سويسرا

السياحة في جزيرة سقطرى .. ومقوماتها

على الرغم من الصراع اليمني، فإن السياحة في جزيرة سقطرى لها مقومات سياحية طبيعية يمكن أن تصبح وجهة سياحية عالمية، حيث أنها موطن للحياة البرية النادرة والحياة البحرية، والعديد من الشواطئ والأنهار والكهوف، وأصبحت جزيرة سقطرى جنة رائعة بسبب النباتات والحيوانات الفريدة من نوعها، وتنوع كبير من الأسماك والمخلوقات الأخرى.

السياحة في جزيرة سقطري

السياحة في جزيرة سقطرى

تتميز جزيرة سقطرى بتنوعها البيولوجي النادر ومزاياها الاقتصادية، بالإضافة إلى العديد من مقومات الجذب السياحي فيها، لذا فهي تحظى باهتمام كبير من الحكومة، وقد تم التعبير عن هذا الاهتمام في مجالين الأول هو الاهتمام ببرامج التنمية الهادفة إلى الحفاظ على الجزيرة كمحمية طبيعية في إطار برنامج الإنسان والمحيط الحيوي وتعزيزها كمحمية طبيعية تخدم البشرية وتحظى باهتمام عالمي وإقليمي.

والمجال الثاني من مصلحة الدولة للجزيرة هو تنفيذ مشروع لحماية التنوع البيولوجي للجزيرة من أجل حماية البيئة الطبيعية من أي تدهور قد يحدث فيها نتيجة النمو المستمر للاقتصاد والسكان فيها في الفترة الحالية والمستقبلية.

 ويتم ذلك من خلال الاهتمام بتنفيذ العديد من المشاريع التي تهدف إلى حماية وحفظ أنواع الكائنات الحية والأشياء البيئية ذات الأهمية الكبرى، دون المساس بعملية التنمية المستدامة التي تساعد سكان الجزيرة على العيش في ظروف حضارية مناسبة المستوى وتلقي العديد من الفوائد التي تعود على السياحة في جزيرة سقطرى دون المساس بالتنوع البيولوجي.

المناطق السياحية في سقطرى

تتنوع المناطق السياحية في جزيرة سقطرى بسبب تنوع البيئة، ومن أهم الأماكن السياحية عليها ما يلي:

مدينة حديبو

هي أكبر مدينة على الجزيرة وتشتهر بوسائل الراحة مثل الماء الساخن، كما أنها تضم ​​سوقًا به العديد من السلع من الدول المجاورة ومن البر الرئيسي، مما يوفر فرصة للتعرف على بعض ميزات الحياة على الجزيرة.

كما إنها تعتبر مدينة المزدهرة، حيث أعني أن إجمالي عدد السكان يبلغ في الواقع حوالي 10000 شخص فقط، وهذا هو أحد الأماكن التي ستجد فيها عددًا قليلاً من المطاعم والمتاجر للإمدادات.

شاطئ قلنسية

شاطئ قلنسية

يمكن العثور على الشواطئ الرملية البيضاء الجميلة في العديد من الأماكن في سقطرى، ويعتبر الكثيرون أن فالنسيا برمالها البيضاء وقممها الصخرية وبحيراتها الضخمة، هي أجمل مكان في الجزيرة وفي العالم في الجزء الغربي من الجزيرة وفي الجزء الشرقي يوجد أيضًا شاطئ الشواب.

بالإضافة إلى بعض الرياضات التي يمكن ممارستها على شاطئ أرغر الذي يتميز بالكثبان الرملية الجميلة، وخارج الطرف الشرقي للجزيرة، يغلي بحر العرب والمحيط الهندي معًا في كتلة زبدية، حيث انجرفت الطيور البحرية فوق الرياح الموسمية عالياً في السماء.

وادي ديرهور كانيون

وادي ديرهور كانيون

واد مائي مميز يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية النائية من سقطرى، وتحيط به الجبال والتلال من كل مكان، ويضم العديد من التكوينات الصخرية والشلالات والمياه العذبة والمسابح والمناظر الطبيعية الأخرى.

هضبة ديكسام

هضبة ديكسام

غالبًا ما تُستخدم هذه الهضبة كواحدة من أفضل نقاط المراقبة لمشاهدة أشجار Dragon Blood الشهيرة، وهي من مقومات السياحة في جزيرة سقطرى.

حيث تقع في وسط الجزيرة ويفترض أنه يسهل الوصول إليه اعبر طرق جيدة وأمنة، وأثناء ذهابك إلى هضبة ديكسام ستري العديد من المناظر الطبيعية الرائعة التي ستذهلك وستتمتع بالرياح والهواء الرائع مع التصوير الممتع.

بحيرة ديطوح

بحيرة ديطوح

هي واحدة من أجمل المناطق السياحية في سقطرى، وهي تقع على الساحل الشمالي الغربي، ولا تشتهر فقط بالمياه الزرقاء الزاهية والرمال البيضاء النقية، كما أنها من أفضل الأماكن لمشاهدة الطيور التي تعيش في سقطرى.

شجرة زجاجة سقطري

شجرة زجاجة سقطري

تعتبر جزيرة سقطرى واحدة من أعظم كنوز التنوع البيولوجي في اليمن، حيث إنها المنطقة الوحيدة التي بها أعلى تركيز للنباتات المتوطنة غير الموجودة في أي مكان آخر في العالم، ومن بين الأنواع النباتية النادرة والمهددة بالانقراض، تبرز واحدة من أبرز النباتات في المنطقة وهي شجرة صحراء سقطرى التي تنمو على سفوح جبال سقطرى، وفقًا للموقع الرسمي لمجلس تنمية السياحة اليمنية.

يُعرف هذا النبات الفريد أيضًا باسم “شجرة الزجاجة” نظرًا لساقها السميك الذي يشبه الزجاجة، وبحسب الموقع الرسمي لمجلس تنمية السياحة اليمنية، فإن جزيرة سقطرى هي حلم لمحبي السياحة البيئية من حيث التنوع البيولوجي.

مقوّمات الجذب السياحي في جزيرة سقطرى

مقوّمات الجذب السياحي في جزيرة سقطرى

هناك العديد من عناصر جذب السياحة في جزيرة سقطرى، والتي يمكن تلخيصها في الآتي: 

  • الغطاء النباتي: جزيرة سقطرى بها مجموعة متنوعة من النباتات الفريدة، حيث أنها موطن لآلاف النباتات المتوطنة والحيوانات والطيور من مختلف الأنواع، لذلك هي واحدة من أهم أربع جزر في العالم من حيث التنوع البيولوجي النباتي.
  • الطيور والحياة البحرية: تعد الجزيرة موطنًا للعديد من أنواع الطيور معظمها مستوطنة، بالإضافة إلى الحياة المائية واللآلئ التي تشتهر بها سقطرى.
  • الكهوف: يوجد العديد من الكهوف الجبلية في جزيرة سقطرى تكونت نتيجة عوامل التعرية الطبيعية. 
  • الشواطئ: تمتد شواطئ الجزيرة لمسافات طويلة وتتميز بنظافتها ومياهها الصافية وحياتها المائية الفريدة مما يجعلها مكانًا مناسبًا للاسترخاء.
  • الشلالات: يوجد في جزيرة سقطرى العديد من الشلالات المنتشرة في مناطق مختلفة، ومن أهم هذه الشلالات شلالات دنجان في العاصمة حديبو.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على السياحة في جزيرة سقطرى، المناطق السياحية في سقطرى، وأيضًا أنشطة للقيام بها في جزيرة سقطرى. 

[1]. https://www.socotra-eco-tours.com/products/eco-tourism/

[2]. https://www.avenlylanetravel.com/things-to-do-in-socotra/#visit-the-town-of-hadibu

[3]. https://www.socotra-eco-tours.com/products/what-you-can-do-on-socotra/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى