تركيا

افضل اماكن سياحية في بورصة

إن العثور على افضل اماكن سياحية في بورصة لهو أمر سهل للغاية فبورصة هي واحدة من أهم وأعرق المدن التاريخية التي تقع في تركيا، وهذه المدينة مليئة بالآثار الكثيرة والمساجد ومناطق سياحية أخرى عديدة يعود تاريخ بنائها إلى السنوات الأولى من حكم  الخلافة العثمانية. 

وهي واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وتناول أشهى المأكولات فيها، وعلى رأسها أكلة إسكندر كباب الشهيرة في تركيا، ومدينة بورصة من أشهر المدن في تجهيز أطباق الكباب على مستوى تركيا.

افضل اماكن سياحية في بورصة
افضل اماكن سياحية في بورصة

افضل اماكن سياحية في بورصة

1- تلفريك بورصة

يعد هذا التلفريك أطول تلفريك في العالم بلا منازع، والذي يسير مسافة 8.2 كيلومتر في رحلة طويلة عبر منحدرات جبال ألدوغ التركية فائقة الجمال. 

وتستغرق الرحلة الطويلة في هذا التلفريك ما مقداره 22 دقيقة من أجل الوصول إلى المحطة النهائية له والتي تقع على ارتفاع 1810 متر فوق مستوى سطح البحر. 

في بورصة تركيا في الشتاء يتم استخدام التلفريك من قبل الأشخاص المتزلجين على الجليد لأنه ينقلهم إلى المرافق الخاصة بمنتج التزلج الذي يقع فوق جبال أولوداغ التركية، وهو أحد المعالم السياحية خلابة المنظر والذي يعمل طوال أشهر السنة من دون انقطاع. 

افضل اماكن سياحية في بورصة
افضل اماكن سياحية في بورصة

ويعد من أهم معالم بورصة تركيا في الصيف عندما تستمتع بالهواء المنعش وتمر في رحلتك بالغابات الكثيفة التي يكون منظرها جميلًا من الأعلى على امتداد مدينة بورصة. 

ويعد التلفريك من أهم وسائل الاستجمام والراحة لأنه يتيح الوصول إلى الأماكن الجبلية التاريخية المرتفعة في بورصة والاستمتاع بهواء الجبال النقي المنعش بعيدًا عن درجة الحرارة المرتفعة في قلب مدينة بورصة نفسها، 

2- البازار المركزي

كان وما زال البازارالمركزي ضمن قائمة افضل اماكن سياحية في بورصة، والبازار المركزي عبارة عن متاهة كبيرة ممتدة من شوارع السوق المغطاة بالأسقف، ومكان تستريح فيه العديد من قوافل التجار الذين ينامون فيه في كل يوم، وهناك المستودعات التي يتم تخزين البضائع في داخلها، والمستودعات الآن  هي مكان وجود العديد من المتاجر، وتستخدم الأفنية المركزية  هناك كمقاهي لتناول المشروبات والاستمتاع بالهواء الطلق.

افضل اماكن سياحية في بورصة
افضل اماكن سياحية في بورصة

وأشهر المباني في التي تقع في داخل البازار المركزي هو مبنى كوزا هان، الذي يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1490، ويوجد في البازار المركزي من الداخل العديد من الخلايا المقوسة الموجودة في كل من طابقي البازار، وقد استخدمت في الوقت الحالي على شكل متاجر متخصصة في بيع منتجات الحرير ، في حين أن الفناء الكبير المظلل في البازار قد أنشأ في منتصفه العديد من المقاهي المختلفة. 

3- أزقة جومالي كيزيك

من افضل اماكن سياحية في بورصة وأشهر القرى التركية قرية جومالي كيزيك، التي تقع على بعد 14 كيلومترًا شرق مدينة بورصة، وتمتاز بأزقتها المرصوفة بالحصى و المحاطة بعدد لا بأس به من المنازل القديمة، وبعض هذه المنازل محفوظ جيدًا حتى يومنا هذ، والبعض الآخر من هذه المنازل تعرض للخراب والدمار.

 وما يميز هذه القرى أنها بنيت على طراز الأبنية السائد في عهد الدولة العثمانية مع وجود العديد من الأعمال الحجرية والجدران المبنية من اللبن والمدمج معها العديد من العوارض الخشبية، و يعود تاريخ بناء  بعض هذه المنازل إلى بدايات حكم الدولة العثمانية. 

افضل اماكن سياحية في بورصة
افضل اماكن سياحية في بورصة

وأدرجت هذه القرى ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي كونها واحدة من أهم وأقدم القرى في مدينة بورصة، وعلى الرغم من أنها قرى لا يمكنك فعل الكثير فيها، إلا أن التجول في الأزرقة والشوارع الضيقة فيها ذات الطابع الريفي القديم المدمج بعبق الماضي الرائع، ستتعجب كثيرًا أن مثل هذا المكان ما زال قائمًا حتى يومنا هذا.

وقد حولت بعض من المنازل إلى مقاهي ومطاعم، ويزور هذه القرى العديد من سكان بورصة المحليين في عطلات نهاية الأسبوع المشمسة جيدًا من أجل تناول طعام الغداء هناك، وتجد هناك العديد من أكشاك بيع المصنوعات اليدوية التقليدية عندما تذهب لزيارة هذه القرى في بورصة.  

4- مقابر المرادية

لقد كانت مدينة بورصة أول مدينة اتخذت عاصمة للدولة العثمانية إبان فترة حكمها، وقد بقي هذا المجمع وهو مقابر المرادية الذي يضم مقابر بعض من سلاطين وخلفاء الدولة العثمانية الأوائل وعائلاتهم.

تعد مقابر المرادية مزارًا مهمًا لكل الأشخاص الذين يحبون رؤية التراث والفن المعماري في عهد الدولة العثمانية، فقد زينت هذه المقابر بالعديد من الأعمال الفنية الاستثنائية في ذلك العصر منها: العديد من الأعمال الفنية وتلوين البلاط والعديد من الأعمال الفنية الأخرى. 

افضل اماكن سياحية في بورصة

ويبلغ عدد  المقابر في تلك المنطقة  12 مقبرة، منها مقربتان تاريخيتان هما قبر السلطان مراد الثاني والد  السلطان محمد الفاتح فاتح القسطنطينية الشهير، والمقبرة الأخرى تضم قبر جيم سلطان الابن الثالث لمحمد الفاتح، والذي توفي بعد أن نفي إلى إيطاليا بعد خسارته لمعركة الحصول على الخلافة ضده أخيه بايزيد الثاني.

افضل اماكن سياحية في بورصة

وتعد بورصة تركيا في الصيف من أجمل المكان التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بالهواء المنعش بين ربوع الطبيعة الخلابة، إلى أنها هي ذاتها بورصة تركيا في الشتاء التي تمتاز بالمقاهي وأماكن تناول الطعام الساخن الذي يبعث على الدفء في الشتاء. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى