تركيا

قصر يلدز في اسطنبول

اسطنبول أحد أجمل المدن التركية والوجهة الأولى للسياحة في العالم بما فيها من معالم ومباني أثرية وقصور وكنائس ومساجد ومتاحف، بالإضافة لجمال طبيعتها وبحيراتها وجبالها وشواطئها ومنتجعاتها الفاخرة.

في مقالنا هذا سنتكلم عن واحد من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول وهو قصر يلدز، أحد القصور الرئيسية في اسطنبول والذي لا بد من زيارته.

قصر يلدز في اسطنبول

قصر يلدز

يعني قصر النجمة وهو آخر مثال معماري للقصر العثماني التركي يقع على تل يلدز في منطقة بشيكتاش، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1880 وقد استخدمه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني كمكان لإقامته.

القصر عبارة عن مجمع من المباني بما في ذلك الشقق الحكومية وجناح مالطا وجناح إيل وجناح جادير ودار الأوبرا ومسرح يلدز ومتحف قصر يلدز ومصنع الخزف الإمبراطوري.

كما أن حدائق قصر يلدز هي موقعًا عامًا شهيرًا بين سكان مدينة اسطنبول، وأيضًا يوجد جسر يربط قصر يلدز بقصر سيراجان على مضيق البوسفور عبر حدائق القصر.

كان السلطان عبد الحميد الثاني يقيم في جناح مكون من طابقين وغرفة نوم، وتم تشييده بمزيج من الخشب والحجر على ثلاث مراحل، أما جناح مالطا وهو جناح يقع في حديقة يلدز فقد تم بناؤه من قبل السلطان عبد العزيز والذي استخدمه لاحتجاز سلفه.

متحف قصر يلدز

تم افتتاحه في 8 أبريل عام 1994 وهو بناء مكون من معرض كبير بطول 90 مترًا، ومن المفهوم أن المبنى كان يستخدم كمتحف كما تدل عليه صور عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909) وتم عرض القطع الثمينة فيه.

الأعمال الفنية المعروضة في المتحف تنتمي إلى القصر؛ والتي تم الاستيلاء على بعضها أثناء وجودهم في قصر توبكابين كما شملت الأعمال الفنية أشياء متعلقة بالسلطان عبد الحميد الثاني وأدوات نجاره والهدايا التي أعطيت له ومنتجات مصنع يلدز للخزف في ذلك الوقت.

قصر يلدز في اسطنبول

تم مؤخرًا ترميم القصر بالكامل ومن ضمنه المتحف، كما أن هناك هدف بفتح المزيد من الأجزاء في القصر وجعله أحد القصور الرئيسية في اسطنبول، إذ يمكنك العثور على الكثير من الأثاث الثمين داخل غرف قصر يلدز وأيضًا هناك منزل صيفي جميل في الحديقة كما يوجد المتحف الذي لا يجب عليك تفويته، ولذلك فإنه بالرغم من بعده عن المواقع السياحية الأخرى إلا أنه مكان يستحق أن تبذل بعضًا من الجهد للوصول إليه، قد تحتاج إلى سيارة أجرة أو المشي لمسافة طويلة إلى أعلى التل.

قصر يلدز في اسطنبول

يفتح المتحف أبوابه للزوار من الساعة 9-7 مساءً خلال موسم الصيف (15 أبريل إلى 1 نوفمبر)، ومن 9-4:30 مساءً في الشتاء، كما يغلق يوم الثلاثاء وسعر تذكرته هو 10 ليرات تركية.

https://www.istanbulview.com/yildiz-palace/

أشياء يجب معرفتها قبل ذهابك إلى قصر يلدز

  • يعد متحف القصر من الأماكن التي يجب زيارتها لهواة التاريخ.
  • القصر محاط بحدائق واسعة تعد واحدة من أشهر أماكن النزهات في اسطنبول.
  • عليك ارتداء أحذية مريحة لاستكشاف متحف قصر يلدز والأراضي المحيطة به.

كيفية الوصول إلى قصر يلدز

يمكنك الوصول إلى قصر يلدز عبر الحافلة من بشكتاش، حيث يمكنك الوصول إلى بشكتاش بالعبّارة أو الحافلة أو الترام ومن ثم عليك المشي إلى أعلى التل من نهاية خط ترام كاباتاس، أو إن كنت لا ترغب بالمشي فما عليك سوى استقلال سيارة أجرة إلى القصر أو اختر جولة تشمل النقل ذهابًا وإيابًا.

قصر يلدز هو أحد القصور الرائعة الموجودة في اسطنبول والتي لا يجب عليك تفويت أيًا منها عند زيارتك لاسطنبول فلكل منها طابعه وهندسته المعمارية الفريدة التي ستذهلك.

https://www.viator.com/Istanbul-attractions/Yildiz-Palace-Museum/overview/d585-a16987

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى