تركيا

جبل أولوداغ في تركيا

في عالمنا اليوم بينما التحضر والمدنية تزداد فإنه لا يزال هناك الكثير من الناس الراغبة بالابتعاد عن ضوضاء وتوتر المدينة والهروب على الطبيعة، ولا يوجد أفضل من تركيا هذا البلد الجميل الغني بالجبال والبحيرات والتضاريس الطبيعية المتنوعة.

هنا سنتكلم عن أحد أجمل جبال تركيا الذي يشكل وجهة سياحية هامة بطبيعته الساحرة ونباتاته وحيواناته المتنوعة وهو جبل أولوداغ الرائع.

جبل أولوداغ (Uludag)

جبل أولوداغ
جبل أولوداغ في تركيا 5

هو أحد أكبر النعم في بورصة التي تمنح المدينة الهواء النظيف والطبيعة الجميلة والنباتات الغنية والمياه الجليدية وتشجع على السياحة الشتوية فيها، جبل أولوداغ هو لؤلؤة الجنوب لكل من بورصة ومرمرة.

 تشكل جبل أولوداغ من بركان خامد قديم نتيجة ارتفاع الحمم البركانية وتصلبها من خلال الكسور والشقوق وأصبح الجبل بشكله الحالي نتيجة للحركات التكتونية فيما بعد، يبلغ ارتفاع قمة الجبل 2543 متراً وهي أعلى نقطة في غرب الأناضول وهو يبعد 34 كيلومتر فقط عن وسط مدينة بورصة.

تحول جبل أولوداغ إلى حديقة وطنية في عام 1961 من قبل مديرية المنتزه الوطني، وأكثر ما يميزه هو الحياة البرية للنباتات والحيوانات الفريدة من نوعها فيه.

النباتات في جبل أولوداغ

الأشجار

جبل أولوداغ في تركيا

هناك أكثر من 168 نوعًا من الأشجار والشجيرات من 128 مجموعة مختلفة في حديقة أولوداغ الوطنية، حيث يمكنك خلال رحلتك إلى أولوداغ رؤية مناطق الغابات التالية على التوالي:

  • منطقة لوريتوم: تضم أشجار الغار والألدر والجميز والزيتون والزيزفون والقيقب وغيرهم.
  • منطقة الكستناء: تضم أشجار الكستناء والدردار والبندق والجوز والبلوط والزان والحور والصنوبر.
  • منطقة الصنوبر: تضم أشجار الصنوبر والبلوط والنير والزان والحور والبندق والتوت البري.
  • منطقة فاجيتوم: فيها أشجار الزان والنير والرماد الجبلي والصنوبر والتنوب.
  • منطقة أبيتوم: تضم أشجار التنوب والزان والصنوبر والحور الرجراج.
  • منطقة ألبينيتوم: فيها أشجار العرعر القزم والأعشاب والأشنيات.

الزهور

جبل أولوداغ في تركيا

يمكن مشاهدة ما يقرب من 700 نوع من النباتات العشبية والجذعية من 250 مجموعة مختلفة في حديقة أولوداغ الوطنية، إذ يتحول جبل أولوداغ إلى جنة للزهور بين شهري مايو وأغسطس، ومن أهم أنواع الأزهار فيه: الزعفران والزعفران الأصفر والسنتوري وشوك الثلج والأندروساس والسبيدويل والزعتر وغيرهم الكثير.

الحيوانات في جبل أولوداغ

ينتشر في الجبل الكثير من الزواحف كالثعابين والسحالي والحرباء، والكثير من الطيور كالنسر الملتحي والذي نادرًا ما يمكن رؤيته بسبب الصيد الجائر والصقور والنسر الجبلي بالإضافة للعديد من الطيور الصغيرة.

يتم أيضًا تنفيذ أنشطة تربية الغزلان في Green Field Deer and Roe Breeding Station التي تأسست عام 1962 وتبلغ مساحتها 80 هكتارًا، كما أنه من بين 46 نوعًا من الفراشات في أولوداغ يمكن رؤية فراشة أبولو لأسبوع واحد في السنة فقط وهي نوع متوطن فريد من نوعه في أولوداغ.

المرافق الموجودة في جبل أولوداغ

منطقة الفنادق والمنتجعات

هي المنطقة الأكثر نشاطًا لممارسة الرياضات الشتوية ويوجد في هذه المنطقة ما مجموعه 29 منشأة، منها 14 منشأة ترفيهية مملوكة لمؤسسات رسمية و15 فندقًا سياحيًا مملوكًا للقطاع الخاص، بإجمالي السعة السريرية حوالي 6400.

في السنوات الأخيرة كان أولوداغ مكانًا مفضلاً للغاية للرياضات الطبيعية، حيث كانت المنطقة معروفة سابقًا بالتزلج فقط، ولكنها مؤخرًا استضافت رياضات طبيعية مختلفة كالمشي لمسافات طويلة والتخييم، مع الكثير من المسارات المتفاوتة الشدة والصعوبة، فإذا لم تكن حالتك سيئة فمن الممكن الوصول إلى منطقة باكاكاك والبحيرات سيرًا على الأقدام.

يُعد أولوداغ أيضًا مكانًا مفضلاً لممارسة رياضة تسلق الجبال، نظرًا لقربها من المدن الكبرى مثل بورصة وإسطنبول، تقدم العديد من نوادي تسلق الجبال تدريبًا على التسلق في المنطقة.

وبالرغم من أن جبل أولوداغ لم يتطور بشكل كامل بعد، إلا أن رياضة الطيران الشراعي بدأت أيضًا في السنوات الأخيرة، وهناك مناطق مناسبة للطيران خاصة في باكاكاك والمناطق المحيطة بها على ارتفاع 1700 متر.

https://www.tece.com.tr/blog-take-a-break/item/uludag

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى