دبي

أهم المعالم السياحية في دبي

دبي إمارة من الإمارات العربية المتحدة التي استطاعت خلال سنوات قليلة تحويل نفسها من بؤرة صحراوية إلى مدينة حديثة مع ناطحات السحاب ومراكز التسوق الأشهر عالميًا، شكلت دبي مؤخرًا وجهة سياحية مهمة واشتهرت بالكثير من مواقعها ومبانيها الشاهقة والتي توفر المتعة للأفراد وعوائلهم.

هنا في مقالنا هذا سنتكلم عن أهم المعالم السياحية في دبي والتي تجذب السياح إليها من كل أنحاء العالم.

أهم المعالم السياحية في دبي

دبي سيتي سكيب (Dubai’s Cityscape)

أهم المعالم السياحية في دبي

تقع هذه المنصة في برج خليفة أحد أهم المعالم السياحية في دبي وأطول مبنى في العالم والذي يبلغ طوله 829.8 متر، المنصة تقع في الطابق 124 وهي مقصد لكل من يزور دبي ليحظى بفرصة مشاهدة دبي بأكملها منها.

يأخذك مصعد عالي السرعة إلى منصة المراقبة التي توفر إطلالة بزاوية 360 درجة على الصحراء من جهة والمحيط من جهة أخرى، كما يقصدها البعض ليلًا بسبب المناظر البانورامية لأضواء دبي الساحرة.

كما يمكن لزوار برج خليفة الاستمتاع بالحدائق حوله المصممة بشكل رائع مع ممرات متعرجة وكذلك نافورة دبي أطول نافورة في العالم.

دبي مول (Dubai Mall)

أهم المعالم السياحية في دبي

المركز التجاري الأول في دبي وأحد أهم المعالم السياحية في دبي والذي يضم الكثير من الأنشطة للأطفال ومنطقة للألعاب وسينما وحلبة تزلج على الجليد، بالإضافة لكثير من متاجر التسوق لوكالات محلية وعالمية ومطاعم عديدة.

كما يوفر دبي مول تذاكر الدخول لكل من برج خليفة ودبي أكواريوم، وتقام فيه الكثير من الأنشطة كحفلات الموسيقى الحية وعروض الأزياء بالإضافة لمهرجان دبي للتسوق السنوي الشهير في شهري يناير وفبراير ومهرجان مفاجآت صيف دبي خلا شهري يوليو وأغسطس.

متحف دبي (Dubai Museum)

أهم المعالم السياحية في دبي

يقع هذا المتحف ضمن قلعة الفهيدي التي تعود لعام 1787، بُنيت جدرانها من الكتل المرجانية التقليدية المترابطة بالجير وطابقها العلوي مدعم بأعمدة خشبية وسقفها من سعف النخيل والجص والطين.

كانت هذه القلعة مقرًا للحكومة ومسكنًا للعائلة الحاكمة وسجنًا وتم ترميمها في عام 1971 لتصبح في يومنا هذا المتحف الأول في دبي، مدخلها يعرض الخرائط القديمة للإمارات وفي الفناء يوجد العديد من القوارب التقليدية، كما تحتوي القاعة اليمنى فيه على أسلحة والقاعة اليسرى تعرض الآلات الموسيقية الإماراتية.

حي الفهيدي في دبي القديمة (Al Fahidi Quarter)

أهم المعالم السياحية في دبي

بُني هذا الحي في أواخر القرن التاسع عشر ليسكنه تجار الفرس الأثرياء، يحتل الحي الجزء الشرقي من دبي على طول الخور وتم الاحتفاظ بمبانيه المرجانية والحجرية جيدًا التي تعلوها أبراج الرياح التي يُعتقد بأن التجار هم من جلبوا هذا الفن المعماري إلى الخليج.

يتميز حي الفهيدي بممراته الضيقة التي تصطف على جانبيها العمارة العربية المتميزة، كما يوجد في داخل الحي معرض المجلس بمجموعته من الأثاث التقليدي العربي والخزف مع متجر ومقهى ومؤسسة السركال الثقافية.

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم (Sheikh Saeed Al-Maktoum House)

أهم المعالم السياحية في دبي

الشيخ سعيد آل مكتوم كان حاكمًا لدبي في الفترة ما بين عامي 1921-1958، بُني هذا المنزل في عام 1896 وتم ترميمه لاحقًا وافتتاحه كمتحف وهو يعطي فكرة رائعة عن فن العمارة العربية،  يوجد فيه ثلاثين غرفة حول فناء مركزي مع برج للرياح في الأعلى ويعرض في هذا المتحف معروضات للصور والوثائق التاريخية لدبي في الفترة ما بين 1948 -1953.

كما يضم جناح بحري يعرض فيه صور صيد الأسماك واللؤلؤ وبناء القوارب، ويوجد في المبنى الكثير من الخرائط والطوابع والعملات التي توضح تطور إمارة دبي.

خور دبي (Dubai Creek)

أهم المعالم السياحية في دبي

يقسم الخور إلى بلدتين هما الديرة في الشمال وبر دبي في الجنوب، يجذب هذا الخور السكان إليه للصيد والغوص للبحث عن اللؤلؤ مما جعله عنصرًا مؤثرًا في تطور المدينة.

نشأت جانب الخور الكثير من القرى الصغيرة التي تعود لـ 4000 عام، وفي ثلاثينيات القر التاسع عشر استقرت قبيلة ياس فس المنطقة وبدأ العصر الحديث.

كما أنه تم تجديد الواجهة البحرية في بر دبي لتصبح منطقة السيف التي تضم حديقة على الواجهة البحرية مع مباني تقليدية وسوق عائم ومتاجر لبيع الحرف اليدوية والتي تشكل مكان رائع للتنزه مع إطلالة ساحرة على البحر.

مسجد الجميرا (Jumeirah Mosque)

أهم المعالم السياحية في دبي

من أفضل المعالم السياحية في دبي وأجمل مساجدها وهو نسخة طبق الأصل عن الجامع الأزهر في القاهرة الذي يزيده بالحجم فقط، وهو مثال رائع عن الهندسة المعمارية الإسلامية، يضم المسجد مئذنتين مع إضاءة جذابة ليلًا.

https://www.planetware.com/tourist-attractions-/dubai-uae-dub-dubai.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى