تركيا
أخر الأخبار

السياحة في انطاكيا

أهمية السياحة في انطاكيا

تقع انطاكيا عاصمة ولاية هاتاي التركية غرب تركيا على الضفة اليسرى لنهر العاصي وعلى بعد 30 كم من البحر الأبيض المتوسط، وكانت تُلقب بتاج الشرق الجميل لكونها ملتقى أهم الطرق التجارية، تضم هذه المدينة الكثير من المعالم الأثرية وخاصة الكنائس لما تحمله من طابع لأهمية الديانة المسيحية فيها بالإضافة إلى الكثير من الأماكن الترفيهية التي جعلتها من أوائل المدن السياحية في تركيا، ومن هنا تنبع أهمية السياحة في انطاكيا لكونها تحمل جزءًا تاريخيًا مهمًا يعود إلى أعرق العصور القديمة.

أهم المعالم التي دعمت السياحة في انطاكيا

تتميز أنطاكيا بمعالمها التاريخية التي دفعت الكثير من السياح لزيارتها للتعرف عليها والاستمتاع بجمالها، ومن أبرز هذه المعالم:

متحف انطاكيا الأثري

السياحة في انطاكيا
السياحة في انطاكيا

يقع هذا المتحف Hatay Arkeoloji Müzesi في ولاية هاتاي في انطاكيا وهو ثاني أكبر متحف متخصص في التراث الفسيفسائي في العالم ويعد من أجمل المعالم التي جذبت السياحة في انطاكيا. بدأ بناؤه سنة 1934م بتوصية من عالم الآثار ومفتش الآثار الفرنسي M. Prost وتم الانتهاء منه في عام 1938م، وتم افتتاحه سنة 1975 بعد التجديد والتوسيع من قبل الحكومة التركية، يضم هذا المتحف على آثار ومعروضات من العصر الحجري كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الرسوم الجميلة المصنوعة من الفسيفساء التي تعود إلى العصور البيزنطية والرومانية.

اقرأ أيضًا: السياحة في انطاليا التركية

مسجد حبيب النجار

السياحة في انطاكيا
السياحة في انطاكيا

مسجد حبيب النجار هو أول مسجد بُني في وسط مدينة انطاكيا عام 638 ميلادية على يد الصحابي أبو عبيدة بن الجراح وذلك بعد فتح المسلمين لانطاكيا، ويُعد من أهم معالم السياحة في انطاكيا التي تعكس الفن المعماري العثماني العريق ويوجد به صفوف للمدارس الدينية العثمانية كما يوجد في وسط باحة المسجد نافورة صُممت في القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى أنه يوجد تحت المسجد قبر سيدنا يونس عليه السلام وقبر سيدنا يحيى عليه السلام، وقد سميّ هذا المسجد نسبةً إلى هذا الرجل المؤمن حبيب النجار لأنه كان أول شخص آمن بالرسل.

قد يهمك: السياحة في جزر الأميرات اسطنبول

حمام السقا

هو حمام تاريخي قديم يقع في الأزقة الضيقة لمدينة انطاكيا داخل السوق الطويل تحديدًا ويعود إلى زمن السلطان محمد باشا وقد سميّ نسبةً إلى شخص اسمه محمد السقا. يضم الحمام 3 أقسام رئيسية: القسم الداخلي (الساخن)، والقسم الأوسط (الفاتر)، والقسم الأخير هو موقد النار أو بيت النار، وفي سنة 1573 أجريت عدة ترميمات على هذا الحمام من قبل وزارة الأوقاف التركية وهو لا يستعمل حاليًا إنما يُعد إحدى المعالم التاريخية في المدينة.

حديقة انطاكيا الكبيرة

السياحة في انطاكيا
السياحة في انطاكيا

تعتبر حديقة انطاكيا الكبرى Büyük Antakya Parkı من أجمل الأماكن الترفيهية التي دعمت السياحة في أنطاكيا، فهي تمتد على مساحات خضراء واسعة تتسع لأعداد هائلة، وتعد مكانًا مميزًا ومناسبًا للعوائل والأطفال والتقاط بعض الصور التذكارية لأنها تضم طبيعة خلابة وساحرة، كما أنه يمكن للزائر ممارسة مختلف الرياضات فيها كالمشي والركض وكرة القدم وغيرها.

تلقى هذه الحديقة شهرة واسعة من قبل سكان المدينة حيث يقصدها مئات الزوار يوميًا، فهي مُخدمة من جميع الجهات حيث تحتوي على عدد كبير من المقاعد المخصصة للجلوس وملاهي لألعاب الأطفال ومرافق عامة كما أنها تضم الكثير من المقاهي الصغيرة لتناول المشروبات، لذلك يُعد خيار التنزه في حديقة انطاكيا الكبرى خيارًا مثاليًا ورائعًا برفقة العائلة والأصدقاء.

مميزات السياحة في انطاكيا

تشتهر أنطاكيا بجمالها الأثري الذي يعكس الحضارة العثمانية ولهذا برزت السياحة في انطاكيا بشكلٍ كبير من قبل مختلف السياح العرب والأجانب ويعود أيضًا لأسباب عديدة من أهمها:

  • تحتوي على الكثير من الأماكن التاريخية العريقة وأهمها: متحف هاتاي الرسومات الفسيفسائية.
  • تشتهر بمأكولاتها التركية الشعبية مثل: الكبة العربية وسيميرسيك والكباب التركي والكرات المقلية من القمح وغيرها.
  • تتميز بمناخ لطيف ومعتدل بارد شتاءً وحار صيفًا.
  • تضم أسواق شعبية تلبي جميع متطلبات واحتياجات الزائر، مثل: السوق الطويل وسوق الميدان.
  • تشتهر أحياء انطاكيا بأزقتها الضيقة وجمالها التاريخي البسيط.
  • يوجد نهر العاصي في قلب أنطاكيا والذي يعتبر بمنبع الحياة فيها.

اقرأ المزيد: متحف مولانا في تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى