تركيا

السياحة في أورفة

أورفة أو شانلي أورفة كما تعرف هي أحد أعظم مدن الحج التركية والتي يقال بأن النبي إبراهيم عليه السلام ولد وبدأ تعاليمه التوحيدية فيها، عرفت أورفة أيضًا باسم الرّها في العصور القديمة وتاريخها الغني وهندستها المعمارية العظيمة جعلها من أفضل وأهم الأماكن التركية التي تجذب الزوار والسياح.

كوبيكلي تبه (Göbeklitepe) الأثري هو أكثر المواقع التي تشجع السياحة في أورفة، بالإضافة إلى المنطقة المركزية فيها والمليئة بالأماكن التاريخية مثل برك الأسماك المقدسة في جولباشي ومجمع المتاحف المعاصر أحد أهم متاحف تركيا وكذلك العديد من الآثار المنتشرة في أنحاء الريف المحيط بها.

السياحة في أورفة

فيما يلي سأذكر لك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها بقصد السياحة في أورفة والتي تستحق التجربة.

زيارة معبد كوبيكلي تبه ( Göbeklitepe)

السياحة في أورفة

اكتشف هذا المعبد في تسعينيات القرن الماضي عندما بدأت عمليات التنقيب وباكتشافه اعتقد العلماء بأنه أقدم معبد ديني في العالم، كما أن أعمدته المكتشفة والمنحوت عليها رسومات الحيوانات والعائدة للعصر الحجري الحديث قلبت مفهوم العصر الحجري رأسًا على عقب إذ كان يُعتقد بأنه لا يشمل الدين.

هذا الموقع يشكل عامل جذب هام لكل من لديه اهتمامات في البدايات البشرية، ويمكنك اكتشافه بالقيام بجولة فيه والتي تحتاج منك يومًا كاملًا.  

إطعام الأسماك المقدسة في جولباشي (Gölbaşı)

السياحة في أورفة

من أهم المناطق السياحية في أورفة وتقع في وسط المدينة، تحوي بحيرة باليكغول التي يحيط بها مسجد ريزفاني الرائع ومجمع مدرسة من الجهة الشمالية ومسجد خليل الرحمن من الغرب، وييسبح فيي هذه البحرة المئات من أسماك الشبوط المقدسة التي يُعتقد بأنه لها علاقة بقصة النبي إبراهيم عليه السلام.

قصة النبي إبراهيم تقول بأنه عندما احتج النبي على الملك نمرود وعبادة الأصنام قام نمرود بحرق النبي بسبب معتقداته التوحيدية فتدخل الله سبحانه وتعالى لإنقاذه إذ هبت عاصفة قوية جدًا تحول فيها النار إلى ماء والجمر إلى أسماك، لذلك يعتقد الكثيرين بأن هذه الأسماك مقدسة وبأن أي شخص يقتل إحداها سيصاب بالعمى، هي منطقة جميلة ورائعة وتستحق الزيارة بغض النظر عن قصتها.

زيارة متحف شانلي أورفا الأثري

السياحة في أورفة

يروي هذا المتحف بما يملكه من قطع أثرية معروضة فيه تاريخ منطقة أورفة منذ العصر الحجري الحديث وحتى العصر العثماني، من أبرز المعالم في المتحف هي المعروضات المخصصة لموقع كوبيكلي تبه والعديد من المواقع الأثرية الأخرى العائدة إلى العصر الحجري الحديث والمنتشرة في الريف القريب.

كما أن أهم القطع الأثرية الموجودة في المتحف هو تمثال Urfa Man والعائد لحوالي 9000 عام قبل الميلاد والذي يجسد أقدم تمثيل للإنسان بحجمه الطبيعي في العالم، بالإضافة لمجموعة من الأرضيات الفسيفسائية العائدة إلى العصر الروماني والتي اكتشفت في عام 2006.

اكتشاف قلعة أورفة

السياحة في أورفة

تطل هذه القلعة ببقاياها القديمة على وسط المدينة ويمكن الوصول إليها عبر ممر من حديقة جولباشي، ويقال بأنه في هذه القلعة شيد الملك نمرود المحرقة للنبي إبراهيم عليه السلام والتحصينات الموجودة فيها قد تكون بيزنطية أو يونانية أو صليبية أو عثمانية، هي موقع يستحق الزيارة ورؤية التاريخ من خلالها.

التسوق في بازار أورفة

السياحة في أورفة

واحدة من أكثر مناطق تركيا أصالة ومن أكثر الأنشطة الشعبية التي يجب القيام بها عند زيارة تركيا وهي التسوق في بازارها المكون من العديد من الأزقة الضيقة الممتلئة بمحلات بيع التوابل واللحوم والجلود والألبسة والتحف والأعمال المعدنية وأي شيء تريده.

 زيارة المسجد الكبير (Grand Mosque)

السياحة في أورفة

يقع المسجد الكبير في وسط المدينة ويعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، تم إعادة بناء بعض الأماكن فيه عبر التاريخ وقد شيد في موقع كنيسة القديس ستيفن التي كانت تعود للقرن السادس، يحوي هذا المسجد مئذنة مثمنة الأضلاع فريدة من نوعها وقد تكون باقية من الكنيسة السابقة.

بالإضافة لجميع ما سبق لا يزال هناك العديد من الأماكن الجميلة والكثير من النشاطات التي اجذب السياحة إلى أورفة والتي يمكنك القيام بها، كل ما عليك هو جعلها وجهتك التالية والاستمتاع بها.

https://www.planetware.com/tourist-attractions-/urfa-sanliurfa-tr-ur-ur.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى