تركيا

بحر اسطنبول تركيا .. معلومات هامة

اسطنبول مدينة عالمية معروفة ببنيتها الفريدة، بالإضافة إلى جمالها التاريخي والثقافي والطبيعي الذي يجب على كل شخص زيارته مرة واحدة على الأقل في حياته، ولا تزال اسطنبول المركز الثقافي والتجاري للبلاد والعالم بأسره، ويوجد بها بحر اسطنبول الذي يأتي إليه السياح والمحليين للتمتع بمنظره الرائع.

بحر اسطنبول تركيا

بحر اسطنبول تركيا

بحر اسطنبول أو بحر مرمرة هو ذلك البحر الصغير الذي يقع بالكامل داخل الحدود البحرية التركية، وهو تراث تركي أصيل وتركيا هي المالك الوحيد لهذا البحر، حيث يقع بحر مرمرة في شمال غرب تركيا ويفصل الجزء الآسيوي من اسطنبول عن الجزء الأوروبي.

كما يتصل بحر اسطنبول ببحر إيجة عبر مضيق تشاناك كالي (الدردنيل)، ويتصل مع البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، وهو أقرب في طابعه إلى طبيعة البحر الأسود من الجزيرة الرخامية الصغيرة فيه، ويعود إلى الكلمة الرومانية Marmarus التي كانت تعرف ما بين 6500 و 7000 قبل الميلاد في تاريخ اسطنبول.

وفي قاع بحر اسطنبول، تم العثور على أجزاء من ميناء ثيودوسيوس البيزنطي، وشظايا السفن البيزنطية والعثمانية والسفن التابعة لخير الدين بربروس القائد العثماني الشهير، وتقدر المساحة الإجمالية لبحر مرمرة بحوالي 11350 كيلومترًا مربعًا، بطول 225 كيلومترًا وعرض 65 كيلومترًا بأقصى عرض له، وأقصى عمق 1270 مترًا، وتعيش الكائنات الحية في البحر، مثل الفقمة السوداء، وبعض أسماك القرش، والسلاحف البحرية.

بحر اسطنبول

وقد أعطى ذلك أهمية كبيرة في مجال الثروة السمكية في عصور مختلفة، من العصر البيزنطي مروراً بالدولة العثمانية إلى الدولة التركية، حيث حدث انخفاض كبير في قيمة الإنتاج، وكان عامل التلوث أهم عامل يؤثر هذا الانخفاض على الأسماك التي يتم اصطيادها في بحر مرمرة بنسبة 8.38٪ فقط من إنتاج الأسماك في تركيا في عام 2010.

ومع تراجع صيد الاسماك وقيمة الاسماك في بحر مرمرة ازداد الاهتمام بها كمصدر جذب سياحي والاعتماد عليها للنقل بين مدن اسطنبول وبورصة يالوا للسياحة من خلال العبارات واليخوت الفاخرة، وجزر الأمراء مركزًا مهمًا في قلب البحر حيث أصبحت الوجهة السياحية الأولى والوجهة الرئيسية لعدد كبير من السياح العرب والأجانب.

هل يوجد بحر في اسطنبول

هل يوجد بحر في اسطنبول

يتساءل العديد من الأشخاص هل يوجد بحر في اسطنبول، خصوصا مع تواجد أماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول، والإجابة هي يوجد بحر مرمرة في اسطنبول، وهو بحر ذو تراث تركي أصيل، كان بحر مرمرة يسمى (بروبانتس) قديماً، لكن اسم مرمرة يأتي من الكلمة الرومانية (Marmaros) التي تعني الرخام، حيث عرفت عبر التاريخ بكثرة الجزر الرخامية بها.

ويتميز بحر اسطنبول تركيا بأهمية اقتصادية كبيرة حيث يمثل أول منجم للغاز في تركيا، حيث تم اكتشاف كميات ضخمة من الغاز أثناء التنقيب في شمال البحر عام 1988، كما تم اكتشاف مشاريع استخراج الغاز في بحر اسطنبول تركيا بدأ في عام 1997.

أجمل الشواطئ في إسطنبول

يأتي الصيف مع الطقس الدافئ، لذلك يتوجه الناس إلى شواطئ بحر اسطنبول الجميلة للاستمتاع بلحظات منعشة على شواطئ بحر مرمرة أو البحر الأسود أو مضيق البوسفور الذي يربطهم، وتشتهر اسطنبول بطقسها الصيفي اللطيف، وموقعها المتميز الذي يربط بين القارتين الأوروبية والآسيوية، وفيما يلي سنتعرف على أجمل شواطئ اسطنبول:

شاطئ كيليوس اسطنبول

شاطئ كيليوس اسطنبول

يطل شاطئ كيليوس على البحر الأسود في منطقة Sarıyer على الجانب الأوروبي من اسطنبول، يتيح الشاطئ لزواره فرصة الاستمتاع بالجو السحري للبحر الأسود في الصيف بسواحله النقية ورماله الذهبية، وهو من أشهر الشواطئ الرملية في اسطنبول بأماكن الشواء التي لا توجد في جميع شواطئ اسطنبول. 

وهناك رسوم دخول للوصول إلى الشاطئ، ومرافق جيدة على الشاطئ، بما في ذلك رجال الإنقاذ في الخدمة خلال موسم الذروة والمظلات الشمسية وكراسي الاستلقاء المتاحة للإيجار.

شاطئ كاديبوستان

شاطئ كاديبوستان

يقع شاطئ كاديبوستان على شاطئ بحر مرمرة على الساحل الآسيوي للمدينة، حيث ترتبط مناطق الشاطئ ببعضها البعض وتحيط بها المنطقة الممتدة على الشاطئ من منتزه داليان، مع مسارات ركوب الدراجات والمشي عبر الحدائق ومناطق لعب الأطفال الرائعة.

وهناك رسوم للدخول إلى الخليج المتعرج من الرمال الرمادية، ويتم تأجير كراسي التشمس والمظلات الشمسية بأسعار معقولة جدًا، كما يوجد عدد من المقاهي على الشاطئ لتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات والغداء، ويعد شاطئ كاديبوستان مكانًا حيويًا في عطلات نهاية الأسبوع الحارة والمشمسة من يونيو إلى سبتمبر، وتستمر أجواء العطلة مع موسيقى البوب ​​التركية التي يتم بثها عبر الشاطئ.

شاطئ داليان اسطنبول

شاطئ داليان اسطنبول
Dalian Golden Pebble Beach

من أجمل شواطئ اسطنبول، حيث يقع في منطقة دميرتشيكوي المطلة على البحر الأسود، بالقرب من مدخل مضيق البوسفور على الجانب الأوروبي من المدينة، وتم افتتاح ساحل داليان عام 2002 من قبل بلدية اسطنبول.

 ويوجد بالساحل العديد من الملاعب والمطاعم والمقاهي والعديد من أماكن الترفيه، لكنه أيضًا غير مناسب للمحجبات، كما يتميز الساحل بوجود أماكن مخصصة لقراءة الكتب بين هدوء الشاطئ الرائع وأجوائه الساحرة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على بحر اسطنبول، وأجمل الشواطئ في اسطنبول التي تميز الرحلات السياحية إلى هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى