تركيا

أفضل الجزر التركية

في حال كنت تبحث عن طبيعة شاعرية أو عن مواقع تاريخية أو شواطئ رائعة فيجب أن تكون تركيا خيارك الأول لما فيها من الكثير من المناظر الخلابة وخاصةً جزرها الرائعة التي سأعرفك على أفضلها فيما يلي.

أفضل الجزر التركية

بوزكادا (Bozcaada)

أفضل الجزر التركية

تقع هذه الجزيرة في بحر إيجة هي ملاذ رائع ومريح لعشاق الأماكن الهادئة والفاخرة، كانت في السابق تسمى تينيدوس ومنذ عام 1923 أصبحت جزءًا من الدولة التركية الحديثة.

هذه الجزيرة محاطة بشواطئ رملية ساحرة وفيها مساحات داخلية مليئة بالحقول والبساتين، عدد سكانها حوالي الـ 3000 نسمة ويرتفع هذا العدد في الموسم السياحي فقط بين شهري يونيو وسبتمبر.

يتوافد غليها السياح من الأتراك والأجانب في كل عام خلال فصل الصيف للاستلقاء على شاطئ أيازما (Ayazma beach) على الساحل الجنوبي للجزيرة أو على شاطئ كاير (Cayir Beach) في الساحل الشمالي للجزيرة الكثير الرياح مما يمكّنهم من ممارسة رياضة ركوب الأمواج الشراعية.

بالإضافة للشواطئ يمكن للزوار المشي والتنزه في ممرات الحي اليوناني التاريخي واستكشاف قلعة بوزكادا التي تعود إلى العصر البيزنطي، أما عن أماكن الإقامة فيها فهي محدودة ويجب عليك الحجز مسبقًا.

غوكسيادا (Gökçeada)

أفضل الجزر التركية

تقع هذه الجزيرة في بحر إيجة قبالة ساحل شبه جزيرة جاليبولي (Gallipoli Peninsula) وهي إحدى أكبر وأفضل الجزر التركية، تنشط الحركة فيها في خلال فصل الصيف موسم الذروة أما خارج هذا الوقت فهي منطقة رائعة لمحبي الطبيعة والهدوء والاستراحة على الشاطئ.

يمكن لزوارها قضاء معظم وقتهم في الاسترخاء على شواطئ الساحل الجنوبي أيدينكيك Aydincik وكابيكايا Kapikaya، حيث يمكن للراغبين بممارسة ركوب الأمواج الشراعية من القيام بذلك بسبب شدة الرياح، وفي فصلي الشتاء والربيع يقصد معظم السياح هذه الجزيرة لمشاهدة طيور الفلامينغو الوردية التي تقضي الشتاء في بحيرة الملح في الجزيرة.

تتوفر الكثير من أماكن الإقامة للسياح والتي تنتشر في جميع أنحاء الجزيرة وهي في الغالب فنادق أو منازل بوتيك مدارة عائليًا بالإضافة لفندقين كبيرين.

كوندا (Cunda)

أفضل الجزر التركية

تقع في بحر إيجة قبالة بلدة إيفاليك مباشرةً وترتبط بالبر عبر جسر ويطلق عليها أيضًا اسم جزيرة أليبي، تم نقل سكانها الأصليين اليونانيين العثمانيين قسرًا إلى اليونان في التبادل السكاني التركي اليوناني في عشرينيات القرن الماضي ومن ثم أجبر سكان كريت المسلمون على الانتقال إليها.

تضم المدينة القديمة في الجزيرة الكثير من بقايا وآثار العمارة اليونانية العثمانية، وأحد أفضل الأماكن فيها هو كنيسة رؤساء الملائكة اليونانية الأرثوذكسية التي تحولت إلى متحف.

الكثير من الزوار يقصدون هذه الجزيرة كرحلة قصيرة من بلدة أيفاليك للاستمتاع بتناول الطعام في الخارج في كثير من المقاهي والمطاعم داخل هذه الجزيرة التي تمزج ما بين المأكولات التقليدية الكريتية والتركية.

تمتد محمية إيفاليك أدالاراي ( Ayvalik Adalari Nature Park)على جزء كبير من الجانب الغربي للجزيرة، والتي تضم ممر عبر غابات الصنوبر يؤدي إلى أنقاض دير يوناني أرثوذكسي، وتتركز الشواطئ الرئيسية للجزيرة على الساحل الغربي حيث يمكن للزوار السباحة والذهاب في جولات بالقارب، وبالنسبة لأماكن الإقامة فهي تضم مجموعة من الفنادق الصغيرة وفنادق البوتيك.

جزيرة هيبيليادا (Heybeliada)

أفضل الجزر التركية

تقع في بحر مرمرة وهي ثاني أكبر جزيرة في جزر الأمراء وأحد أفضل الجزر التركية يقصدها السياح والزوار الباحثين عن الهدوء والتخلص من حياة المدينة الصاخبة في اسطنبول، إذ لا يسمح بالتجول بالسيارات في هذه الجزيرة لا ستكون فرصة لاكتشافها سيرًا على الأقدام أو باستئجار دراجة هوائية.

وأكثر ما يجذب السياح إلى هذه الجزيرة هو التجول في شوارعها التي تصطف على جوانبها الكثير من الفيلات الخشبية الرائعة، وصولًا إلى نقاط المراقبة فيها التي توفر إطلالة ساحرة على البحر.

جزيرة كيزكاليسي (Kizkalesi Island)

أفضل الجزر التركية

تقع هذه الجزيرة الصغيرة قبالة مستوطنة كيزكاليسي التي تقع على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ​​في تركيا وهي مدينة ساحلية سياحية محلية رائعة، نظرًا لقرب الجزيرة من المدينة بمسافة لا تزيد عن 300 متر فإن البعض يقوم بالسباحة إلى الجزيرة والعودة.

جزيرة جيميلر (Gemiler Island)

أفضل الجزر التركية

يطلق عليه أيضًا اسم جزيرة سانت نيكولاس وهي محطة لقوارب الرحلات اليومية من منتجع شاطئ أولودينيز وكذلك جولات اليخوت على طول الساحل من فتحية.

يوجد في هذه الجزيرة أنقاض خمس كنائس من العصر البيزنطي تقع على تلال صخرية بجانبها مقابر وبقايا المباني الدينية الأخرى، يعتقد المؤرخين بأن هذه الجزيرة كانت موقع لمقبرة القديس نيكولاس (سانتا كلوز) الذي ولد في باتارا وأصبح فيما بعد أسقف ميرا (ديمري الآن).

جزيرة بويوكادا (Büyükada)

أفضل الجزر التركية

أكبر جزيرة من مجموعة جزر الأمراء ويمنع فيها السيارات حيث يمكن للزوار المشي سيرًا على الأقدام ضمن ممراتها وشوارعها التي تصطف على جوانبها فيلات كبيرة تعود للقرن التاسع عشر، والتي توصلنا صعودًا بالتل إلى دير القديس جورج حيث الإطلالة الرائعة على بحر مرمرة وإسطنبول.

جزيرة أكدامار (Akdamar Island)

أفضل الجزر التركية

من أفضل الجزر التركية تقع على بعد 3 كيلومترات من شاطئ بحيرة فان الجنوبي، وأشهر معالمها هي كنيسة الصليب المقدس المطلة على بحيرة فان، لقد كانت هذه الجزيرة قديمًا موطنًا لمجمع ديني كبير بُني من قبل الملك جاجيك أرتزروني (Gagik Artzruni) في القرن العاشر أثناء فترة حكمه للمملكة الأرمنية فازبوركان.

داخل الكنيسة يوجد لوحات جدارية لم تحفظ بشكل جيدًا ولكن أبرز ما يميزها هو واجهتها حيث أ جدرانها الخارجية مغطاة بالمنحوتات الحجرية البارزة التي تعبر عن الأعمال الفنية الأرمنية وتعطي فكرة عن قصص العهد القديم.

https://www.planetware.com/turkey/top-rated-islands-in-turkey-tr-1-5.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى