تركيا

أفضل أسواق اسطنبول

تشتهر أسواق اسطنبول بالعديد من الأمور التي يجب عليك معرفتها، فقد وصلت شهرتها إلى العالم بأكمله حيث أصبحنا جميعا نحلم بزيارة سوق من هذه الأسواق التي تعد من أجمل أسواق العالم، ولا يقتصر هذا الكلام عن سوق محدد فحسب إنما الكثير منها يتضمن مستلزمات عديدة وكل ما يخص المخلوق البشري من احتياجات ستجدها في كل سوق منها.

أفضل أسواق اسطنبول

تتعدد أسواق اسطنبول في جمالها فهي لا تعد ولا تحصى، ومن أهم مايميزها عن باقي أسواق العالم أنها متاحة إلى نسبة عالية من الناس، وسنذكر لكم أشهرها:

سوق لالالي اسطنبول

أفضل أسواق اسطنبول
أسواق اسطنبول

يعد سوق لالالي اسطنبول من أهم أسواق اسطنبول الشهيرة، وقد اكتسب أهميته الكبرى لوقوعه ضمن الأحياء التاريخية للمدينة، وهو سوق واسع يشهد ازدحام كبير من السياح مع سكان المدينة، ويعد من الأسواق المرغوبة في اسطنبول، إذ يضم هذا السوق العديد من الحوانيت والمتاجر المتنوعة لكافة احتياجاتك، ويحتوي على العديد من شركات تصدير المواد والمنتجات إلى كافة أنحاء العالم.

وهذا السوق الكبير الذي يعد من أجمل الأسواق في اسطنبول على الإطلاق وأكثرها شهرةً، حيث يوجد فيه منتجات عديدة وأهمها: الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمنسوجات وملابس الأعراس، بالإضافة إلى وفرة من الملابس النسائية ماعدا الحقائب والأحذية والملابس الجلدية.

جراند بازار اسطنبول أو ما يسمى السوق المغطى

أفضل أسواق اسطنبول
أسواق اسطنبول

يعتبر السوق المغطى من أجمل أسواق اسطنبول الشعبية، وهو أحد أقدم أسواق المدينة وأكبرها وبني أول جزء مغلق من السوق في منتصف القرن الرابع عشر بأمر من السلطان محمد الثاني (الفاتح) وذلك في عام 1461م، كما استغرق بناؤه 4 سنوات أو أكثر ثم تم توسيع هذا السوق التاريخي من قبل السلطان سليمان القانوني في القرن السادس عشر وهذا من أهم الأسباب الذي جعله يحظى بشعبية عالمية قبل محلية، فهو يمتلك تاريخ عريق يعود إلى قرنين ونصف.

ولا ننسى تصميمه الهندسي الفني فهو السبب الأهم الذي جعله المكان الأكثر إقبالًا من قبل السياح وسكان المدينة، وهو سوق مغطى ومزين بأسقف هندسية مزخرفة وبوابات على شكل أقواس، وأهم ما يوجد بداخله الملابس المتنوعة والمنسوجات الجميلة والمنتجات المختلفة، وأجمل مايباع فيه السجاد التركي الشهير. يحتوي على المشغولات الفضية والذهبية الفاخرة والأحجار الكريمة والمشغولات النحاسية والعملات المعدنية والورقية القديمة.

قد يهمك: أهم 5 ملاعب كرة قدم في اسطنبول

السوق المصري في اسطنبول

أفضل أسواق اسطنبول
أسواق اسطنبول

يُعد السوق المصري من أفضل أسواق اسطنبول وأجملها على الإطلاق، سُميَّ بالسوق المصري وفق الروايات التاريخية القديمة بسبب استيراد التوابل والقهوة من الهند وجنوب آسيا إلى مصر ومنها إلى اسطنبول، ويعتبر ثاني أكبر أسواق اسطنبول بعد السوق الكبير إذ يعود إنشاءه إلى عهد السلطان مراد الثالث.

أهم ما يضم السوق المصري محلات تجارية مختلفة وأبرزها: محلات التوابل والأعشاب الطبيعية والمكسرات، كما يوجد محلات الذهب التركي المميز ومحلات الهدايا الجميلة، وقد أصبح هذا السوق وجهة رئيسية للسياح في اسطنبول إذ يستمتع السائح في كل متجر بهذا السوق المميز ويلبي احتياجاته العديدة فهو من أحد الأسواق الرخيصة والفاخرة وما يميز ذلك موقعه أنه في قلب مدينة اسطنبول القديمة في القسم الأوروبي داخل منطقة امينونو ويستطيع الزائر بعد جولته داخل السوق أن يحصل على الحلويات التركية الشهيرة.

سوق الفاتح

أفضل أسواق اسطنبول
أسواق اسطنبول

يعد سوق الفاتح من أفضل أسواق اسطنبول ومن أكبر الأسواق الشعبية في اسطنبول الأوروبية، يبدأ هذا السوق الجميل بمدخل جامع الفاتح ويمتد ليشمل 7 شوارع رئيسية، يذهب التجار وأصحاب الأموال إليه يوم واحد من كل أسبوع ويبيعون فيه جميع المنتجات المهمة التي يحتاجها الإنسان في كافة حياته اليومية من فواكه وخضار ومواد غذائية عديدة وملابس وألعاب أطفال واكسسوارت والعديد من الأمور المنزلية. يقصده أغلب سكان المدينة يوم الأربعاء تحديدًا فهو قريب جدًا من مسجد السلطان محمد الفاتح ويشكل أحد أبواب المسجد مدخلًا لهذا السوق العظيم.

سوق الصحفيين أو سوق صحافلار

أفضل أسواق اسطنبول
أفضل أسواق اسطنبول 7

يعتبر سوق الصحفيين من أفضل أسواق اسطنبول الشعبية، حيث يُباع فيه كمية كبيرة من الكتب المستعملة والتاريخية وهو من أجمل الأسواق المسقوفة ويعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر وهو قريب إلى العديد من المدارس الحكومية في المنطقة وهذا وأهم ما يميزه، إضافة العديد من المحلات التجارية التي تعمل على تأمين احتياجات الكثير من الناس، يتميز بموقعه الجغرافي الواقع في منطقة بايزيد قرب جامع بايزيد الشهير، فهو يقع بالفناء القديم مع الأراضي الحجرية القديمة ومدخل باب سوق الصحفيين يصل بالسائح إلى السوق المسقوف.

ميزات أسواق اسطنبول

مجرد وجودك في أسواق اسطنبول ستشاهد العديد من الميزات التي لا يمكن عدّها ولا يمكن نسيانها لأنها تبقى ساكنة فيك ولن تخرج منك بسهولة، وسنذكر أهم المميزات:

  • ما يميز هذه الأسواق وجود العديد من البضائع الجميلة لتلبية كافة احتياجاتك والتي تناسب جميع النسب لمدخول الموظف العادي.
  • سهولة الوصول إلى الأسواق بدون أن تتكلف وتضيع أموالك على النقل الخاص، لأنه يوجد المترو باص متوفر دائمًا لك وفي خدمتك.
  • كثرة الأسواق الشعبية التاريخية التي تكون ممتلئة دائمًا بالسياح، وهذا ما يساعد على أن تكون المنتجات بأرخص الأسعار.
  • وجود الماركات المحلية وتطويرها حيث وصلت إلى العالمية وأصبحت وجهة الكثير من التجار والناس.
  • تتميز بشهرتها في تسويق الماركات العالمية الجميلة.
  • لا ننسى المولات التي تعتبر نزهة في حد ذاتها والتي يوجد فيها كافة المستلزمات، وأهمها: ألعاب تناسب الأطفال وجميع الأعمار لاصطحاب العائلة، لهذا تعد أكثر الأماكن ازدحامًا.

اقرأ المزيد: أبرز مساجد اسطنبول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى