تركيا

السياحة في ماردين تركيا

مدينة ماردين أحد أعرق وأقدم المدن التركية التي تناوبت عليها حضارات كثيرة كالآشوريين والسلاجقة والأكراد والعرب والمغول والفرس والعثمانيين وهذا ما جعلها تملك تراثًا ثقافيًا غنيًا، كما أن منازلها الحجرية القديمة تعطي المدينة طابعًا أثريًا قديمًا يجذب السياح والزوار إليها من جميع أنحاء العالم.

السياحة في ماردين

هنا سنتعرف على أهم المعالم في ماردين التي ستجعل السياحة في ماردين أحد أهدافك المستقبلية للاستمتاع بها.

مدرسة زينجيري ( Zinciriye Medresesi)

مدينة ماردين

تأسست عام 1385 على يد الملك عيسى باي، هذه المدرسة من أفضل المباني المحفوظة في ماردين والتي تتميز ببنائها الجميل المعبر عن الفن الإسلامي وإطلالة سطحها الخلابة على مدينة ماردين وسهول ما بين النهرين.

مدرسة كاسيمي (Kasımiye Medresesi)

السياحة في ماردين تركيا

تتألف هذه المدرسة الذي شيدت منذ القرن الخامس عشر من مجمع يحوي كلية دينية ومسجد وساحات واسعة وطابق علوي يضم الغرف التي درس وعاش بها الطلاب وتعلموا القرآن، هذه المدرسة من أفضل معالم الجذب السياحي في المدينة والتي لا يجب على السياح تفويتها.

كنيسة الأربعين شهيداً (Forty Martyrs Church)

السياحة في ماردين تركيا

يعود تاريخ هذه الكنيسة للقرن الرابع الميلادي ولا تزال تقدم خدماتها كل يوم أحد ومفتوحة بشكل يومي للزوار، وبالرغم من صغر حجمها لكنها تستحق الزيارة لما تملك من تصاميم داخلية رائعة وتحتوي على لوحات ورموز جميلة، بالإضافة للمنحوتات الموجودة فوق مدخلها والتي تحيي من خلالها ذكرى شهداء كابادوكيا المسيحين والتي سميت بكنيسة الأربعين شهيد تكريمًا لهم.

متحف ماردين (Mardin Museum)

السياحة في ماردين تركيا

يقع هذا المتحف ضمن قصر كبير يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر والذي كان مقرًا للبطريركية السريانية الكاثوليكية، يملك المتحف مجموعة من التحف المعبرة عن تاريخ منطقة شرق الأناضول وهو وجهة سياحية تستحق المشاهدة والاستمتاع بأفنيته المزخرفة وتراساته الجميلة المعبرة عن الرخاء وطبيعة عيش التجار والطبقة الراقية في ماردين في ذلك الوقت.

متحف صاقيب صابانجي (Sakıp Sabancı City Museum)

السياحة في ماردين تركيا

كان ثكنات قديمة للجيش في ماردين والآن هو من المتاحف المثيرة للاهتمام والتي تعطي فكرة عن دور ماردين المهم عبر القرون وعن المزيج الديني والثقافي لماردين للمسلمين والمسيحين والأكراد

جامع أولو (Ulu Cami)

السياحة في ماردين تركيا

بني في القرن الحادي عشر وهو من أكبر مساجد مدينة ماردين يقع شرق حي البازار، ويتميز بمئذنته ومنحوتاته الحجرية الفريدة وفنائه الواسع المعبرين عن العمارة العثمانية القديمة.

بازار ماردين (Mardin Bazaar)

السياحة في ماردين تركيا

يقع البازار قبالة شارع الجمهورية الرئيسي في جمهورية كاديسي، وهو عبارة عن أزقة ضيقة مرصوفة بالحجارة لا يمكن الوصول إليها بالسيارات لذلك ليس من الغريب مشاهدة استخدامهم الحمير لنقل البضائع، وبالرغم من أن الكثير من المحلات في البازار أصبحت تبيع فقط القطع التذكارية للسياح إلا أنه ما زال بإمكانك إيجاد بعض المحلات التجارية ومحلات بيع الخضار والمنتجات الطازجة وورش للحرف اليدوية التقليدية كأعمال النجارة والحدادة والحرفيين الآخرين.

مكتب بريد ماردين

السياحة في ماردين تركيا

بني عام 1890 وهو مثال حي على فن عمارة الفلل العائد للقرن التاسع عشر، بقي يستخدم كمنزل للسكن حتى خمسينيات القرن الماضي عندما تحول إلى مكتب للبريد، إذ تم تجديد القسم الرئيسي فيه وافتتاحه كموقع تاريخي للزوار بجانب افتتاح مكتب للبريد داخل مساحة صغيرة فيه في الطابق الأرضي.

يشتهر الدرج الرئيسي لهذا الموقع بجماله حيث يستخدمه الكثيرين كموقع للتصوير الفوتوغرافي فلا تستغرب رؤية عروس تلتقط صورًا لها على ذلك الدرج.

مديات

السياحة في ماردين تركيا

منطقة تقع شرق ماردين بنحو 60 كيلومترًا وهي مليئة بالمنازل الحجرية الجميلة والقديمة والتي بدأ بعضها بالانهيار وبعضها تم ترميمه، تضمن هذه المدينة خمسة كنائس للسريان الأرثوذكس لا يمكن للسياح دخولها.

كما تعتبر مديات مركزًا لصياغة الفضة إذ تحوي على ورش مجوهرات صغيرة مدارة عائليًا، وفي خارج المدينة بنحو 16 كيلومترًا جنوبًا يوجد دير يدعى دير مور غابرييل الذي يعود للقرن الخامس ويتكون من عدة كنائس وغرف تذكارية والذي يزوره السياح برفقة مرشدين سياحيين.

السياحة في ماردين وما تضمه من أماكن جميلة سيكون خبارك الأفضل وتجربتك الأمثل والتي لن تندم عليها.

https://www.planetware.com/tourist-attractions-/mardin-tr-ma-ma.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى