تركيا

جزر الأميرات في تركيا

ضمن أرخبيل في بحر مرمرة يمكنك أن تجد واحدًا من أجمل الأماكن للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، جزر الاميرات في تركيا هي مكان مثالي لأخذ فرصة يسودها السلام الداخلي بعيدًا عن زحام المدن الصاخب، تعرف معنا على هذه الجزر في مقالنا أدناه.

جزر الأميرات في تركيا

جزر الأميرات في تركيا

يعود السبب في تسمية الجزر بهذا الاسم إلى الحقبة البيزنطية التي مرت على البلاد، حيث نفيت العائلة الإمبراطورية وبعضًا من الأرستقراطيين إلى هذه الجزر، لتتحول بعد ذلك إلى إحدى الوجهات السياحية المفضلة لدى الطبقات الأرستقراطية العثمانية لقضاء عطلات نهاية الأسبوع، إذ يمكنك في يومنا هذا أن تجد عدد من الفيلات المصممة وفق الطراز الفيكتوري.

يحتوي الأرخبيل على أربع جزر، هم بويوكادا وهيبيليادا وبورغازادا وكينالي ادا، يمكن للسياح الوصول إليهم من خلال العبّارة من ميناء بشكتاش أو امينونو أو كاباتاش من الجانب الأوروبي، أو من ميناء كاديكوي أو بوستانجي من الجانب الآسيوي.

من الجوانب المثيرة للاهتمام في جزر الأميرات في تركيا هو التنوع العرقي والثقافي للجزر، حيث تتمتع كل جزيرة بمجتمع ديني وثقافي مختلف عن بقية الجزر، كينالي ادا مثلًا كانت منتجعًا للأساقفة الأرمن لقضاء عطلاتهم، بينما كانت بورغازادا قرية للصيادين اليونان، في حين كانت بويوكادا ذات شعبية كبيرة لدى اليهود والأوروبيين المقيمين في اسطنبول، وأخيرًا كانت هيبيليادا جزيرة للبرجوازيين الأتراك واليونان في القسطنطينية، بالرغم من تنوع المجتمعات على الجزر لكن يمكن حتى اليوم إيجاد العديد من المعابد والكنائس والمساجد النشطة.

للاستمتاع برحلة مميزة إلى الأرخبيل والسباحة في الخلجان المخفية لبحر مرمرة وزيارة جزر الأميرات في تركيا، وخصيصًا في فصل الصيف، يُنصح بالزيارة خلال أيام الأسبوع بدلاً من عطلة نهاية الأسبوع، لأن المكان سيكون مزدحمًا للغاية إذ يغزي السكان المحليين والسياح الجزر.

التجول ضمن الجزيرة

جزر الأميرات في تركيا

لا يمكن استخدام المركبات الآلية للتجول ضمن جزر الأميرات في تركيا، يُحظر استخدامها، وتستخدم عربات تجرها الخيول، لكن لطالما طال وسائل النقل هذه مشاكل واعتراضات بسبب المعاملة السيئة للخيول بغية إرضاء السياح، تحمل الخيول يوميًا عشرات الأشخاص دون راحة.

لتجنب المشاكل يُنصح باستخدام الدراجات، يصل سعر استئجار الدراجة بين 25 إلى 50 ليرة تركية في اليوم الواحد، يختلف السعر بين أيام الأسبوع العادية وعطلة نهاية الأسبوع، يمكن استئجارها بالساعة، يجب حجز هويتك الشخصية حتى استرجاع الدراجة، توزع أغلب شركات تأجير الدراجات خرائط عامة للجزر، إن لم تحصل على واحدة لا تتردد في طلبها.

التجول بين الجزر

للتنقل بين جزر الأميرات في تركيا يمكن التنقل بالقوارب المجانية التي تتنقل بين الجزر وتتوقف عند كل جزيرة رئيسية، لا يتوجب عليك سوى الصعود على متن واحد منها.

عناصر الجذب السياحي في جزر الأميرات في تركيا 

جزر الأميرات في تركيا
Princes Island Tour Istanbul

بويوكادا

تمتلك بويوكادا الكثير من الأنشطة لتقديمها للسياح، بدءًا من الشارع الشهير جانكايا الذي تصطف البيوت الخشبية على كلا جانبيه، أحد تلك البيوت كان منزلًا للسياسي الروسي الشهير ليون تروتسكي، من عناصر الجذب الأساسي على الجزيرة دير القديس جورج (آيا يورجي) للروم الأرثوذكس الذي لا ينبغي تفويته، يوفر الدير إطلالة خلابة على الأرخبيل واسطنبول بسبب موقعه المميز أعلى تل.

يوجد في الجزيرة تل يسمى تل خريستو التي تعني يسوع باللغة اليونانية، يوجد في أعلاه بناء خشبي ضخم صمم ليكون فندقًا وملهى ليلي إلا أنّ السلطان رفض ذلك وقام بتحويله لدار أيتام لليونانيين، لكن خلال القرن العشرين ومع انخفاض عدد السكان اليونانيين في تركيا تمّ إغلاق الدار ليصبح مهجورًا.

هيبيليادا

ثاني أكبر جزر الأميرات في تركيا مساحةً وأكثرها غنى طبيعيًا، علاوةً على المناظر الطبيعية الخلابة يوجد منازل خشبية ودير أرثوذكسي يوناني ومعهد اللاهوت الأرثوذكس.

بورغازادا

تتميز الجزيرة بالهدوء، يسكن في الجزيرة عدد من اليونانيين منذ الإمبراطورية العثمانية، سميت الجزيرة بورغازادا أو أنتيغوني باليونانية التي تعني القاعة بالعربية، نسبةً إلى والد أحد خلفاء الإسكندر الأكبر ديمتريوس الأول الذي بنى قلعة وسماها على اسم والده أنتيغونوس.

كيناليادا

أصغر جزر الأميرات في تركيا وأقلها غاباتًا، اسم الجزيرة مشتق من كلمتين (ada) التي تعني الجزيرة (kına) التي تعني الحنة، في إشارة إلى لون المياه التي تغمر الجزيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى