تركيا
أخر الأخبار

متحف مولانا في تركيا

موقع متحف مولانا

يقع متحف مولانا في تركيا في ولاية قونية وسط مدينة كاراتاي في مجمع المباني، ويُدعى أيضاً “مقبرة مولانا” لأنه يحتوي على ضريح جلال الدين بلخي المعروف بالرومي والذي توفي في عام 1273م، ودُفن في حديقة هذا المكان المليئة بالورود بجانب قبر والده “بهاء الدين ولد”. وُلد الفقيه جلال الدين الرومي في بلاد فارس في أفغانستان ثم انتقل إلى الأناضول ليستقر في قونية حيث عاصر عهد دولة السلاجقة الأتراك، وهو شاعر وفقيه صوفي فارسي ومؤسس طريقة المولوية ولُقب بسلطان العارفين لما يمتلكه من سعة في العلم والمعرفة، يُنسب إليه الكثير من المؤلفات والأشعار الصوفية المكتوبة باللغة الفارسية والتي تركت أثرًا بالغًا في العالم الإسلامي وخاصةً في الثقافات الفارسية والتركية والأوردية والبنغالية.

أقسام متحف مولانا

أشرف على بناء متحف مولانا المهندس المعماري بحر الدين تبريزلي بأمر من خليفة مولانا حسام الدين جلبي الذي قرر بناء ضريح فوق قبر مولانا، وبعدها استمرت الإضافات والتوسعات وأعمال البناء عبر الزمن ليتحول المبنى في عام 1927م إلى متحف، وفيما يلي سنذكر أهم أقسام المتحف:

القبة الرئيسية

متحف مولانا في تركيا
متحف مولانا

بُنيت القبة الرئيسية لمتحف مولانا على شكل إسطواني يرتكز على أربعة أعمدة، وغُلّفت بقرميد أخضر اللون، كما زُينت بزخارف ونقوش فيروزية رائعة، يوجد تحت القبة مرقد الفقيه جلال الدين الرومي ويُغطى بقماش ذهبي، وقد حفر سليم أوغلو عبد الواحد على نعشه الخشبي نقوشات وزخرفات مبهرة.

غرفة المعروضات

متحف مولانا في تركيا
متحف مولانا

تعتبر غرفة المعروضات أهم أقسام متحف مولانا، وتوجد خلف قبر الرومي وهي غرفة كبيرة تحتوي على الكثير من التحف والمعروضات ومنها مايعود إلى أكثر من سبعة قرون ماضية، ومن أبرزها:

  • الأغراض الشخصية للفقيه الرومي كملابسه وعمامته وسجادة صلاته والقبعات المخروطية الشكل.
  • المقتنيات التي تعود لمولويين من العهد السلجوقي والعثماني.
  • الفوانيس والآلات الموسيقية القديمة المصنوعة من الخيرزان كالناي.
  • الكتب والمخطوطات تاريخية.
  • صفحات من القرآن الكريم وعددها 9صفحات، ويُعتقد أنها كُتبت في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه.

أبواب المتحف

يحتوي المتحف على أربعة أبواب كل منها في جهة مختلفة عن الأخرى ولكل منها اسم تتميز به عن البقية وفيما يلي سنذكر لكم أسماء أبواب المتحف الأربعة:

  1. كوستاهان
  2. درويشان
  3. هاموشان
  4. تشلبيان وهو الباب المخصص لدخول السياح.

باحة المتحف

متحف مولانا في تركيا
متحف مولانا

تحتوي باحة المتحف على نافورة أمر ببنائها السلطان العثماني سليم الأول عام 1512م، كما يوجد فيها بئر يسمى “شبي العروس” بالفارسية ويعني ليلة العرس، وتُقام فعاليات بنفس هذا الإسم في ذكرى وفاة الصوفي الرومي من كل عام، حيث يزور متحف مولانا بهذا المناسبة مختلف الأعراق والأديان تلبية لدعوى صفاء الروح، وتستمر العروض وحفلات المولوية في الباحة لمدة 10 أيام.

الغرفة العلوية

متحف مولانا في تركيا
متحف مولانا

تقع الغرفة العلوية في ركن متحف مولانا، في مبنى أكبر من الغرف، وهي مقر إقامة الرومي حيث كان يجلس فيها للإستراحة والإسترخاء، وللتفكّر والتدبّر والتفكير العميق، وقد كانت تستمر هذه الجلسات أحيانًا لعدة أيام، فمن هذه الغرفة تولدت الفلسفة والنظرة الصوفية.

تبرز طقوس ومظاهر التصوف في جميع أنحاء مبنى الغرفة، فقد وُضعت عدة قطع وتماثيل من الشمع تُمثل مولانا ورفاقه وبعض من العلماء وهم في وضعية الجلوس والتفكر وحولهم الدراويش يؤدون رقصة السماح إضافةً إلى مائدة الطعام وأشخاص آخرون يقومون على إعداد وتجهيز الطعام، ويُرافق هذه الأجواء موسيقى التصوف المميزة.

قد يهمك: أبرز مساجد اسطنبول

أهمية متحف مولانا

متحف مولانا في تركيا
متحف مولانا

تكمن أهمية متحف مولانا في تصدّره المراتب الأولى في عدة إحصائيات باعتباره رمزًا دينيًا ومعلمًا سياحيًا مميزًا، والأسباب التالية تبرهن ذلك:

  • يعتبر المتحف مكانًا للحج لبعض المسلمين بسبب وجود ضريح الفقيه الصوفي الرومي.
  • تعد مولوية جلال الدين الرومي الموجودة في المتحف مركزًا ل 170 مقر مولوي موجود مختلف أنحاء العالم.
  • يشهد المتحف في الآونة الأخيرة أكبر وأوسع عملية صيانة وترميم منذ عهد السلطان العثماني محمود الثاني، نتيجة الإقبال المتزايد على زيارته.
  • يحتل المتحف المرتبة الأولى من حيث عدد الزوار من بين المواقع الأثرية والتاريخية الموجودة في تركيا، وذلك حسب بيانات وزارة الثقافة والسياحة التركية.
  • يصور المتحف فلسفة التسامح والمحبة والوحدة والإخوة الإنسانية التي دعا إليها الرومي، وانتشرت هذه الثقافة بشكل متزايد بعد إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو، سنة “2007 عام مولانا”.

اقرأ المزيد: قصر الباب العالي في تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى