإنترنت قبل الذهاب إلى هناك كي لا تضطر أن تنتظر طويلًا في الطابور.

في حال لم تفعل ذلك يمكنك الذهاب وحفظ مكانك في الصباح الباكر قبل أن يتم فتحه، وإن كنت قادم برحلة بحرية إلى المدينة يمكنك الخروج يسارًا من الميناء على طول الشارع مع خطوط الترام.

المقابر الموجودة في آيا صوفيا

بالإضافة لجمال العمارة في آيا صوفيا الذي يجذب الكثيرين لها، فإنه يوجد خمسة مقابر للسلاطين العثمانيين وأفراد عائلاتهم في المباني التاريخية المجاورة لمتحف آيا صوفيا، والتي تم الانتهاء من عمليات ترميمها ويمكن أن تكون المباني جاهزة أخيرًا للرؤية.

كما أن نتائج الترميمات الأخيرة أوضحت الثقافة القبرية للعثمانيين، حيث أن جميع اللفائف والملابس التي تم العثور عليها في المقابر معروضة والمقابر مغطاة بنفس اللون، وبالرغم من تسمية المقابر باسم السلاطين إلا أن المقابر كانت أيضًا ملاجئ لأفراد عائلاتهم وسلالتهم، فمن المعروف أنه بعد وفاة السلطان سليم الثاني تم دفن زوجاته أيضًا في نفس القبر.

آيا صوفيا في اسطنبول

حقائق عن آيا صوفيا

  • صوفيا تعني الحكمة في اللغة اليونانية، ومعنى الاسم هو الحكمة المقدسة.
  • أزيلت الأجراس وأواني القرابين والحاجز الأيقوني عندما تحولت الكنيسة إلى مسجد.
  • فقط باثيون في روما لديها قبة أكبر قليلاً من قبة آيا صوفيا في العالم.
  • تم تحويل آيا صوفيا إلى متحف في عام 1935 من قبل أول رئيس لتركيا مصطفى كمال أتاتورك.
  • تم تصميم الجامع الأزرق ومسجد السلطان أحمد في اسطنبول مستوحى من آيا صوفيا.
  • آيا صوفيا بها 40 نافذة في المنطقة التي يجلس فيها المصلين وهي معروفة بأنها مشهورة تعكس الضوء الغامض.
  • عندما وضعت قبة آيا صوفيا بدأت الجدران تنحني إلى الخارج بسبب الوزن لذلك تم بناء جدران لدعم القبة.
  • تم لصق العديد من الفسيفساء واللوحات الجدارية المسيحية عندما تحولت آيا صوفيا إلى مسجد على يد السلطان محمد الثاني.
  • يمكن رؤية آيا صوفيا من مسافات بعيدة بسبب عظمتها.

https://www.hagiasophia.com/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى