تركيا

مسجد السلطان أيوب في اسطنبول

إسطنبول مدينة سياحية غنية بالأماكن الجميلة والمواقع الأثرية والتاريخية التي تعبر عن تاريخ المنطقة، تشتهر اسطنبول بمساجدها الرائعة التي تشكل وجهة مفضلة للكثيرين من السياح والمسلمين من كل أنحاء العالم، في مقالنا هذا سنتكلم عن مسجد السلطان أيوب أحد أشهر مساجد إسطنبول وأجملها.

مسجد السلطان أيوب في اسطنبول

مسجد السلطان أيوب في اسطنبول

هناك الكثير من المساجد في اسطنبول والتي لكل منها ميزاتها الخاصة، والسبب يعود إلى عمرهم والفترة التي بنيت فيها ومن قام ببنائها وتصميمها أو من هو السلطان الذي أمر ببنائها، إسطنبول لديها مسجد واحد خاص ومميز عن بقية المساجد الأخرى وهو مسجد السلطان أيوب الذي يعتبره المسلمون منأكثر الأماكن تميزًا.

مسجد السلطان أيوب هو مسجد مقدس وتعود أهميته بالنسبة للمسلمين كونه بني في مكان قبر أبو أيوب الأنصاري حامل لواء النبي محمد ﷺ وصديقه المقرب الذي تفي أثناء حصار العرب للقسطنطينية بين عامي 674-678.

تاريخ وعمارة مسجد السلطان أيوب

مسجد السلطان أيوب في اسطنبول

أمر السلطان محمد الفاتح الثاني بالبدء في بناء مسجد السلطان أيوب بعد سيطرته على القسطنطينية عام 1453، إذ صدرت الأوامر بعد خمس سنوات من المعركة وتم بناء المسجد ولكنه لم يكن بأعلى جودة وسرعان ما تعرض للضرر والهجر، فضلًا عن تضرره بشدة من الزلازل الكبيرة التي ضربت اسطنبول خلال هذا الوقت.

عام 1800 صدرت الأوامر مرة ثانية بإعادة بناء المسجد، ولكن في هذه المرة تقرر اتباع الطراز المعماري الباروكي مع لون حجري يعكس تدرجات لون العسل الذهبي، فأصبح المسجد واحدًا من أجمل المساجد من الخارج، وكذلك هو جميل من الداخل فهو يتميز بمظهره المتطور والأنيق وقبته الكبيرة التي يبلغ عرضها 17.5 متر مع قبتين نصفيتين داعمتين لها.

يزور هذا المسجد الكثير من المسلمين للحج باعتباره رابع أهم بقعة في العالم بعد مكة بالنسبة للدين الإسلامي، كما أن المسجد يزدحم في الأعياد الدينية حيث يزوره أشخاص من مختلف أنحاء العالم للصلاة.

موقع مسجد السلطان أيوب

مسجد السلطان أيوب في اسطنبول

يقع مسجد السلطان أيوب داخل حي تقليدي تمامًا يُدعى أيوب، بالقرب من حي الفاتح في مدينة اسطنبول، عند زيارةتك لهذه المنطقة بشكل عام يفضل أن ترتدي ملابس محتشمة كي لا تجذب الانتباه غير المرغوب فيه وكاحترام للأشخاص الذين يعيشون في هذه المنطقة.

يمكنك الوصول إلى حي أيوب بالحافلة أو يمكنك المشي، ولكن المنطقة مخدمة جيدًا بالحافلات المنتظمة للغاية وهي وسيلة جيدة وفعالة من حيث التكلفة للوصول إلى المنطقة، عند زيارتك للمسجد يمكنك زيارة قبر أيوب وهو مكان جميل للغاية وهادئ للتوجه إليه، ومكان القبر مفتوح من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9:30 صباحًا-4.30 مساءً، القبر مغطى بالبلاط المزخرف الذي يعطي حقًا إحساسًا كئيبًا وجميلًا للموقع.

زيارة مسجد أيوب سلطان

مسجد السلطان أيوب في اسطنبول

يتبع معظم الناس اللذين يقصدون مسجد السلطان أيوب طريقًا محددًا للوصول إليه ومن الجيد أن تفعل الشيء نفسه، عليك الصعود بالتلفريك الممتد من حي أيوب إلى أعلى التل والذي يسمى تلفريك بيير لوتي على اسم المقهى الموجود في قمة التل، وهو مكان يستحق الزيارة لما يقدم من معجنات لذيذة وطازجة تركية.

بوصولك إلى قمة التل اجلس في المقهى واستمتع بالمنظر الذي يمتد مباشرة فوق القرن الذهبي، وهو منظر سترغب بالتقاط الكثير من الصور له بالتأكيد، بعد ذلك قم بالسير على مهل إلى أسفل التل عبر مقبرة أيو، قبل الوصول إلى المسجد نفسه الواقع في أسفل التل.

لا يوجد رسم لدخول المسجد ولكن سيتم تلقي التبرعات بشكل كبير للغاية وستساعد في الحفاظ على هذا المكان المهم للغاية في المستقبل، المسجد مفتوح يوميًا من الساعة 9 صباحًا-6 مساءً، ولكن عليك الانتباه إلى أن المسجد يعمل وبالتالي سيغلق أمام الزوار أثناء أوقات الصلاة، كما عليك التحقق منه في أوقات الأعياد الدينية وشهر رمضان  فقد يكون مغلق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى