تركيا

برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام

اسطنبول المدينة الأشهر في العالم والتي يقصدها ملايين السياح سنويًا لما فيها من الكثير من مقومات السياحة لتقدمها لزوارها، من الشواطئ والبحيرات والمناظر الطبيعية الجميلة إلى المنتجعات الفاخرة والأماكن الأثرية والتاريخية والمتاحف وغير ذلك من مناطق الجذب.

إن كنت تخطط لزيارة اسطنبول في عطلتك القادمة فإنني سأقدم لك في هذا المقال برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام تتمكن خلالها من مشاهدة أجمل المعالم السياحية في اسطنبول.

برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام

اليوم الأول

اليوم الأول من زيارتك لاسطنبول يجب أن يكون مخصص لزيارة المواقع التاريخية والمتاحف الشهيرة في المدينة، ابدأ خط سير رحلتك بزيارة متحف اسطنبول الأثري في السلطان أحمد المهلل والذي ستشاهد فيه الكثير من تاريخ اسطنبول، بعد ذلك اتجه إلى آيا إيريني مرورًا بالفناء المليء بالآثار الرومانية، هذه الكنيسة هي عبارة عن هيكل فارغ ولكن الغاية هي رؤية المقبرة المذهلة التي يعتقد بعض المؤرخين الآن أنها مقبرة الإمبراطور قسطنطين.

عند الانتهاء من الكنيسة اذهب لتناول طعام الغداء في مقهى جولهانه داخل حديقة جولهانه والذي يقدم طبق من الكفتة شهي جدًا، بعد الغداء يمكنك الاستمرار بجولتك والذهاب إلى كنيسة سيسترن (صهريج البازيليك) وهو كهف تحت الأرض كان يحتوي إمدادات المياه في المدية الرومانية القديمة.

برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام

بعد ذلك عليك المرور بحجر المليون وهي علامة الميل التي كانت تستخدم لقياس الوجهات من القسطنطينية، تتبع خطواتك بعدها واتجه إلى المسجد الأزرق الشهير لاستكشاف هذا المبنى التاريخي المذهل، وتوقف بعد ذلك لمشاهدة قبر السلطان أحمد وعائلته، وقبل نهاية اليوم اتجه إلى مسجد آيا صوفيا أشهر معالم مدينة اسطنبول هذا المبنى الأيقوني الذي ميز اسطنبول لمدة 1500 عام، واقض غروب الشمس في مقهى سيفين هيلز الرائع.

اليوم الثاني

برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام

اليوم الثاني من برنامجنا السياحي لزيارة اسطنبول سنخصصه لمشاهدة اسطنبول الحديثة، ابدأ يومك من ميدان تقسيم وانطلق عبر شارع الاستقلال حيث يمنك تناول إفطارك في إحدى المقاهي ويمكنك التسوق أيضًا منه، ولا بد لك من المرور بمتحف بيرا الرائع الذي يقدم مجموعة فنية رائعة.

تابع رحلتك في منطقة بيوغلو وقم بزيارة متحف البراءة الذي يحتوي على عرض للمؤلف أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل، بعد ذلك انزل إلى أسفل التل واعبر جسر غلطة لتناول طعام الغداء في إحدى مطاعم Hamdi’s التي هي مؤسسة تركية محلية لا بد من زيارتها في أي مسار رحلة في اسطنبول.

بعد تناولك للغداء اتجه لمشاهدة وشم الروائح الرائعة لسوق التوابل قبل استكشاف الشوارع المليئة بالحيوية التي تمتد في كل اتجاه من حوله، ومع اقتراب نهاية اليوم استقل عبارة من إمينونو إلى كاديكوي واستكشف سوق المواد الغذائية في الجانب الآسيوي من اسطنبول، واختم يومك بتناول العشاء في جيا سوفراسي في قلب السوق الذي يقدم طعامًا تركيًا ممتازًا.

اليوم الثالث

يومك الثالث من برنامج سياحي لزيارة اسطنبول ستخصصه للتعرف على ثقافة مدينة اسطنبول، ابدأه بتناول وجبة إفطارك في منطقة أورتاكوي في شارع فيريني حيث يوجد مقهى زيمهيري الذي يقدم وجبات رائعة، بعدها تأكد من دخولك إلى مسجد أورتاكوي المذهل مقابل مضيق البوسفور.

برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام

امش بعدها لمدة نصف ساعة للوصول إلى قصر دولما بهجة الذي ينقسم إلى قسمين هما الحريم (المقر الخاص لعائلة السلطان) والسلاميك (غرف القصر الرسمية)، والقسمين يستحقان الدفع حيث ستحتاج ساعتين للتجول ضمنه، وأيضًا يمكنك تنوال غدائك داخل المقهى الموجود في القصر وهو أيضًا أحد الأماكن القليلة في اسطنبول حيث يمكنك تناول العشاء بجوار مضيق البوسفور.

بعد ذلك قم بالسير إلى كاباتاس واستقل الترام إلى توفان حيث يمكنك زيارة متحف غلاطة للمولوية الذي تقام فيه السيما كل يوم أحد وهي حفل ديني يقوم فيه الدراويش المولويون بالدوران، في المساء يمكنك استكشاف المنطقة المحيطة بشارع الاستقلال وتناول العشاء في إحدى المطاعم هناك.

اليوم الرابع

ضمن برنامج سياحي لزيارة اسطنبول سيكون اليوم الرابع مخصص للتعرف على قصة الفتح العثماني والجواهر البيزنطية الموجودة في المدينة، ابدأ يومك بزيارة متحف بانوراما 1453 على مسافة قصيرة من محطة مترو توبكابي، يقدم هذا المتحف لوحات المعلومات التفصيلية التي تشرح الانتصار العثماني العظيم على الرومان وأنت في طريقك إلى قبته.

من المتحف يمكنك المشي على طول الجدران أو العودة إلى محطة المترو والقفز في الترام إلى إدرنكابي الذي يتبع الجدار على أي حال للوصول إلى كنيسة خورا، وهي كنيسة صليبية بيزنطية تمت المحافظة على اللوحات الجدارية والفسيفساء بداخلها، ولكن في عام 2020 تحولت إلى مسجد.

بعد الكنيسة شق طريقك إلى أسفل التل لمدة 20 دقيقة عبر حي أيفان ساراي الحديث إلى محطة العبّارات حيث تعمل العبّارة مرة واحدة في الساعة فقط، وستأخذك هذه العبارة برحلة مريحة على طول القرن الذهبي حيث تنحدر مناظر اسطنبول.

اتجه بعدها إلى كاراكوي وتناول غدائك في أكين باليك وهو مطعم للمأكولات البحرية فوق الجسر، وتناول بعض البقلاوة اللذيذة في Karaköy Güllüoğlu الشهير أيضًا، ومن بعدها اقض فترة ما بعد الظهيرة في منطقة كاراكوي الرائعة حيث يوجد متحف إسطنبول للفن الحديث ومركز Tophane-I Amire للثقافة والفنون، بعدها تناول العشاء في أحد المطاعم التي تصطف على جانبي الشوارع الجميلة.

اليوم الخامس

في آخر يوم لك في اسطنبول لا تزال هناك بعض الأماكن التي لا بد من زيارتها، ابدأ يومك في قناة فالنس المائية التي بناها الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس حيث يمكن المشي على طول شارع فيتا في للوصول إلى مسجد السليمانية الرائع.

بعد استكشاف المسجد توجه إلى أعلى التل إلى Aga Kapisi لتناول الشاي أو القهوة التركية على سطحه مع إطلالات رائعة على المدينة، بعد ذلك يمكنك التنزه إلى أسفل التل حيث يوجد البازار الكبير يمكنك التسوق منه، وبعدها تناول الغداء في كارسي كباب وهو مطعم كباب محلي رائع يقع في الركن الشمالي الغربي من البازار.

برنامج سياحي لزيارة اسطنبول في 5 أيام

من بعد الغداء تجاوز عمود قسطنطين في طريقك إلى قصر توبكابي حيث يمكنك بسهولة قضاء حوالي الساعتين في استكشاف القصر الذي حكم منه السلاطين العثمانيون إمبراطوريتهم الضخمة، وهو مكان رائع لاختتام زيارتك لمدينة اسطنبول الساحرة بكل ما فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى