تركيا

تيرمال في يالوفا

تشتهر يالوفا التركية بينابيع المياه الساخنة فيها التي تشكل وجهة هامة للكثيرين، والذين بعضهم يقصدها للسياحة وبعضهم الآخر لأغراض علاجية، إذ إن مياه هذه الينابيع لها خصائص علاجية مثبتة عبر التاريخ.

في مقالنا هذا سنتعرف على منطقة تيرمال في يالوفا إحدى أهم الوجهات السياحية فيها والغنية بالينابيع الحرارية الساخنة.

تيرمال في يالوفا

تيرمال في يالوفا

تشكلت هذه المنطقة الغنية بالينابيع الساخنة نتيجةً لبعض الأحداث الطبيعية منذ أكثر من 4000 عام، وجذبت الكثيرين إليها نظرًا لمياهها العلاجية التي كانت الشعوب القديمة تبجلها كمصدر مقدس للشفاء.

تقع هذه الينابيع في وادٍ بين الجبال ومغطاة بنباتات نادرة على بعد 12 كيلومتر عن مركز مدينة يالوفا، فهي تقع في منطقة غابات تبلغ مساحتها 3600 مترًا مربعًا.

تاريخ منطقة تيرمال

بُنيت الحمامات الأولى من قبل الإمبراطور البيزنطي قسطنطينوس (312-337) منذ حوالي 1600 عام، وفي وقت لاحق بنى بعض أباطرة بيزنطة الآخرين الكثير من المرافق الجديدة في المنطقة، أما العثمانيون عندما غزوا يالوفا فإنهم لم يبدو أي اهتمام لهذه المنطقة لأن عاصمة الإمبراطورية كانت بورصة التي اشتهرت بينابيعها الحارة أيضًا.

تيرمال في يالوفا

فيما بعد وخلال فترة الإمبراطورية العثمانية أعاد السلطان عبد المجيد بناء تيرمال وبشفاء والدته من الروماتيزم هنا اكتسبت المنطقة شهرة كبيرة، ولذلك قام ببناء فيلات جديدة وحمامات وأعاد بناء الطرق في المنطقة.

كما زادت شهرتها مرة أخرى في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وتم إجراء أول تحليل لمياه الينابيع الساخنة، وتم بناء الفيلات والكازينوهات الجديدة فيها وترميم جميع المباني التاريخية وفي وقت قصير جدًا أصبحت تيرمال مكانًا عالميًا للصحة والترفيه.

في وقت لاحق تم إدارة المنطقة من قبل مستثمرين أجانب لفترة ومع اندلاع الحروب (حرب البلقان والحرب العالمية الأولى وحرب الاستقلال التركية) أصبحت تيرمال مقفرة تمامًا ومهملة، ولكن مع وصول أتاتورك إلى يالوفا أعاد الألق للمنطقة وإلى اليوم بقيت منطقة تاريخية وطبيعية من الدرجة الأولى.

طريقة الوصول إلى تيرمال

يمكنك الوصول من إسطنبول عبر البحر برحلة تستغرق ساعة واحدة فقط، أو بالسيارة من بورصة وإزميت برحلة مدتها ساعة واحدة أيضًا، وللوصول من يالوفا يمكنك ركوب الحافلة وهي تبعد 12 كيلومتر فقط عنها.

منتجع الينابيع الساخنة في تيرمال (Yalova Thermal Hot Spring)

تيرمال

قامت الدولة التركية بتأسيس هذا المنتجع الصحي والترفيهي التابع لوزارة الصحة، إذ يعمل المنتجع على تقديم العلاج اليدوي والتدليك والعلاج بالبارافين والوخز بالإبر في جو تلتقي فيه الطبيعة والماء.

يتكون المنتجع من فندق جامليك وفندق جينار وفندق تاريخي حراري وفنادق منفصلة، وغرف الفنادق جميعها يتوفر فيها تلفزيون وهاتف ومجفف شعر وحمام وتدفئة مركزية ومعدات موسيقية.

كما يمكنك القيام بالأنشطة الرياضية اللازمة لحياة صحية، إذ يتوفر أيضًا صالة رياضية مع ملاعب تنس الطاولة وكرة السلة والكرة الطائرة ومضمار للركض، حيث يمكنك ممارسة هذه الأنشطة بجانب بحيرة سد Gökçedere وأنت تستمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة، وبالطبع لن تنسى ممارسة رياضة الجري إلى شلالات سودوسن (Sudüşen) الرائعة

الأمراض التي تعالجها مياه تيرمال

هناك بعض الأمراض المعينة التي يمكن أن تعالجها المياه في تيرمال وهي أمراض الروماتيزم واضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض النساء وأمراض الكبد والكلى والمرارة، فهناك ماء المعدة المعالج لأمراض المعدة والدورة الدموية وماء العيون المعالج لأمراض العيون وماء الأقدام للروماتيزم والأكزيما.

أماكن سياحية بالقرب من تيرمال

هناك رحلات يومية يمكن للزوار القيام بها وهي إلى أماكن محيطة بتيرمال كمشتل كاراجا والأحياء المجاورة مثل منتجع تشينارجيك وإسينكوي وبحيرة إزنيق والمتاحف ومسجد بورصة الكبير وبعض الأماكن الأخرى خارج يالوفا، بالإضافة إلى الرحلات الاستكشافية إلى اسطنبول وكوجالي وبورصة، والأنشطة الجماعية ورحلات المشي في الغابة إلى هضبة إريكلي وشلالات سودوسن.

تيرمال والميدالية الذهبية

شكلت الحمامات والينابيع الساخنة في تيرمال قاعدة للكثير من الحضارات وكانت من الأماكن المفضلة للناس عبر التاريخ ليس فقط لآثارها العلاجية والصحية وكذلك لأنشطتها الممتعة، وفي عام 1911 تم منح الميدالية الذهبية للقب الماء الساخن الأكثر علاجًا في مسابقة أقيمت في مدينة روما ولا تزال هذه الميدالية معروضة عند مدخل فندق جينار حتى يومنا هذا.

http://www.yalovatermal.net/About

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى