تركيا

جسر السلطان محمد الفاتح في اسطنبول

اسطنبول واحد من أجمل المدن في تركيا فهي غنية بالأماكن والمعالم السياحية التي تجذب ملايين السياح غليها وتجعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

تتنوع معالم اسطنبول السياحية ما بين المباني التاريخية الأثرية والقصور والكنائس والمساجد والجسور إلى الطبيعة الرائعة والجبال والبحيرات والشواطئ الساحرة.

في مقالنا هذا سنتكلم عن أحد أجمل معالم اسطنبول وهو جسر السلطان محمد الفاتح الذي يصل ما بين الجانبين الأوروبي والآسيوي لمدينة اسطنبول.

جسر السلطان محمد الفاتح

جسر السلطان محمد الفاتح في اسطنبول

أو جسر البوسفور الثاني كما يسمى، هو الجسر المعلق الثاني في مدينة اسطنبول فوق مضيق البوسفور، يربط هذا الجسر ما بين منطقة روملي حصاري (Rumeli Hisary) في الجزء الأوروبي ومنطقة أناضولو حصاري (Anadolu Hisary) في الجزء الآسيوي من اسطنبول، وقد تم بناؤه بجانب قلعة روملي حصاري وأناضولو حصاري ما بين عامي 1985-1988.

سُمي الجسر على اسم سلطان الإمبراطورية العثمانية السلطان محمد الفاتح، الذي اكتشف القسطنطينية في عام 1453، وصمم الجسر فريمان فوكس وشركاه وهو اتحاد دولي طور جسر البوسفور سابقًا.

موقع جسر السلطان محمد الفاتح

جسر السلطان محمد الفاتح

يقع الجسر خلف قلعة روملي حصاري العائدة للقرن الخامس عشر بالقرب من البحر الأسود، وهو يعبر مضيق البوسفور ويقع على بعد 5 كيلومترات شمال جسر البوسفور الأول، وقد تم افتتاحه في عام 29 مايو 1988 في ذكرى اليوبيل والتواريخ التي لا تُنسى في التاريخ التركي وهو تاريخ 535 عامًا على فتح القسطنطينية بواسطة السلطان محمد فاتح.

معلومات عن جسر السلطان محمد الفاتح

  • من المعروف أن هذا الجسر قد أُقيم في نفس المكان الذي كان يقع فيه الجسر العائم الأول للملك داريوس قبل ما يقرب من ألفي ونصف عام.
  • بالرغم من تشييده من قبل البناة اليابانيين بنفس المخطط الهيكلي لجسر البوسفور الأول وهو شبكة معلقة مع نظام أسلاك الشد بين الأبراج على الكابلات باستخدام الفولاذ، إلا أن هذا الجسر أكثر قوة من سابقه.
  • يبلغ طول جسر السلطان محمد الفاتح حوالي 1510 متر، ويبلغ طول الامتداد الرئيسي 1090 مترًا والعرض 39 مترًا، وارتفاع الدعامات 165 مترًا فوق مستوى الماء والمسافة من الطريق إلى سطح الماء 64 متر.
  • اشتهر الجسر كأحد أكبر الجسور وهو يأتي في المرتبة الثانية عشر لأطول جسر في العالم وقد تم إنفاق حوالي 130 مليون دولار أمريكي على بنائه.
  • جسر البوسفور الثاني ليس جسر للمشاة، إنه طريق نقل سريع عالي السرعة وكل يوم تمر عبره حوالي مائة وخمسين ألف وحدة نقل باختلاف أنواعها وأحجامها وتحمل أكثر من خمسمائة ألف راكب، أما بالنسبة إلى ممر المشاة الموجود فيه فقد تم إغلاقه بسبب حقيقة استخدامه عدة مرات للانتحار من قبل بعض الأشخاص.

https://usefultravelarticles.com/2926-second-bosphorus-bridge-or-sultan-mehmed-fatih-bridge-fatih-sultan-mehmet-koprusu-description-and-photos-turkey-istanbul.html

جسر السلطان محمد الفاتح في اسطنبول

مضيق البوسفور

لفهم حجم هذا الجسر الذين يعبر مضيق البوسفور، عليك أولاً أن تفهم القوة الهائلة لهذا المضيق.

مضيق البوسفور هو مضيق من المياه العميقة للغاية يجمع بين بحرين رئيسيين، هما البحر الأسود وبحر مرمرة، وفي الواقع هو يفصل أيضًا بين القارتين الأوروبية والآسيوية وله أهمية كبيرة فهو ممر شحن عالمي.

فهو عبر التاريخ كان الطريق التجاري الأهم في العالم وكان الجميع يتنافس للسيطرة على اسطنبول (قسطنطينية سابقًا) ولهذا السبب تم بناء العديد من القلاع على طول الضفاف فيها.

يبلغ طول مضيق البوسفور 19 ميلاً وهو أوسع نطاقاً في القسم الشمالي حيث توجد القلعتين الرئيسيتين روملي حصاري وأناضولو حصاري، إنه ممر مائي عميق وتم بناء جسر السلطان محمد الفاتح وجسر غلطة عليه، ليصبحان من أهم الممرات الدولية.

كيفما تزور اسطنبول عليك رؤية جسر السلطان محمد الفاتح هذا الإنجاز الهندسي الذي يعبر بك من قارة إلى أخرى في غضون دقائق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى