تركيا

مدينة فاسيليس في انطاليا

تضم تركيا الكثير من المواقع التاريخية الأثرية التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم وهنا سنتكلم عن إحدى هذه المواقع وهو موقع فاسيليس في انطاليا.

تبعد مدينة فاسيليس الساحلية الرائعة مسافة 58 كيلومتر عن جنوب انطاليا في تركيا وتقع على برزخ يحتوي ثلاثة شواطئ رائعة، يحيط بها البحر من ثلاثة جهات وتقع ضمن غابة صنوبر خلابة ضمن حديقة وطنية.

تاريخ فاسيليس

أسس المدينة مجموعة من المستوطنين من جزيرة رودس المجاورة لها في عام 690 قبل الميلاد، وأقاموا معه ثلاث موانئ طبيعية وهذا ما ساعد في أن تصبح المدينة مركزًا تجاريًا هامًا، بعد ذلك في عام 546 قبل الميلاد دُمجت فاسيليس مع الإمبراطورية الفارسية ومن ثم غزاها الأثنيون بقيادة سيمون في عام 469 قبل الميلاد، عادت فاسيليس للحكم الفارسي في القرن الرابع قبل الميلاد واتحد فاسيليس مع موسولوس من هاليكارناسوس.

ما بين عامي 333-334 قبل الميلاد وخلال حملة الاسكندر الأكبر ضد الفرس رحبت فاسيليس بالملك وأسطوله البحري بقيادة نيرشوس وبقي فيها خلال فصل الشتاء، وبعد وفاة الاسكندر الأكبر حُكمت من قبل بطالمة مصر ومن ثم سلوقية سوريا والرودس حتى عام 160 قبل الميلاد بعدها أصبحت تجت السيطرة الرومانية.

اجتاح فاسيليس وأوليمبوس القراصنة تحت قيادة زينيسيتس (Zenecites) في القرن الأول قبل الميلاد ومن ثم أعادت روما السيطرة عليها في عام 78 قبل الميلاد، بزيارة الإمبراطور هادريان للمدينة في عام 131 تم تزيينها بالتماثيل والآثار وبنيت فيها مباني جديدة تكريمًا له.

فاسيليس

معالم فاسيليس

تضم مقبرة في الشمال وتمتد إلى ما وراء القناة على طول الخط الساحلي للميناء الشمالي، كانت هناك ثلاثة موانئ طبيعية لفاسيليس أحدها هو الميناء الشمالي والتي تم فيه ربط جزيرتين صغيرتين بالبر بواسطة جسر وميناء واسع بغرض استيعاب قاعدة بحرية.

الميناء الثاني هو عبارة عن ميناء صغير مركزي يقع شرق موقف السيارات ومحاط بجدار بحري بطول 18 متر، بالإضافة لسلسلة طويلة بين الأبراج وأجزاء من رصيف بطول 183 م، وما زال بالإمكان رؤية هذه الأسوار الممتدة إلى الجنوب لحماية الميناء الثالث.

كما يوجد في فاسيليس شارع قديم مرصوف بأعمدة بطول 225 متر يمتد من الميناء المركزي إلى بوابة هادريان في الجنوب ويصطف على جانبيه مباني ومتاجر تعود للقرن الثاني قبل الميلاد، كما تصطف التماثيل في هذا الشارع الذي كان يستخدم بمثابة ملعب، وكذلك على الجانب الغربي منه توجد أنقاض لمجمع الحمامات للألعاب الرياضية والتي تحتوي على بعض الفسيفساء، وبالجنوب من مجمع الحمامات إلى غرب الشارع توجد أغورا هادريان التي كانت قديمًا تصطف بالمتاجر والأروقة.

مدينة فاسيليس في انطاليا

يوجد فيها أيضًا أنقاض لكنيسة رومانية في غرب الأجورا، كما أنه جنوب وغرب الشارع يوجد أغورا دوميتيان التي شيدت في عام 93، كما يوجد مسرح القرن الثاني على الجانب الغربي من الشارع مقابل بوابة الهادريان والذي يستوعب 2000 متفرج وتشير البوابات الصغيرة فيه على مستوى الأرض إلى أن المسرح كان يستخدم للمصارعة.

مدينة فاسيليس في انطاليا

كما تضم أكروبوليس مسور فوق المسرح إلى الغرب وأنقاض حمامات تعود إلى القرن الثالث والرابع ومعبد دائري يسمى معبد أثينا يعود للقرن الثالث قبل الميلاد مخصص لهيرميس وهيستيا.

رسم الدخول إلى فاسيليس هو 20 ليرة تركية ويوجد بالقرب من موقف السيارات مقهى صغير ومتجر سياحي بالإضافة لمطاعم وفنادق بالقرب من كيمير أو تشيرالي.

تعرفنا فيما سبق على تاريخ ومعالم هذه المدينة التاريخية الهامة، هذا المكان الذي يجمع بين التاريخ والبحر والذي سيكون وجهة رائعة لقضاء عطلتك واستكشاف آثاره الرائعة.

https://turkisharchaeonews.net/site/phaselis

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى