تركيا

5 من أهم معالم مدينة بورصة التركية

بورصة هي رابع المدن التركية مساحةً، وبالرغم من أنّها لا تبعد أكثر من ساعتين عن اسطنبول إلا أنّها تختلف عنها كثيرًا، بورصة لديها كل شيء لتقديمه من البحر والجبال والطبيعة إلى الثقافة والمطبخ الشهي والحياة الليلية النابضة بالحياة، يوجد الكثير من الأشياء الممتعة في بورصة والتي تحتاج لشهر كامل للانتهاء منها، تابع معنا لتتعرف على أهم معالم مدينة بورصة في تركيا.

أهم معالم مدينة بورصة التركية

المسجد الكبير في بورصة

5 من أهم معالم مدينة بورصة التركية

يُصنف المسجد الكبير في بورصة كواحد من أجمل المساجد عالميًا، بُني المسجد في العام 1399 كتذكار لانتصار السلطان على القوات الأوروبية في معركة نيكوبوليس، أدرج المسجد على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

يقع المسجد في مركز مدينة بورصة القديمة، يلاحظه أي زائر بمجرد دخول المدينة من مآذنه الشاهقة، صمد المسجد بوجه الزلزال المدمر في العام 1855، وقد تم إغلاقه لعدة سنوات وأعيد افتتاحه في العام 1889م، المسجد يعد تحفة فنية مذهلة ومركز للحياة الروحية في بورصة.

بازار بورصة

في مركز المدينة القديمة يوجد بازار بورصة التاريخي والجميل النابض بالحياة، يحظى البازار بشعبية كبيرة لدى السكان المحليين الذين يقصدونه بهدف التسوق وشرب الشاي والتواصل، لذا هو من أهم معالم مدينة بورصة بأجوائه الرائعة.

يعود تاريخ البازار إلى العام 1340م، وقد أدرج أيضًا على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي نتيجةً لجماليته وأهميته الكبيرتين، يوجد ضمن البازار بناء مؤلف من طابقين مع حديقة جميلة في المنتصف يسمى كوزا هان بُني في العام 1491م.

المسجد الأخضر في بورصة

أهم معالم مدينة بورصة التركية

من أهم معالم مدينة بورصة التي لا مثيل له في كافة أنحاء تركيا، شيء أكبر من الوصف، يقع في وسط المسجد حديقة يعود عمر بعض أشجارها لأكثر من 400 عام والتي أصبحت تعلو فوق سطح المسجد، قبل الدخول إلى المسجد تجد نافورة جميلة.

يعود تاريخ المسجد إلى العام 1419م، يتميز المسجد بالمنحوتات المعقدة التي تغطي النوافذ والجدران الخارجية، بينما زينت باب المسجد الضخم نقوش للرومي، صممت مآذنتيه على الطراز الباروكي، يزين البلاط جدران المسجد الداخلية لتعطي مزيدًا من الألق.

مجمع مسجد المرادية

5 من أهم معالم مدينة بورصة التركية

يضم المجمع مسجد المرادية و12 مقبرة، يعود تاريخ المسجد إلى العام 1436 وهو يقع ضمن حديقة مذهلة، كان في الأصل مجمع للصوفيين، يعد المحراب الموجود داخل المسجل من أعظم المحارب الموجودة في مساجد تركيا، لذا هو من أهم معالم مدينة بورصة التي تستحق الزيارة بالتأكيد.

ناهيك عن المسجد كل قبر من القبور الأثني عشر يستحق الزيارة، تحتوي القبور رفات السلطان مراد الثاني وأقاربه، هو مدفون في القبر الأكبر، صممت القبور بأنماط معمارية مختلفة، لكن البلاط المزينة به يعد الأفضل في البلاد.

يحتوي المجمع أيضًا على مدرسة وحمام، تحتوي المدرسة على متحف المرادية للقرآن والمخطوطات، المبنى بحد ذاته مثير للإهتمام، ناهيك عن المجموعة المبهرة المعروضة في الداخل.

المساجد العثمانية الأخرى في بورصة

بالإضافة إلى المساجد السابقة المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي تندرج ثلاث مساجد عثمانية أخرى في بورصا في القائمة، مسجد يلدريم بيازيد الواقع على تل شرقي المدينة والذي يعد أول المساجد العثمانية المصممة بإتقان هو من أهم معالم مدينة بورصة، يحتوي المسجد على مستشفى وحمام ومدرسة وضريح، المستشفى هو أول مستشفى في الإمبراطورية العثمانية.

المسجد الثاني هو مسجد مراد هودافينديغار الواقع غرب المركز، بني المسجد في العام 1366 من قبل مهندس معماري يوناني، يحتوي المسجد على مدرسة في الطابق الثاني بينما يشغل المسجد الطابق الأول، يوجد في نهاية المسجد قبر لمراد هودافينديغار.

المسجد الأخير هو مسجد غازي أورهان بك، بُني المسجد في العام 1339، تعد الزخارف التي تزين المسجد من أروع الزخارف في البلاد، كان المسجد يحتوي على حمام لكنه دُمر، يحيط بالمسجد حديقة رائعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى