تركيا
أخر الأخبار

أجمل بحيرات تركيا

تعرف على أكبر بحيرات تركيا

الطبيعة في تركيا

تعتبر تركيا من أغنى البلدان بالمعالم الطبيعة وأكثرها تنوعًا، ويتسم كل معلم بصفات تميزه عن غيره، ويحتار السائح إلى أي وجهة يتجه إلى الأنهار أم الجبال أم الغابات أم الشواطئ أم البحيرات وغيرها الكثير من أماكن الطبيعة الساحرة التي تغني وتثري هذا البلد، وفي مقالنا الآتي سنتطرق إلى الحديث عن أجمل بحيرات تركيا وسنتكلم عن مزاياها وبعض المعلومات المتعلقة بكل منها.

أبرز بحيرات تركيا

تتواجد البحيرات في أغلب الولايات التركية، ولكل منها هويتها وجمالها الخاص، وفيما يلي سنذكر أبرز بحيرات تركيا:

بحيرة سالدا

أجمل بحيرات تركيا
بحيرات تركيا

تقع بحيرة سالدا Salda Lake في ولاية (بوردور) التركية وتبعد عن مركزها مايقارب 50كم وهي قريبة من مدينة (يشيل أوفا) التي تبعدها مسافة 4كم كما أنها تُعد ثاني أكبر بحيرة في الولاية، وتعتبر بحيرة سالدا أعمق بحيرات تركيا حيث يصل عمقها إلى 184م، وتبلغ مساحتها حوالي 45كم2 وتتصف بمياه نقية شفافة لامعة، وهناك من لقبها بمالديف تركيا من شدة جمال منظرها الساحر.

تحتوي البحيرة على شواطئ مخصصة للسباحة، مثل: شاطئ ييسيلوفا العام وشاطئ دوغانبابا العام، كما يوجد بالقرب من البحيرة منتزه سالدا فورست الطبيعي، ليستمتع الزائر بكل ما يتوافر في منطقة البحيرة من أماكن سياحية وترفيهية والقيام بالأنشطة المتنوعة من سباحة ومشي واستجمام وغيرها.

بحيرة الملح

أجمل بحيرات تركيا
بحيرات تركيا

توجد بحيرة الملح Salt Lake في منطقة مشتركة لعدة ولايات تركية وهي أكسراي وأنقرة وقونيا، وتعد من أكبر بحيرات تركيا وتصل نسبة الملح فيها إلى مايقارب 32%، كما أنها تُصنف كواحدة من أهم بحيرات العالم الملحية، يقصد السائحون بحيرة الملح التركية لمشاهدة منظرها اللافت والاستمتاع بالمشي وبالاستلقاء فوق سطحها الملحي، فقد جفت مياه هذه البحيرة بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة صيفًا ليبقي الملح مترسبًا على سطحها.

البحيرات السبع

أجمل بحيرات تركيا
بحيرات تركيا

تقع البحيرات السبع في حديقة (يديغولر) الوطنية في ولاية (بولو) التي تبعدها مايقارب 45كم، وهي عبارة عن سبع بحيرات أكبرها بحيرة (بويوك غول) والتي تزيد مساحتها عن 24,000م2، أما أعمقها فهي بحيرة (ديرين غول) ويصل عمقها إلى 20م.

تتيح منطقة البحيرات السبع لزوارها قضاء أجمل الأوقات في تأمل الطبيعة الخلابة، والقيام بالأنشطة الترفيهية كالتنزه والمشي في مسارات مخصصة لرواد هذا المكان، والاستفادة من الأماكن المهئية لتلبية احتياجات الزائرين من مطاعم ومقاهي وغيرها.

قد يهمك: أهم المتاحف في تركيا

بحيرة نمرود

أجمل بحيرات تركيا
بحيرات تركيا

توجد بحيرة نمرود Nemrut Lake في ولاية (بيتليس)، وتقع على ارتفاع 2800م من سطح البحر، وهي من البحيرات البركانية التي تأتي في المرتبة الأولى بين بحيرات تركيا البركانية، والثانية عالميًا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 13كم2.

يمتاز موقع البحيرة بطبيعة جذابة، ويعد موطنًا لأنواع كثيرة من الطيور النادرة، يزور البحيرة عدد كبير من السياح المحليون والأجانب لرؤية هكذا نوع مختلف من البحيرات وللاستمتاع بالطبيعة الخلابة للمكان. 

بحيرة أبانت

أجمل بحيرات تركيا
بحيرات تركيا

توجد بحيرة أبانت Abant Lake في مدينة (بولو) شمال غرب الأناضول وتبعد عن مركزها حوالي 32كم أما عن اسطنبول فتبعد مسافة 280كم، وتقع على ارتفاع 325م من سطح البحر. يُحيط بالبحيرة غابات الصنوبر والتنوب الكثيفة التي تتيح للزائرين فرصة التخييم الممتعة بين أشجارها، ويتوفر بالقرب من البحيرة عدد من الفنادق المطلة عليها والتي تقدم لنزلائها أفضل الخدمات وأشهى المأكولات وخاصة البحرية منها.

بحيرة إغيردير

أجمل بحيرات تركيا
بحيرات تركيا

توجد بحيرة إغيردير شمال مدينة أنطاليا في ولاية إسبارطة وتبعد عن مركز الولاية حوالي 40كم، وهي رابع أكبر بحيرات تركيا وثاني أكبر بحيرة عذبة موجودة فيها حيث تبلغ مساحتها 482كم2. يسكن البحيرة العديد من الحيوانات المائية كالأسماك الفضية وسرطان البحر والضفادع والسلاحف المائية. 

تتوسط البحيرة جزيرة (يشيل أضا) الساحرة التي أضافت لها جمالًا من نوع آخر، ويمكن للزائرين التنزه في هذه الجزيرة الرائعة والتمتع بجمال اليابسة وسط الماء، وتناول المأكولات البحرية الطازجة، كما يمكنهم الوصول إلى مركز مدينة إغيردير خلال وقت قصير فهو يبعد عن الجزيرة 1.5كم فقط.

مزايا بحيرات تركيا

تتمتع البحيرات الموجودة في تركيا بمزايا عدة جعلتها في مقدمة الوجهات السياحية التي يقصدها محبي المسطحات المائية، ومن أهم هذه المزايا:

  • وجود البحيرات التركية ضمن قائمة البحيرات العالمية من حيث المساحة والجمال والصفاء والشهرة.
  • الشهرة الكبيرة التي اكتسبتها بحيرات تركيا على مستوى العالم بأسره، لهذا يتطوق العديد من السياح لزيارة هذه البحيرات.
  • التنوع الكبير للبحيرات كمثيلاتها من معالم طبيعة تركيا، فمنها الملحي ومنها العذب ومنها البركاني ومنها الكبير والصغير والعميق والأقل عمقًا.
  • المنشآت والمرفقات السياحية التي أقامتها الحكومة التركية بالقرب من البحيرات من فنادق ومطاعم ومنتزهات وغيرها التي توفر للزائرين الخدمات اللائقة.

اقرأ المزيد: أشهر مساجد اسطنبول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى