تركيا

ميدان تقسيم في اسطنبول

عند ذهابك إلى اسطنبول لا بد من زيارة واحد من أهم معالمها وهو ميدان تقسيم الشهير، هذا الميدان العالمي الذي يشكل وجهة سياحية هامة بما فيه من معالم وأماكن ترفيهية جميلة.

في مقالنا هذا سنتكلم عن ميدان تقسيم في اسطنبول نقطة الالتقاء الشهيرة والمكان المثالي للتجول في المدينة وقضاء وقت ممتع.

ميدان تقسيم في اسطنبول

ميدان تقسيم

يقع ميدان تقسيم في الطرف الشمالي الشرقي من شارع الاستقلال في بيوغلو قلب اسطنبول الحديثة، مع نصب الاستقلال في الطرف الجنوبي من الميدان والذي يحيي ذكرى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية وشُيِّد عام 1928.

أما الجهة الشرقية من الميدان فكانت خزانًا في يوم من الأيام وهدم مركز أتاتورك الثقافي الذي كان في الشرق من الميدان لمدة نصف قرن، وإلى الشمال من الميدان يوجد منتزه تقسيم جيزي الذي حل محل ثكنات مدفعية عثمانية ضخمة هُدمت عام 1940.

إلى الغرب عبر جمهوريت كاديسي من حديقة تقسيم جيزي كانت هناك ساحة عرض الثكنات العثمانية والتي بعد الحرب العالمية الثانية تم تطوير المنطقة بشبكة من الشوارع وشهدت بناء أكثر من اثني عشر فندقًا متوسط ​​الحجم فيها من فئة 4 نجوم.

شارع الاستقلال المعروف سابقًا باسم شارع غراندي دي بيرا، يبدأ في ميدان تقسيم بجوار نصب الاستقلال ويمتد إلى الجنوب الغربي إلى ساحة غلطة سراي وساحة تويل .

أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في ميدان تقسيم

هذه الساحة الساحرة تمتلك الكثير من النشاطات الترفيهية والأشياء التي يمكن القيام بها عند زيارتها، وفيما يلي بعضًا منها:

مشاهدة النصب التذكاري للجمهورية

ميدان تقسيم في اسطنبول

بدءًا من وسط ميدان تقسيم يمكنك أن تلقي نظرة على النصب التذكاري للجمهورية الذي صممه النحات الإيطالي الشهير بيترو كانونيكا، وهو يحيي الذكرى الخامسة لتأسيس جمهورية تركيا في عام 1923 بعد حرب الاستقلال التركية ويضم قادة ثوريين مثل أتاتورك وعصمت إينونو .

ركوب الترام

ميدان تقسيم يشكل مركزًا مهمًا للمواصلات العامة فهو يعمل كنقطة تحويل رئيسية لنظام الحافلات البلدية والمحطة المركزية لشبكة مترو اسطنبول، وأيضًا يبدأ خط الترام التراثي منه حيث يمكنك النزول في نقاط مختلفة على طول الطريق، ولكن أفضل الطرق هو الذهاب إلى النهاية في ميدان تونل Tünel والعودة إلى الوراء، كما يمكنك زيارة شارع الاستقلال القريب والتسوق فيه.

الانضمام إلى احتجاج

تشكل حديقة تقسيم جيزي (Taksim Gezi Park) نقطة الانطلاق لأي احتجاج أو مظاهرة سياسية، ففي عام 2013 تجمع الناس للتعبير عن معارضتهم لهدم الحديقة لبناء مركز تجارين وأيضًا المكان هنا هو مضيف للاجتماعات الجماهيرية في عيد العمال وموكب LGBT Pride السنوي.

زيارة مركز أتاتورك الثقافي

ميدان تقسيم في اسطنبول
ميدان تقسيم في اسطنبول 6

هو مركز ثقافي متعدد الأغراض ودار أوبرا مع مستقبل غير مؤكد بسبب خطط الحكومة لإعادة التطوير، يشكل المركز مثال هام على العمارة التركية في الستينيات، واستضاف هذا المركز الكثير من العروض المسرحية والباليه ودار الأوبرا التركية الحكومية وحفلات موسيقية لأوركسترا وجوقة ولاية إسطنبول السيمفونية وجوقة الموسيقى التركية الكلاسيكية وفرقة الموسيقى الشعبية الحديثة ، فضلاً عن المهرجان الصيفي الذي يقام فيه كل عام.

شراء بعض الهدايا التذكارية

ميدان تقسيم في اسطنبول

بغض النظر عن البازار الكبير فإن ميدان تقسيم هو أحد أفضل الأماكن في المدينة بأكملها لشراء بعض الهدايا التذكارية، حيث يمكنك العثور على متاجر من كل نوع بما في ذلك الملابس والكتب والمجوهرات والحرف اليدوية.

تجربة بعض الأطعمة

بعد قيامك بجولة في ميدان تقسيم يمكنك أن تأخذ قسطًا من الراحة وتستمتع بتناول وجبة في أحد المطاعم أو الحانات أو سلاسل الوجبات السريعة أو أكشاك المأكولات التقليدية الموجودة في الميدان.

شرب العيران الشعبي

لا بد أن تصطحب وجبتك مع كوب من العيران البارد الذي يحظى بشعبية كبيرة في تركيا خاصةً خلال فصل الصيف.

تناول الحلويات

مع فنجان القهوة بعد الظهر لا بد لك من تجربة الحلويات التركية حيث يضم ميدان تقسيم أفضل محلات الحلويات، يمكنك تذوقها واصطحابها معك إلى المنزل حتى، تشتهر تركيا بحلوياتها التي ستنبهر بها.

الاستمتاع بفن الشارع

 قم بنزهة في المساء حول تقسيم واستمتع بالألحان الجميلة التي يقدمها فناني الشارع الموهوبين كما يمكنك استكشاف الشوارع الجانبية والكتابة على الجدران المحلية، ستعثر على الفن في كل مكان هنا.

حضور حفلة

تقسيم هو أفضل مكان للعثور على الحانات والنوادي الرخيصة التي تقدم كل أنواع الترفيه، فبعد يوم حافل أنت تستحق مشروبًا مع حفلة ممتعة، فقط ابحث عن المكان الذي يناسب ذوقك واستمتع بحياة ليلية رائعة هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى