تركيا

شارع الاستقلال في اسطنبول

عند الحديث عن اسطنبول لا بد من ذكر شارع الاستقلال أحد أشهر شوارع تركيا والذي يبقى مزدحمًا طوال العام، فهو مقصد للسياح والسكان المحليين بما فيه من متاجر ومقاهي ومطاعم وعروض في الشارع، وفي مقالنا هذا سنتعرف على شارع الاستقلال أكثر.

شارع الاستقلال في اسطنبول

شارع الاستقلال

هو شارع مشاة طوله 1.5 كيلومتر يمتد على طول الطريق من ميدان تقسيم في الطرف الشمالي إلى ميدان تونيل في الطرف الجنوبي من إسطنبول، وهو شارع ملون ومليء بكافة أنواع المتاجر والمقاهي والمطاعم وعروض الشوارع.

يقع الشارع في حي تقسيم في منطقة بيوغلو التي كانت تعرف سابقًا باسم بيرا وهي مركز للفنون والثقافة، يُعد شارع الاستقلال أحد أكثر الشوارع شهرةً في اسطنبول، وهو مركزًا للأنشطة الترفيهية وشوارع اسطنبول الجميلة لذا يبقى الشارع مزدحمًا في الصيف والشتاء وفي النهار والليل.

يصطف على جانبي شارع الاستقلال الكثير من القصور والسفارات العائدة إلى القرن التاسع عشر والتي أصبحت الآن موطنًا لكثير من العلامات التجارية الشهيرة، وهو مزدحم ليلًا مع الكثير من المتاجر الكبيرة والبارات والمراقص والنوادي والمطاعم.

شارع الاستقلال في اسطنبول

أبرز المعالم السياحية الموجودة في شارع الاستقلال

كنيسة الثالوث المقدس

تقع هذه الكنيسة عند مدخل شارع الاستقلال من جهة اليسار، وهي واضحة ويمكن للجميع رؤيتها بقبتها الرائعة وأبراجها التوأم، يعود تاريخ الكنيسة إلى عام 1880 وهي كنيسة يونانية مُرمّمة حديثًا للثالوث المقدس.

القنصلية الفرنسية

هو بناء جميل يقع في بداية شارع الاستقلال من جهة اليمين، وهو مركز ثقافي أيضًا ويقدم دروسًا وأحداثًا ومهرجانات باللغة الفرنسية على مدار العام، كما يوجد خلف القنصلية كنيسة سورب فوسكيبيران الأرمينية الكاثوليكية.

متحف مدام توسو للشمع

هو مركز ترفيهي ومتحف للشمع بمساحة 2000 متر مربع يقع ضمن مبنى غراند بيرا في شارع الاستقلال، ومدام توسو (Madame Tussauds) هي سلسلة متاحف لنسخ شمعية لمشاهير ورموز تاريخية بالحجم الطبيعي بالإضافة إلى أبطال تاريخيين وثقافيين من تاريخ تركيا، إنه مكان رائع وممتع خاصةً للعائلات.

ممر الزهور

يعود تاريخه إلى عام 1870 عندما اعتاد اللاجئون الروس البيض من الثورة البلشفية على بيع الزهور هنا، ويعد هذا الممر رواقًا شهيرًا حيث يمكن لزواره الاستمتاع بالأجواء المفعمة بالحيوية في مطاعمه والتي تشتهر بوجبات العشاء مع الموسيقيين المازات والراكي والغجر.

شارع نيفيزاد

هو شارع شهير ومنطقة ترفيهية ليلية تقع في الجزء الخلفي من ممر الزهور وسط شارع الاستقلال، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء في شوارعها الضيقة مع المقاهي والمطاعم ومطاعم السمك والحانات وغير ذلك.

سوق السمك

يقع سوق السمك بجوار ممر الزهور مباشرةً وهو منطقة تاريخية وسوق قديم حيث يمكنك الاستمتاع فيه بتجربة طهي رائعة للأسماك، كما توجد مجموعة متنوعة من الأكشاك التي تبيع طعام الشارع اللذيذ،  وأيضًا ستجد مجموعة متنوعة من المتاجر التي تبيع الخضار والفواكه والكافيار والأسماك وغيرهم.

حمام غلطة سراي التاريخي

يقع على طول الزقاق الممتد عبر ممر الزهور، تم بناء هذا الحمام من قبل السلطان بايزيد الثاني في عام 1481 وهو يعمل منذ ذلك الوقت، إنه مكان رائع لتجربة ثقافة الحمام التقليدية التي استمرت 500 عام للإمبراطورية العثمانية.

شارع الاستقلال في اسطنبول

الشارع الفرنسي

يقع في الشوارع الخلفية حول ساحة غلطة سراي وسط شارع الاستقلال، وهو شارع جميل مبني على الطراز الفرنسي وكان يُعرف باسم شارع الجزائر، يمكن لزواره الاستمتاع بالأسلوب الفرنسي في الأزقة الضيقة الجميلة والأرصفة والمباني ذات الشرفات المرممة والمعارض والمحلات والحلويات والمقاهي ومنازل النبيذ والمطاعم المتخصصة في المأكولات الفرنسية.

كنيسة القديس أنطوان بادوفا

تدعى أيضًا كاتدرائية القديس أنطوان وهي كنيسة إيطالية مبنية على الطراز القوطي الجديد ويعود تاريخها إلى ما بين عامي 1906-1911، حيث بناها المهندس المعماري الإيطالي جوليو مونجيري، إنها واحدة من أكبر الكنائس في اسطنبول وتملك أكبر مجتمع كاثوليكي.

متحف بيرا

هو متحف خاص أسسته مؤسسة سونا وإنان كيراك في عام 2005، يقع في حي تيبيباسي المقابل للطرف السفلي الأيمن من شارع الاستقلال وهو ضمن مبنى تاريخي رائع تم تصميمه في الأصل على أنه بريستول الفندق، يعرض في الفندق مجموعات دائمة من اللوحات الاستشراقية وأوزان ومقاييس الأناضول بالإضافة إلى العديد من المعارض والفعاليات السمعية والبصرية والمنشورات والأنشطة التعليمية.

هذه كانت أبرز المحطات في شارع الاستقلال ولا زال يملك الكثير من الأماكن التي تستحق المشاهدة، بالإضافة للمتاجر التي يمكنك التسوق منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى