تركيا

قصر السلاطين في اسطنبول

اسطنبول واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم والتي يزورها الملايين من السياح سنويًا للاستمتاع ومشاهدة معالمها السياحية والمباني التاريخية العظيمة فيها.

في مقالنا هذا سنتعرف على واحد من المباني التاريخية في مدينة اسطنبول والذي يجذب السياح إليه لعظمته وروعة هندسته المعمارية وهو قصر السلاطين أو قصر دولما بهجة كما يُعرف أيضًا.

قصر السلاطين في اسطنبول (Dolmabahce Palace)

قصر السلاطين في اسطنبول

يتربع القصر على مساحة 110 آلاف متر مربع ويقع على طول الشاطئ الأوروبي لمضيق البوسفور بين مينائي بشكتاش وكاباتاش، والقصر مبني بجدران داخلية من الطوب وجدران خارجية حجرية وأرضيات خشبية، ويوجد داخل القصر مقهى في الحديقة حيث يمكنك أن تستريح وتأخذ فنجان من القهوة مع مشهد على مضيق البوسفور الرائع.

يعود تاريخ القصر إلى القرن التاسع عشر وهو واحد من أروع القصور في العالم والذي كان مركزًا للإمبراطورية العثمانية المتأخرة وأقام فيه آخر السلاطين العثمانيين، إذ إنه بعد تأسيس الجمهورية التركية في أنقرة نقل الرئيس مصطفى كمال أتاتورك جميع الوظائف الحكومية إليها، ولكن في زياراته إلى اسطنبول احتل أتاتورك غرفة صغيرة فقط في قصر السلاطين واستقر فيها وأقام مركزًا للمؤتمرات الوطنية والتاريخية والمؤتمرات الدولية.

قصر السلاطين

أمر السلطان عبد المجيد الأول السلطان الحادي والثلاثين للإمبراطورية العثمانية، ببناء هذا القصر الذي يعكس قوة وثراء السلاطين العثمانيين، وبكن بالنسبة للخزينة العثمانية كان هذا القصر نفقة لا داعي لها وبسبب الديون الخارجية أصبح فارغًا تمامًا وبقي كذلك لمدة 32 عامًا منذ انهيار الإمبراطورية العثمانية.

عاش في قصر السلاطين آخر ستة سلاطين وخليفة عبد المجيد، وبعد ذلك فضّل معظم السلاطين اللاحقين العيش في القصور الأصغر والتي بنوها بمفردهم على طول مضيق البوسفور، ولكن مع إعلان الجمهورية التركية استخدم أتاتورك هذا القصر، وعندما زار أتاتورك اسطنبول استخدم القصر كمقر لإقامته، ولكن بتاريخ 10 نوفمير عام 1938 توفي أتاتورك في هذا القصر بعد معاناته مع المرض لفترة طويلة وتم تحويل القصر إلى متحف بعد ذلك.

وفي يومنا هذا تم ترميم جميع أقسام ووحدات قصر السلاطين وفتحه للزيارة، وتتم إدارته من قبل صندوق القصور الوطنية تحت رعاية الجمعية الوطنية التركية الكبرى، وهو مفتوح للزوار يوميًا ما عدا يومي الاثنين والخميس من الساعة 9 صباحًا – 4 عصرًا.

كيفية الوصول إلى قصر السلاطين

قصر السلاطين في اسطنبول

يقع قصر السلاطين في الجانب الأوروبي من اسطنبول في منطقة بشكتاش، يفضل معظم زوار اسطنبول الأجانب عمومًا الإقامة في الفنادق في منطقة السلطان أحمد، لذا فإن طريقة الوصول إلى قصر السلاطين من السلطان أحمد هي عبر ترام باججيلار – كاباتاس وهي أسهل وأرخص طريقة، لا تنزل من الترام حتى المحطة الأخيرة والتي ستكون في منطقة كاباتاس أقرب نقطة إلى قصر السلاطين، عليك فقط المشي لـ 10 دقائق،

أو يمكنك بسهولة ركوب سيارة أجرة للذهاب إلى قصر السلاطين ولكن هذا سيكلفك أكثر من الترام وقد تعلق في الزحمة  تكلف سيارة الأجرة أكثر ويمكنك البقاء لساعات في حركة المرور خلال ساعات الذروة.

إن كنت قادم من بشكتاش أو تقسيم فهناك العديد من الحافلات الذاهبة إلى القصر، كما يوجد قطار جبلي مائل من تقسيم إلى كاباتاس، والتي منها يصبح من السهل المشي إلى قصر السلاطين.

أما بحرًا فإن ميناء الرحلات البحرية في اسطنبول يقع في كاراكوي بالقرب من برج غلطة، وتقع محطة ميناء الرحلات البحرية على بعد 3 كيلومتر فقط عن قصر السلاطين، يمكنك المشي إليه او اخذ سيارة أجرة إلى القصر وستستغرق معك 6 دقائق فقط.

https://www.dolmabahcepalace.com/listingview.php?listingID=3

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى