تركيا

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية

السياحة في اسطنبول 

من افضل المدن السياحية في تركيا هي اسطنبول الساحرة ، وتتميز السياحة في اسطنبول بالمعالم الأثرية والتاريخية ومناطق الجذب السياحي للأجانب والمحليين ، بما في ذلك اطلال الامبراطوريتين البيزنطية والعثمانية، والمباني الدينية والتاريخية.

كذلك فإن الموقع له دور كبير في أهمية اسطنبول ، حيث تحدها السواحل فنهر البوسفور يمر من قلب المدينة ، والمضيق الاضيق في العالم الذي يستخدم للملاحة الدولية.

وتعتبر اسطنبول واحدة من أعظم المدن في العالم ، وتشتهر بكثرة الاطلال وبقايا الامجاد في تاريخها الطويل بما في ذلك ؛ أيا صوفيا ، والمسجد الازرق ، وقصر توبكابي والبازار الكبير ، ومتحف الفسيفساء الذي يقع في القصر العظيم بين بازار أراستا والمسجد. والعديد كما يلي:

  • ايا صوفيا – Aya Sofya
  • قصر توبابكي – Topkapı Palace
  • المسجد الازرق – the Blue Mosque
  • صهريج البازيليك – the Basilica Cistern
  • ميدان سباق الخيل – the Hippodrome
  • متحف الاثار في اسطنبول – Archaeology Museum
  • البازار الكبير – the Grand Bazaar
  • مسجد السلطان سليمان – the Süleymaniye Mosque
  • بزار البهارات – the Spice Bazaar
  • قصر دولما بهجة – Dolmabahçe Palace
  • كنيسة خورا – the Chora Church
  • المتحف التركي وفنون الاسلام – the Museum of Turkish and Islamic Arts

اهم المعالم السياحية في اسطنبول

لا يعني ذكر عدة معالم أثرية سياحية في اسطنبول ، إهمال المعالم الأخرى ولكن القائمة التالية توضح الاماكن التي لا يجب إهمالها عند زيارتك لإسطنبول: 

أيا صوفيا

السياحة في اسطنبول

لقد مرت حدوث كثيرة على المكان منذ بداية بناؤه بواسطة الامبراطور البيزنطي جيستنيان وكانت اكبر كنيسة ومركز العالم الرئيسي ، حيث بناها ليؤكد للعالم مدى ثروته وقوته وقدرته التقنية ، ولكن بعد الفتح العثماني تم تحويلها إلى مسجد ، ومن ثم إلى متحف في القرن العشرين ، إلى أن تم تحويلها في النهاية إلى مسجد مرة أخرى عام 2020.

قصر توبكابي 

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية

احد اهم الاماكن السياحية في تركيا وليس في اسطنبول فقط ، وهو قصر قام ببنائه السلطان محمد الفاتح في القرن الخامس عشر بجانب مضيق البوسفور ، وكان مقر حكم الإمبراطورية العثمانية لجميع السلاطين حيث عاشوا وحكموا منه البلاد.

هنا يمكنك دخول المجمع الواسع الذي يعرض الفن الاسلامي بطريقة مبهرة ، مع ساحات فخمة تضم رسومات معقدة لأعمال مختلفة من القرميد تربط بين غرف مزينة ومحاطة بأبراج وجدران متداخلة.

ويحتوي القصر على عدد كبير من الأماكن التي تجذب السياح بما في ذلك ؛ مجمع الحريم والمحكمة الثانية وغرفة المجلس الإمبراطوري ، والمحكمة الثالثة التي تضم العرف الخاصة بالسلطان ، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من آثار النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والواقعة في غرفة الحراسة المقدسة التي تحتوي على الخزانة الإمبراطورية.

المسجد الأزرق 

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية

تم بناء هذه التحفة الفنية والمعمارية من قبل السلطات احمد الاول خلال الفترة من عام 1609 وحتى 1616 ؛ وسمي المسجد بالمسجد الازرق نسبة لزخارفه الداخلية ، التي تحتوي على عشرات الآلاف من بلاط ازنيق ، حيث تظهر انجازات العمارة العثمانية بفضل التأثير المكاني واللون الأزرق الكامل للمسجد.

كيز كوليسي

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية

Kız Kulesi او برج العذراء ، وهو برج مراقبة قديم منذ ما يقرب من 2500 عام ، ويقع البرج على جزيرة صغيرة عند مدخل مضيق البوسفور الجنوبي ، ويتميز بمطعمه الذي يطل على اروع المناظر لاسطنبول.

ويحمل البرج تاريخا كبيرا من الأثينيين والرومان وحتى البيزنطيين والعثمانيين اللذين استخدموه على مر العصور كمنارة وبرج مراقبة ، ومحطة حجر صحي.

حديقة جولهان

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية

تعد حديقة جولهان أحد اجمل الحدائق في اسطنبول وأكبرها ، كما أنها تقع بالقرب من افضل مناطق الجذب السياحي وهو قصر توبكابي على مضيق البوسفور ؛ لذلك تجدها تتميز بأفضل الاطلالات والمناظر الطبيعية الخلابة.

وتضم الحديقة احواض متعددة من الزهور الجميلة التي تجدها بمجرد السير على مساراتها ، بجانب النوافير بمساحاتها الخضراء وبساتين الأشجار المنتشرة حول الحديقة. كل ذلك بجانب متحف اسطنبول لتاريخ العلوم والتكنولوجيا في الاسلام ، وهو أفضل ما يمكن رؤيته في الحديقة ، فضلا عن الباب العالي الذي كان يؤدي في الماضي إلى الفناء الخارجي للقصر.

ميدان سباق الخيل

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية
السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية 9

من أولى المعالم السياحية التي يجب زيارتها في اسطنبول ، وهو مكان له تاريخ واسع في الدولة البيزنطية ، حيث كان مركز الحياة العامة ، ونفع سباق العربات ذات الخيول والألعاب المختلفة ، كما أنه مركز النزاعات بين الفصائل.

ويتميز المكان حاليا بنافورته على الجانب الشمالي الغربي ، والتي قدمها الإمبراطور الألماني ويليام الثاني إلى السلطان العثماني في تسعينيات القرن التاسع عشر الميلادي. وفي المقابل يوجد نصب تذكارية أثرية من مصر الجديدة ، وهي عبارة عن ميلان يبلغ ارتفاعها 20 متر.

وقد بدأت رياضة سباق الخيل من قبل سيبتيموس سيفيروس ، وأكمل على نهجه قسطنطين الأكبر في عام 330 ميلاديا. ولم يبقى موقع الميدان كما كان عليه في السابق ، إذ تم تدميرها ولم يتبقى سوى جزء من جدران المعرض الجنوبي ، لكن هناك حديقة At Meydanı التي تضم مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية.

صهريج البازيليك

السياحة في اسطنبول .. و افضل المعالم السياحية السياحية

من افضل مناطق الجذب السياحي في اسطنبول ، وهي قاعة ضخمة مدعومة بواسطة 336 عمود تتميز بنقوش زخرفية ، في صفوف متوازية يصل عددها إلى 12 صف ، وقد تم إعادة تدوير عدد كبير من الأعمدة المستخدمة في البناء من الهياكل الكلاسيكية. 

وقد كانت هذه القاعة موجودة تحت الارض لتخزين إمدادات المياه الإمبراطورية للأباطرة البيزنطيين. وكانت البداية في تأسيسها من قبل قسطنطين الأكبر ، وانتهت بواسطة الإمبراطور جيستنيان في القرن السادس.

المصادر:

[1]. https://www.planetware.com/tourist-attractions-/istanbul-tr-is-i.htm

[2].

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى