تركيا

اماكن سياحية في انقرة

هل تبحث عن اماكن سياحية في انقرة رائعة للسياحة وقضاء أجمل الأوقات فيها، فالعاصمة التركية أنقرة فيها الكثير من المعالم السياحية التي لا يدرك جمالها معظم زوار المدينة، فإذا كان الهدف الرئيسي من سفرك هو اكتشاف تاريخ تركيا العريق، فإن مدينة أنقرة هي المكان الرائع للزيارة، عندما تذهب في رحلة سياحية إلى أنقرة يجب أن تزور ضريح أتاتورك، ومتحف حضارات الأناضول والعديد من الأماكن الأثرية التي سنتظرق إليها خلال هذه الجولة الممتعة. 

أفضل اماكن سياحية في انقرة

1- متحف حضارات الأناضول

من أشهر الأماكن السياحية في أنقرة وهو عبارة عن متحف تاريخ يساعدك على فهم تاريخ الحياة البشرية الكامل في الأناضول في فترة ما قبل العصر الكلاسيكي.

ومن أهم الاكتشافات التي وضعت في هذا المتحف:  موقع قرية كاتالهويوك التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث والتي تقع  بالقرب من مدينة قونية، وكذلك اللوحة الجدارية التي يعتقد أنها أول خريطة مدينة رسمت في العالم، إلى جانب  تمثال آلهة الخصوبة القديم ، والتي تجدها جميعها معروضة في القاعة الأولى من هذا المتحف.

متحف حضارات الأناضول
اماكن سياحية في انقرة

وفي قاعات المتحف المختلفة تجد الآثار التي تعود إلى حقبة  الإمبراطورية الحثية في العصر البرونزي والتي كانت تتخذ من مدينة حتوشا عاصمة لها وتقع على بعد 192 كيلو متر شرق مدينة أنقرة الحالية، وتعرض القاعات الأخرى آثارًا تعود إلى حقبتي الإمبراطوريتين الفريجية والأورارتية، التي كانت تسكن سهول الأناضول في فترة العصر الحديدي.

وفي القاعة الحجرية المركزية في المتحف تجد أهم النقوش الحجرية والتماثيل المختلفة عبر العصور، فهناك ستجد العديد من النقوش البارزة المفصلة بدقة الآتية من موقع كركميش الحثي الذي يقع على بعد 70 كيلومتر جنوب غرب مدينة غازي عنتاب، ويقع المتحف في جوزكو سوكاك أولوس أنقرة 2. 

اماكن سياحية في انقرة
اماكن سياحية في انقرة

2- ضريح أتاتورك 

عندما تذهب في رحلة سياحية إلى أنقرة لا تنسى زيارة أكثر منطقة من مناطق جذب السياح في أنقرة، وهو ضريح أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة، الذي يقع على قمة تل تقع إلى الغرب من وسط مدين أنقرة.

ويحتوي  مكان الضريح على ساحة واسعة ضخمة تضم مجمع متحف كبير يحتوي على معرض عن حرب الاستقلال التركية التي قادها أتاتورك، والتي أدت إلى نشأت تركيا العلمانية الحديثة بعد سقوط الخلافة العثمانية، ويعرض المعرض على عرض مقتطفات من حياة أتاتورك.

وفي خارج  منطقة الضريح، ستجد مناظر رائعة لمدينة أنقرة يمكن مشاهدتها من الرواق الضيق الذي يحيط بالساحة التي يوجد بها الضريح، مع العلم أن الضريح مزين بنقوش مذهبة عبارة عن خطب أتاتورك، وفي داخل الضريح، هناك نصب تذكاري وضع فوق قبر أتاتورك. 

 ضريح أتاتورك
اماكن سياحية في انقرة

3- حي القلعة

يعد هذا الحي واحد من الأحياء التاريخية في مدينة أنقرة، ويعود تاريخ منطقة حي القلعة (Kale) إلى العصرالبيزنطي وهي منطقة محاطة بالكثير من التحصينات الكبيرة التي أقيمت في القرن التاسع.

وفي داخل حي القلعة  تجد الأزقة الضيقة المرصوفة بالحصى  وفي داخلها منازل يعود بنائها إلى عهد الخلافة العثمانية، وقد تم ترميم بعضها  منعًا لسقوطها في السنوات الأخيرة للحفاظ عليها، وتعد الجدران الداخلية وخاصة ما يسمى البرج الشرقي Sark Kulesi واحدًا من عوامل الجذب الرئيسي داخل حي القلعة ، والذي  يمكن مشاهدة العديد من المناظر الرائعة التي تمتد عبر مدينة أنقرة الحديثة من خلال أسوار القلعة المعلقة. 

وهناك منطقة القلعة الداخلية التي تصل إليها عن طريق الدخول من البوابة الرئيسية للقلعة، وتعرف باسم Parmak Kapısı، وتزدحم فيها الممرات المتعرجة التي تحتوي على الكثير من  ورش الحرف التقليدية ومحلات بيع التحف،  والمقاهي، فهي هذا مكان رائع للبحث عن الهدايا التذكارية والحصول عليها.

ومن أبرز المعالم السياحية في منطقة حي القلعة مسجد  أصلانهان كامي أحد أكثر مساجد أنقرة إثارة للاهتمام من فرط جمال تصميمه، ففي داخل قاعة الصلاة في المسجد تجد أعمدة خشبية على الجانبين تعلوها تيجان من الحجر الروماني ومحراب من البلاط الخزفي المزخرف.

حي القلعة
اماكن سياحية في انقرة

4-بقايا مدينة أولوس الرومانية 

من افضل اماكن السياحة في انقره التي يجب أن تزورها مدينة أولوس الرومانية، وهي المدينة التي تقع على أنقاضها مدينة أنقرة الحالية، وفي العصور القديمة كانت هناك تسوية في هذا المكان حدثت في العصر البرونزي، ومع مجيء العصر الروماني، اكتسبت هذه المدينة مكانة بارزة وأصبحت تعرف باسم Ankyra، وجعلها الإمبراطور الروماني أغسطس عاصمة مقاطعة Galatia الرومانية، وتقع الآثار الرومانية المتبقية في الوقت الحالي في وسط مدينة أولوس.

ومن معالم مدينة أولوس بقايا معبد أغسطس و روما التي تبقت منه فقط بعض معالم جدران المعبد في الوقت الحالي. 

ومن أشهر المعالم المتقبية لمدينة أولوس الرومانية الحمامات الرومانية التي تقع في كانكيري كاديسي، حيث يمكن مشاهدة أساسات تلك الحمامات، إلى جانب الكثير من النقوش الحجرية وبعض الآثار المقوسة المتبقية من مجمع الحمامات الإمبراطورية المترامية الأطراف، والتي يمكن العثور عليها عند اجتياز الأعشاب الطويلة في تلك المنطقة. 

بقايا مدينة أولوس الرومانية 
اماكن سياحية في انقرة

ولا تنسى زيارة أفضل اماكن سياحية في انقرة وهو المسرح الروماني قيد الترميم في الوقت الحالي، ستتمكن من مشاهدة بقاياه التي كانت تستوعب ما بين 3000-4000 متفرج في آن واحد. 

اماكن سياحية في انقرة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى