تركيا

أفضل متاحف تركيا

تبرز تركيا كوجهة سياحية هامة بما فيها من الكثير من الأعاجيب المعمارية والتاريخ الغني جدًا، يقصدها ملايين الزوار سنويًا للاستمتاع بطبيعتها الساحرة ومعالمها التاريخية الرائعة.

في مقالنا هذا سنتكلم عن أفضل متاحف تركيا التي تشكل بمفردها نقطة جذب هامة للسياح من كل مكان، للتجول فيها والتعرف على تاريخ المنطقة من خلال ما تقدمه من هندسة معمارية وبقايا وآثار عائدة لآلاف السنين.

أفضل متاحف تركيا

متحف قصر توبكابي (Topkapi Palace Museum)

أفضل متاحف تركيا

إنه أحد أشهر المتاحف في تركيا بين السكان المحليين والسياح على حد سواء، في البداية كان مقراً للسلاطين العثمانيين إذ شيده السلطان محمد الثاني في القرن الخامس عشر، وفي الوقت الحاضر هو متحف وطني يقدم لزواره الكثير من المعروضات التي تعبر عن الوجود العثماني في القصر إذ يعرض المتحف الأسلحة والخزف الصيني والياباني وأواني المطبخ المصنوعة من النحاس والذهب والنظارات الأوروبية والخزانة الإمبراطورية والأواني الزجاجية والخزف في إسطنبول وغير ذلك الكثير.

متحف آيا صوفيا (Hagia Sophia Museum)

أفضل متاحف تركيا

يعد آيا صوفيا إحدى أعاجيب تركيا المعمارية بديكوراته الداخلية المزينة بأكثر من 30 مليون بلاطة ذهبية، هو واحد من أهم متاحف تركيا التي تعود لقرون مضت وبنيت لأغراض مختلفة تمامًا في البداية، إذ كانت آيا صوفيا كنيسة ومن ثم تحولت إلى مسجد والآن هي متحف.

كانت آيا صوفيا دائمًا وجهة مفضلة وذات أهمية كبيرة بين السكان المحليين في تركيا فهي ذلك البناء الغامض حيث يمكن للمرء أن يرى ملامح العثمانية والبيزنطية تحت قبة مسطحة واحدة أيقونية.

متحف حضارات الأناضول (Museum Of Anatolian Civilizations)

أفضل متاحف تركيا

من متاحف تركيا المفضلة والواقعة في العاصمة أنقرة داخل مبنيين عثمانيين بالقرب من قلعة أنقرة، انتخب المتحف كمتحف العام في عام 1997 وهو يغطي تاريخًا عميق الجذور في هيكله الشهير يعود إلى القرن السابع حتى يومنا هذا.

متحف أفسس الأثري (Ephesus Archaeological Museum)

هو موطن لاثنين من أكثر القطع الأثرية الرخامية جاذبية للآلهة أرتميس، وهو يجذب الآلاف من السياح على مدار العام، فهو يعرض القطع الأثرية التي تم اكتشافها بين عامي 1867-1905 ويضم أيضًا مقالات منتل كوكوريتشي ومعبد أرتميس وكنيسة القديس يوحنا.

الأعمال الفنية الموجودة في المتحف يعود تاريخها إلى قرون مضت ولم يتم تعيينها وفقًا لفتراتها الزمنية ولكن وفقًا لموضوع معين، ستجد في هذا المتحف العديد من العملات المعدنية والمنحوتات والآثار وبقايا المقابر ومباني منازل الشرفات والساحات والعديد من القطع الأخرى المثيرة للاهتمام من الماضي.

متحف مولانا (Mevlana Museum)

أفضل متاحف تركيا

يشتهر هذا المتحف بهندسته المعمارية الرائعة وقبته الخضراء والبلاط المميز الذي يروق لعدد لا بأس به من الناس، يقع متحف مولانا في موقع جميل في قونية وهو في الأصل كان موطنًا للشاعر والفيلسوف والزعيم الديني الشهير مولانا جلال الدين الرومي.

يجذب المتحف السياح والحجاج على حد سواء فهو يحتفظ بجميع أنواع العناصر التي ارتبطت بترتيب مولانا بما في ذلك الكتب والمصاحف التي لا تقدر بثمن والأعمال الفنية المعدنية والخشبية والسجاد وغير ذلك الكثير، وهو مقسم إلى العديد من الأقسام مثل خلايا الدراويش والمطبخ والساحة والمكتبة وغيرها.

قصر يلديز (Yildiz Palace)

من متاحف تركيا المدرجة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وهو قصر جميل مكون من مجمع ضخم من الأجنحة والفناءات والحدائق المصممة بأنماط مختلفة، لهذا القصر أهمية تاريخية كبيرة بين الإدارات الحكومية والحضارات منذ العصر القديم وحتى العصور العثمانية.

 يتميز القصر بتصميم خارجي انتقائي بينما تمتلئ ديكوراته الداخلية بالتصاميم والأنماط التركية والإسلامية، وهو الآن عبارة عن متحف بطول 90 مترًا يعرض العديد من الخزف التركي جنبًا إلى جنب مع القطع الأثرية الأخرى.

متحف بيرا (Pera Museum)

أفضل متاحف تركيا

أحد أكثر متاحف تركيا زيارةً وهو متحف مثير للإعجاب، يضم معارض واسعة للوحات ذات الموضوعات التركية ويعرض لمحات مثيرة للاهتمام للإمبراطورية العثمانية، ومن أشهر القطع الأثرية في المتحف هي لوحة “مدرب السلحفاة” لعثمان حمدي، ويضم المتحف مقهى بيرا الذي يوفر أجواء مريحة وعائلية لزواره.

متحف اسطنبول للفن الحديث (Istanbul Modern Art Museum)

أحد أكثر المتاحف الفنية إثارة للاهتمام وجاذبية في تركيا وهو أول متحف للفن الحديث والمعاصر في اسطنبول والذي فتح أبوابه مؤخرًا للزوار، يركز المعرض على الحداثة والحفاظ على الأعمال الفنية الحالية وتوثيقها وجمعها، كما يتيح المتحف لزواره فرصة الاستفادة من قاعات التصوير والمكتبة والسينما والمقهى والمتجر وغير ذلك الكثير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى