تركيا

مسجد محمد الفاتح في اسطنبول

تركيا هذا البلد الجميل يشكل وجهة سياحية عالمية بما يضم من الكثير من المناظر الطبيعية الساحرة والمعالم الأثرية والتاريخية القديمة التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم إليها، في مقالنا هذا سنتعرف على واحد من أجمل المعالم التركية في اسطنبول وهو مسجد محمد الفاتح.

مسجد محمد الفاتح في اسطنبول

مسجد محمد الفاتح في اسطنبول

تأسس مسجد محمد الفاتح لأول مرة بين عامي 1463-1470 وكان حينها جزءًا من جامعة تضم ستة عشر كلية مع دار الشفاء والمكتبة ودار الضيافة، وجميعها كانت تقع فيما يسمى حي الفاتح حاليًا في اسطنبول.

يعتبر المسجد واحدًا من أهم المواقع الأثرية والدينية في اسطنبول حاليًا، إلا أن شكله الحالي ليس هو الشكل الذي بُني عليه للمرة الأولى، فقد تعرض المسجد للتدمير بسبب زلزال هائل ضرب اسطنبول في عام 1766 وتمت إعادة بنائه من قبل المهندس محمد طاهر آغا بأمر من السلطان مصطفى الثالث عام 1767.

لم يتبقى من المسجد القديم سوى المحراب والباحة الداخلية المحاطة برواق مغطى باثنين وعشرين قبة مدعمة بثمانية عشر عمودًا، أما ما تبقى منه فهو جديد.

موقع مسجد محمد الفاتح

يقع المسجد في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول داخل حي الفاتح الذي يحمل اسم فاتح اسطنبول، وهو يشكل مثال رائع على العمارة الإسلامية التركية، وقد سمي المسجد على اسم السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية عام 1453.

تصميم مسجد محمد الفاتح

قام بالتصميم الداخلي للمسجد المهندس المعماري الشهير سنان آغا الذي صممه على نفس طراز أعماله السابقة التي انتشرت، حيث تتطابق مئذنتا المسجد بالشكل والحجم مع قبة مركزية وأربعة قباب صغيرة أخرى على كل محور، وكل قبة مدعومة بعمود رخامي قوي.

كما يتميز المسجد بساعته الشمسية المحفورة على الحجر التي تعد واحدة من أهم المعالم الأثرية وأحد أجمل موديلات الساعات الشمسية عبر التاريخ، إذ نقشت هذه الساعة على مئذنة المسجد من جهة شارع فيفزي باشا.

يوجد داخل المسجد أيضًا بئر ماء يظهر الآن بشكل نافورة مياه داخل المسجد، بالإضافة لخزان مياه بالقرب من باب الفناء الرئيسي محاط بأسوار وشبكة حديدية تم استخدامه في العصر العثماني.

مسجد محمد الفاتح من الداخل

مسجد محمد الفاتح في اسطنبول

القبة الرئيسية للمسجد ترتكز على أربعة أعمدة ضخمة ويبلغ قطرها 26 مترًا، أما المحراب فهو المحراب القديم العائد للمبنى القديم للمسجد والمنبر أيضًا، مع زخارف خطية باروكية تنتشر في كافة أنحاء المسجد، ويوجد قسم خاص بالسلطان يعود للقرن الثامن عشر مخصص لصلاة السلطان وقراءة القرآن، كما يوجد أقسام للنساء وغرف لإنتاج الحبر الطبيعي.

فنادق قريبة من مسجد محمد الفاتح

فندق فاتح اسطنبول (Fatih Hotel Istanbul)

يقع في قلب مدينة اسطنبول القديمة وهو قريب من أهم محطات المواصلات في المدينة ومن الساحات الشهيرة، يتميز الفندق بغرفه المطلة على مضيق البوسفور حيث المناظر الساحرة لبحر مرمرة مع غرفة اجتماعات وعروض للأطفال ومطعم يقدم أشهى الأطباق التركية والعالمية التقليدية، كما ينظم الفندق الكثير من الجولات السياحية.

فندق دارين اسطنبول (DareynIstanbul Hotel)

مسجد محمد الفاتح في اسطنبول

فندق ذو ثلاثة نجوم يتميز بغرفه المكيفة والفاخرة مع أثاث خشبي رائع وحمام خاص وغرف للعائلات ولغير المدخنين وأجنحة فاخرة، مع خدمات مميزة كخدمة الغسيل وكي الملابس وموقف السيارات المجاني وخدمة صرف العملات وغرف للاجتماعات والحفلات مع مطعم يقدم أفضل أنواع المأكولات المحلية والعالمية.

فندق جلال آغا فاتح (Celal Aga Fatih Hotel)

واحد من أفضل فنادق اسطنبول القريبة من مسجد محمد الفاتح، يضم الفندق غرف عادية وأجنحة فاخرة مع تراسات تحتوي على مسبح خاص وساونا، بالإضافة للخدمات الكثيرة التي يقدمها كخدمة صف السيارات ومسبح الأطفال ومطعم داخل المبنى نفسه، كما يتميز الفندق بقربه من الأماكن السياحية في اسطنبول فهو يبعد بضع دقائق عن جامع السليمانية وجامعة اسطنبول وغيرهم.

https://www.safaraq.com/en/blog/information-fatih-mosque

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى