تركيا

متحف فسيفساء زيوغما في غازي عنتاب

مدينة غازي عنتاب التركية إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم والتي تتمتع بتاريخ أثري غني يتمثل في الاكتشافات التي عثر عليها في تل دولوك على بعد 15 كيلومترًا شمالًا وهي أدوات حجرية تعود إلى 30-40 ألف سنة.

بلدة زيوغما في غازي عنتاب تأسست من قبل سلوقس الأول نيكاتور في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد وسميت على اسم جسر القوارب كان يستخدم كنقطة عبور لنهر الفرات، وفي هذه البلدة الكثير من البقايا الأثرية كموقع أغورا الروماني والملعب والمسرح والأحياء السكنية القديمة.

في عام 2011 اكتسبت زيوغما شهرةً أكبر بفضل متحف فسيفساء زيوغما الذي افتتح فيها واكتسب شهرة سريعة وأصبح أكبر متحف فسيفسائي في العالم والذي سنتعرف عليه فيما يلي.

متحف فسيفساء زيوغما
متحف فسيفساء زيوغما في غازي عنتاب 5

متحف فسيفساء زيوغما (Zeugma Mosaic Museum)

متحف فسيفساء زيوغما أحد أروع المتاحف في تركيا وأكبر متحف فسيفساء في العالم افتتح عام 2011 في غازي عنتاب تركيا، يتكون هذا المتحف من 3000 متر مربع من الفسيفساء و140 متر مربع من اللوحات الجدارية و4 نافورات رومانية و4 تماثيل من الحجر الجيري و20 عمود وتمثال من البرونز للآلهة مريخ بالإضافة للعديد من القطع الأثرية الأخرى العائدة للعصر الروماني.

يملك المتحف أجمل اللوحات الفسيفسائية في العالم من مدينة زيوغما القديمة والتي يبلغ عمرها ما يقارب الـ 2000 عام والتي تتميز بالتصميم والشكل واللون عن غيرها من الفسيفساء في العالم، هذا المتحف يجذب انتباه العالم بأسره في الوقت الحالي وأصبح أول متحف للفسيفساء في العالم.

مبنى متحف فسيفساء زيوغما

تم بناء المتحف بشكل ثلاث مباني كبيرة بجانب بعضها والتي كل منها تعرض معروضات خاصة وهذه الأبنية هي:

المبنى الرئيسي: الذي يعرض فيه جميع ما تم العثور عليه في مدينة زيوغما القديمة من فسيفساء.

المبنى الثاني: يعرض مجموعة من فسيفساء الكنائس في العصور القديمة المتأخرة والتي عثر عليها من محيط غازي عنتاب.

المبنى الثالث: هو القسم الذي يحتوي على المكاتب التنفيذية وقاعات المؤتمرات الخاصة بالمتحف.

أشهر القطع الأثرية الموجودة في المتحف

يضم المتحف بالإضافة للفسيفساء مجموعة كبيرة من أروع القطع الأثرية ولكن أهمها:

الفتاة الغجرية (The Gypsy Girl)

متحف فسيفساء زيوغما في غازي عنتاب

تشكل هذه الفسيفساء أحد أشهر القطع الأثرية في المتحف والتي تم اكتشافها في مدينة زيوغما القديمة في عام 1998، وسميت بذلك بسبب ضفائر شعر الفتاة وعظام وجنتيها البارزتين وقد أصبحت هذه الفسيفساء رمزًا للمتحف والمدينة والتي تجذب الزوار إليها بعيونها التي تعطي انطباعًا بأنها تراقبك.

تعرض الفتاة الغجرية في غرفة خاصة بها مع نظام إضاءة خاص فيها، يقال بأنه تم سرقة ونقل 12 قطعة منها إلى خارج مدينة زيوغما القديمة في الستينيات والتي تم العثور عليها في الولايات المتحدة الأمريكية وقامت جامعة جرين من إعادتها في عام 1965 إلى تركيا ومن ثم وضعت في متحف الفسيفساء في غازي عنتاب الأرض الأصلية لها من خلال البروتوكول المتبع بين وزارة الثقافة وجامعة جرين.

بالإضافة للفتاة الغجرية فإن المتحف يشتهر أيضًا بتمثال آلهة الحرب والربيع المريخ وآلهة النهر وفسيفساء حمام السباحة وغيرهم الكثير.

بعض القطع الأثرية في متحف زيوغما للفسيفساء تحتوي على أكثر من 500000 قطعة صغيرة مكونة لهذه الفسيفساء بشكل مثير للإعجاب، وهذا الأمر هو ما يشجع زيارة هذا المتحف الرائع لرؤية واستكشاف هذه القطع الفريدة.

https://blog.baruthotels.com/en/a-cultural-experience-with-zeugma-mosaic-museum

متحف فسيفساء زيوغما في غازي عنتاب

كيف يمكن الوصول إلى متحف فسيفساء زيوغما

يمكن الوصول إلى هذا المتحف الموجود في وسط المدينة في رحلة مدتها نصف ساعة من المطار، أما في حال كنت تريد القدوم من محطة الحافلات المركزية فيمكنك الوصول إليه خلال وقت قصير عبر الحافلات الصغيرة والحافلات المحلية الموجودة في المدينة.

تم إدراج متحف فسيفساء زيوغما ضمن القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2012، إنه مكان مناسب جدًا لمحبي التراث والفسيفساء للتعرف على أجمل اللوحات الفسيفسائية في العالم.

/

https://gaziantep.ktb.gov.tr/EN-200730/zeugma-mosaic-museum.html

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى