تركيا

منطقة الفاتح في اسطنبول

اسطنبول إحدى أهم المدن في تركيا والتي تعتبر وجهة سياحية عالمية إذ يقصدها ملايين الزوار سنويًا للاستمتاع بجمالها، فهي غنية بالأماكن والمناطق الرائعة التي تجذب السياح إليها.

في مقالنا هذا سنتكلم عن إحدى المناطق في مدينة اسطنبول التي تشكل وجهة هامة بما فيها من أماكن ومعالم سياحية وهي منطقة الفاتح.

منطقة الفاتح في اسطنبول

منطقة الفاتح

الفاتح هي منطقة مركزية في اسطنبول تُعرف باسم شبه الجزيرة التاريخية، وهي محاطة بمنطقتي زيتون بورنو وأيوب وبحر مرمرة والبوسفور والقرن الذهبي في قلب مدينة اسطنبول، كانت منطقة الفاتح وأمينونو منطقتين في شبه الجزيرة التاريخية حتى عام 2008 إلى أن أصبحت الفاتح حيًا وحيدًا في شبه الجزيرة وأصبحت إمينونو أحد أحياء الفاتح.

منطقة الفاتح هي الجزء الأكثر جذبًا للسياح في اسطنبول، وهي تضم ثلاث إمبراطوريات كبيرة رومانية وبيزنطية وعثمانية داخل أسوار المدينة، فهي غنية بالمباني التاريخية كمسجد آيا صوفيا وقصر توبكابي ومسجد السلطان أحمد ومتحف الآثار ومتحف الفن التركي والإسلامي ومسجد السليمانية والبازار الكبير والبازار المصري وغيرهم من مناطق الجذب السياحي.

أشياء يمكن القيام بها في منطقة الفاتح في اسطنبول

بالرغم من أنها تعتبر واحدة من أكثر المناطق المحافظة في اسطنبول بسبب المجتمع الديني فيها، إلا أنها تملك الكثير لتقدمه لزوارها ومنها:

زيارة مسجد الفاتح

منطقة الفاتح في اسطنبول

بُني المسجد بين 1462-1470 من قبل محمد الفاتح وهو يقع في قمة أعلى تل ودفن الأباطرة البيزنطيين، والمسجد الحالي هو ليس نفس الذي بناه الفاتح وذلك بسبب تدميره نتيجة الزلزال، فالهيكل الحالي تم بناؤه على الطراز الباروكي، وبعد الاستمتاع بالديكور الداخلي الجميل له انتقل إلى قبر محمد الفاتح الواقع خلفه مباشرةً وهو مكان عبادة شهير.

شراء كتاب

بجانب مسجد بايزيد التاريخي هناك سوق Sahaflar للكتب المستعملة، والذي يجذب المثقفين والكتّاب منذ العهد العثماني، فإن كنت من محبي الكتب فإن هذا السوق الساحر المليء بالكتب المستعملة والخرائط التاريخية والنصوص القديمة والعناصر النادرة الأخرى سيبهرك.

تجول في البازار الكبير

أحد أكبر وأقدم الأسواق المغطاة في جميع أنحاء العالم، وهو يجذب عددًا كبيرًا من الزوار يوميًا، يفتح البازار كل يوم ما عدا يوم الأحد وهو من أكثر الأماكن الملونة والفوضوية والأكثر روعة في المدينة حيث يقدم مجموعة واسعة من السلع من المجوهرات والسيراميك والسجاد إلى الطعام والملابس.

حتى لو لم تكن ترغب في شراء أي شيء إلا أن المشي هنا ومشاهدة المحلات والسلع وما يقدمه البازار سيوقظ كل حواسك ويكشف عن الأجواء الرومانسية لإسطنبول القديمة.

البازار المصري

منطقة الفاتح في اسطنبول

يقع في حي أمينونو ويسمى بازار التوابل فهو مليء برائحة الشرق الغريب، تجول في السوق للعثور على بعض التوابل ذات الألوان الزاهية والأعشاب والقهوة والمربى والفواكه المجففة والمكسرات والمأكولات التركية، مع أكشاك على الجانب الغربي تبيع الطعام من جميع أنحاء الأناضول بما في ذلك مجموعة رائعة من الجبن.

اكتشف حي فنر (Fener)

فنر أحد أحياء السكان اليونانيين في اسطنبول، بمجرد أن تبدأ الطرق في التقلص وتصبح المنحدرات أكثر حدة ستكون قد دخلت الحي التاريخي لمدينة فنر، يمكنك التنزه بين المنازل ذات الأشكال الغريبة ومشاهدة السكان المحليين وزيارة البطريركية المسكونية أحد المراكز الرئيسية للمسيحية، بالإضافة إلى كاتدرائية القديس جورج الرائعة.

تجول في ساماتيا (Samatya)

ساماتيا التي تعني مكان رملي لن تعثر عليها على الخارطة لأن اسمها الحديث هو مصطفى باشا (Mustafapasa، وهي حي على غرار حي فنر من حيث التاريخ والجمال، وهو مكان مفضل لمخرجي الأفلام الأتراك، يضم هذا الحي الكثير من الكنائس والأديرة القديمة وأماكن العبادة وبعض المنازل الأرمينية الخشبية التقليدية، بالإضافة إلى سوق السمك المحلي الخلاب.

تناول العشاء مع منظر

هناك مطعم المأكولات البحرية الموجود على سطح فندق Seven Hills هو مكان مثالي لتناول العشاء مع إطلالة ساحرة على السلطان أحمد ومعظم معالم المدينة، كما يوفر مشهد خلاب لغروب الشمس جنبًا إلى جنب مع النكهات المحلية الأصيلة.

اكتشف السلطان أحمد

منطقة الفاتح في اسطنبول

السلطان أحمد هو الحي الذي يستضيف قصر توبكابي ومتحف آيا صوفيا والمسجد الأزرق، سوف يدهشك بكنوزه التاريخية وقطع الهندسة المعمارية الرائعة فيه.

ولا يزال هناك الكثير من الأشياء في منطقة الفاتح للقيام بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى