جوررجيا

الاماكن السياحية في جورجيا

تقع جمهورية جورجيا في شمال تركيا، حيث يحدها من الغرب البحر الأسود، وروسيا والشيشان في الشمال، وأرمينيا وأذربيجان في الجنوب، زتتميز جورجيا بطبيعتها الجبلية وثراء مواردها المائية وجمال مناطقها الطبيعية واحتوائها على العديد من المعالم التاريخية القديمة، وعاصمة الدولة هي تبليسي، وتعتبر الأكثر شهرة بين الاماكن السياحية في جورجيا، تليها مدينة باتومي وكوتايسي وبورجومي.

خريطة الاماكن السياحية في جورجيا

تتضمن خريطة الاماكن السياحية في جورجيا مناطق الجذب السياحي في جميع مدن وقرى جورجيا، وأشهرها: “تبليسي، باتومي، بورجومي، ميستيا، كوتايسي، متسخيتا، غوري، تيلافي، زوغديدي، أخالتسيخي”، وتحتوي الخريطة على أكثر من 440 منطقة جذب سياحي، وتدعم الخريطة التحديث المستمر لمناطق الجذب.

وتحتل خريطة الوجهات السياحية في جورجيا موقعًا استراتيجيًا بين دول العالم، حيث تمتد أراضيها إلى قمة جبال القوقاز الكبرى، والتي غالبًا ما تُعرف بالحدود بين قارتي أوروبا وآسيا، وتنقسم جورجيا إداريًا إلى 12 منطقة و 69 ظقاطعة، وجمهوريتين تتمتعان بالحكم الذاتي،  أبخازيا وأدجاريا.

افضل الاماكن السياحية في جورجيا

وإذا كنت ترغب في التعرف على افضل الاماكن السياحية في جورجيا، فهي:

مدينة تبليسي

الاماكن السياحية في جورجيا

تبليسي، عاصمة جورجيا وواحدة من اشهر 5 مدن سياحية في جورجيا، تتمتع بموقع جغرافي على ضفاف نهر كورا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1500000 نسمة، وتعرف تبليسي باسم تبليس، وهو مشتق من الكلمة الجورجية تبليسي التي تعني الينابيع الساخنة، وقد أسس الملك الجورجي المدينة بجوار هذه الينابيع الساخنة في القرن الخامس الميلادي.

وعلى الصعيد التاريخي، كانت تبليسي تاريخياً نقطة خلاف بين القوى العالمية المختلفة بسبب كونها موطنًا لأشخاص من مختلف المعتقدات الثقافية والوثنية والدينية، وكونها على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا وقربها من طرق التجارة بين الشرق، والغرب.

مدينة تبليسي

وهي من افضل الاماكن السياحية في جورجيا حيث تضم أهم مناطق الجذب السياحي في جورجيا مثل كنائس ساميبا، وساحة الحرية الكلاسيكية، والطريق المشجر روستافيلي، والطريق المشجر أغماشينيبيلي، وقلعة ناركالا، ومسرح أوبرا المغاربي المستعار، والمتحف الوطني الجورجي.

ونظرًا لوجود مناخ شبه استوائي رطب مع تأثيرات أرضية كبيرة، فإن تبليسي تعاني من هطول أمطار غزيرة على مدار العام، وتتأثر عمومًا بالكتل الهوائية الجافة القادمة من (آسيا الوسطى / سيبيريا) شرقاً، ومن المحيطات (المحيط الأطلسي / البحر الأسود) غرباً.

ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في تبليسي 13.3 درجة مئوية، ويعد شهر يناير من أبرد الشهور في هذه المدينة، وتنخفض درجات الحرارة إلى 2.3 درجة مئوية، بينما يوليو هو أكثر الشهور سخونة وتصل درجة الحرارة فيه إلى 24.9 درجة مئوية. 

باتومي

باتومي

باتومي، أو كما تُعرف باسم بباطوم في اللغة الجورجية، هي عاصمة مقاطعة أدجارا المتمتعة بالحكم الذاتي في جنوب غرب جورجيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 180.000، ويتواجد بها ميناء بحري مركزي على المحيط الشمالي، كما أنها أحد أشهر الاماكن السياحية في جورجيا في الشتاء.

وتعد مدينة باتومي من أهم المدن السياحية في جورجيا، وهي منطقة جذب سياحي نظرًا لطبيعتها الجبلية العالية وكونها وجهة ساحلية رائعة، كما يوجود بها العديد من المعالم الطبيعية والأثرية، وهي ثاني عاصمة لجورجيا بعد تبليسي، ومن بين أفضل مناطق الجذب السياحي في باتومي:

باتومي
  • برج الحروف الأبجدية الجورجية الذي يمثل رمزاً تاريخياً لمدينة باتومي.
  • الحوض المائي الذي يعرف بدولفيناريوم باتومي، ويتوفر به مكاناً لعروض الدلافين في مركز المدينة.
  • الحديقة النباتية في باتومي التي تضم مجموعة مختلفة من النباتات التي تم إحضارها من مختلف الدول حول العالم.
  • تلفريك باتومي الذي يمتد على مساحة 2 كم، ويقدم للسياح فرصة التمتع بالمناظر البحرية والجبلية للمدينة.
  • حديقة 6 مايو التي تعتبر المكان المناسب للرحلات العائلية، وبها باقة متنوعة من الزهور والورود والأشجار المتنوعة، ومجموعة من المعالم الطبيعية الساحرة من بحيرة ومساحات خضراء.
  • ساحة أوروبا التي تنتشر في جنباتها العديد من المناطق الأثرية، والأماكن التاريخية المختلفة.

اماكن سياحية في جورجيا

وبعد معرفة معلومات عن فيزا جورجيا للسفر يمكنك المعرفة عن قائمة الاماكن السياحية الشهيرة في جورجيا، والتي جاءت كالتالي:

حمامات الكبريت في جورجيا

حمامات الكبريت في جورجيا

من أشهر الحمامات الكبريتية في جورجيا حمامات تبليسي الكبريتية، والمعروفة باسم حمامات أباناتوبني، وتقع في إحدى المناطق التاريخية والقديمة للعاصمة، وتحديداً على الجانب الشرقي من نهر كورا.

وحمامات أباناتوبني هي مصدر ينابيع المياه الكبريتية الساخنة التي ظلت نشطة لأكثر من 700 عام، وهي أشهر حمامات منطقة القوقاز بشكل عام.

ويتردد على حمامات تبليسي الكبريتية السياح من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل الفوائد العلاجية للمياه الساخنة الكبريتية المستخدمة في علاج العديد من أمراض العظام، وفي نفس الوقت لتجربة الحمام الساخن، من أشهر الحمامات في جورجيا:

  • حمامات بخمارو
  • حمام باثهوس
  • حمام رويال باث هاوس
  • حمامات أوربلياني، وهي عبارة عن أرضية من البلاط الفيروزي والأزرق والفسيفساء.
  • منتجع سامتريديا
  • منتجع تسكالتوبو
  • حمامات تورجفا
  • منتجع سولوري سبا
  • منتجع تسايشي

دير فارديزيا في تبليسي

دير فارديزيا في تبليسي

يجمع دير فارديزيا بين الجمال الطبيعي الخلاب والمواقع التاريخية الهامة، وهو من أهم اماكن سياحية في جورجيا، ويتمتع هذا الدير بموقع متميز في قلب جبل أوركيلي، مما يجذب السياح إليه على مدار العام.

وتم بناء دير فارديزيا، المصنف كأحد أهم الأماكن السياحية في جورجيا، في القرن الثاني عشر بناءً على طلب الملكة تمارا التي فكرت في خلق مكان للمسيحيين للعبادة بعيدًا عن المغول واضطهادهم، واستجابة لهذا الطلب تم بناء هذا المكان من 13 طابقًا وحوالي 6000 غرفة ليكون ملاذًا آمنًا للشعب المسيحي الجورجي.

تمثال الحب الأبدي في باتومي

تمثال الحب الأبدي في باتومي

تمثال الحب الأبدي صممته الفنانة الجورجية تمارا كفيستادزه، بناءً على كتاب عن علاقة رومانسية ظهرت فكرتها عام 1918 م، ويعتبر تمثال الحب الأبدي، الموجود في منطقة خليج باتومي، من أشهر مناطق الجذب السياحي في جورجيا بالنسبة للشباب، وهو مصنوع من أسلاك الفولاذ المعدنية الصلبة على شكل حلقات مجوفة، ويبلغ طوله حوالي ثمانية أمتار .

وتعود قصة تمثال الحب الأبدي المسمى علي ونينو إلى مسلم أذربيجاني أرستقراطي يدعى علي، وقع في حب الأميرة الجورجية نينو، وهي مسيحية أرثوذكسية، لكن القدر فصلهما.

تناولنا في هذا المقال كافة التفاصيل بشأن السياحة في جورجيا، وأفضل الاماكن السياحية في جورجيا، والتي يمكنك زيارتها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية ومعالم الجذب السياحي بها، والتي تجذب إليها السياح من مختلف أنحاء العالم سنوياً.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى