تركيا

البازار المصري في اسطنبول

اسطنبول واحدة من أشهر وجهات التسوق في العالم فهي غنية بمراكز التسوق الضخمة والمحلات التجارية والبازارات التاريخية القديمة التي تجذب السياح إليها.

في مقالنا هذا سنتكلم عن أحد أشهر البازارات في مدينة اسطنبول والذي يقصده ملاببن السياح والسكان المحليين سنويًا للاستمتاع فيه وشراء ما يرغبون به، وهو البازار المصري.

البازار المصري في اسطنبول

البازار المصري في اسطنبول

أو كما يسمى بازار التوابل يستقبل زواره برائحته الجذابة وهو يعود لما يقارب الـ 300 سنة، وعلى عكس البازار الكبير في اسطنبول فإن البازار المصري أصغر بكثير وهو على شكل حرف L ويضم حوالي 100 متجر، كما أنه أكثر تنوعًا ومتعةً من البازار الكبير.

بُني البازار المصري في عام 1664 كجزء من مجمع المسجد الجديد (Yeni Camii)، ويعرض فيه بشكل رئيسي التوابل بجميع الأشكال والألوان، حيث يمكنك التجول بين الأكشاك الملونة بينما يتنافس التجار لصالحك ولصالح المشترين ويمدحون بضائعهم بصوت عالٍ مع إمكانية تذوق ما ترغب به قبل شرائه.

البهارات الموجودة في البازار المصري

البازار المصري

ستجد في البازار المصري كافة أنواع التوابل التي من الممكن أن تتخيلها، ومع ذلك بدلاً من العودة إلى المنزل مع البهارات المألوفة فإنه من الأفضل البحث عن البهارات التركية المحلية والغريبة حتى تتمكن من الاستمرار في الاستمتاع بالأطباق التركية المفضلة عند عودتك إلى بلادك، ومن هذه البهارات:

السماق

ذات اللون العنابي والمصنوعة من توت شجيرة Rhus Coriaria البرية، يتميز هذا البهار بنكهته الحامضة فهو يحتوي على حمض الستريك الذي يأتي من حمض الماليك بداخله، وهو يستخدمه في تتبيلات السلطات بدلاً من الليمون، كما يستخدم مع بعض أكلات الخضار المطهوة على البخار مع القليل من زيت الزيتون.

الفلفل الأحمر

وهي رقائق من الفليفلة الحمراء المجففة وتستخدم كثيرًا في أغلب الأطباق التركية، وستجدها إلى جانب الملح في معظم المطاعم التركية، وتأتي هذه البهارات بدرجات متفاوتة فقد تكون حلوة أو متوسطة أو حادة، لذلك من الأفضل تذوقه قبل الشراء.

دبس الرمان

مصنوع من الرمان وهو عبارة عن شراب سميك لزج ومن أساسيات المطبخ التركي، يمكن استخدامه بدلًا من الخل البلسمي في السلطات أو لعمل خلطة تتبيل سمك السلمون والدواجن.

الحبة السوداء

شبيه بالسمسم ولكنه حب أسود يستخدم في وصفات الكعك والخبز والمعجنات، قد يدخل بالعجين وقد يرش على الوجه قبل الخبز مباشرةً.

الزعفران

الزعفران التركي ليس في الواقع زعفرانًا على الإطلاق بل هو القرطم المجفف الذي ليس له سوى القليل من اللون والنكهة، إن كنت ترغب بالحصول على زعفران حقيقي ابحث عن الزعفران الإيراني لكن توقع أن تدفع أكثر من ذلك بكثير.

البازار المصري في اسطنبول

بالإضافة إلى التوابل فإنه توجد الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكن شراؤها في البازار المصري مثل برعم الورد والياسمين وشاي الفاكهة والحلويات التركية بكافة أنواعها والفواكه المجففة مثل المشمش والتين والتمر وحتى الفراولة والكيوي، وأيضًا البقلاوة المنقوعة بالعسل والجوز وصابون زيت الزيتون والقهوة التركية وغير ذلك الكثير.

بالنسبة للأسعار في البازار المصري ستجد بعض الأشياء المرتفعة السعر ولكن بإمكانك المساومة قليلًا، وستجد أن بعض الأسعار أكثر من المتاجر الأخرى في أنحاء المدينة.

الوصول إلى البازار المصري

للوصول على البازار المصري استقل الترام إلى أمينونو، ثم قم بالمشي عبر الساحة حيث المسجد الجديد على يسارك واتجه إلى الشارع الضيق لبائعي الجبن واللحوم المجففة والمكسرات قبل الانعطاف يسارًا إلى البازار.

ساعات عمل البازار المصري

يفتح البازار أبوابه للزوار من 9 صباحًا حتى 7 مساءً كل يوم باستثناء أيام العطل الدينية والعطلات الرسمية في البلاد.

https://istanbultourstudio.com/things-to-do/spice-bazaar

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى